البرازق الشامية المقرمشة بأسرع وأسهل طريقة

البرازق الشامية المقرمشة.. يعد هذا النوع من الحلويات العربية التقليدية المعروفة وسهلة التحضير، طعمها هش وشهي، ومناسب تحضيرها لضيافة العيد، تتبعي الخطوات السهلة وحضري أشهى حلويات العيد


المقادير

عجينة البرازق:
3 1/2 كوب طحين
1 كوب سمنة
1 كوب سكر
1/2 كوب ماء
1/2 كوب قطر/شيرة
فستق حلبي حسب الرغبة

لتحضير السمسم:
1/2 كيلو سمسم محمص - لوصفتنا يكفي 250 غرام
1 ملعقة كبيرة سكر
2-3 ملعقة كبيرة قطر/شيرة
2 ملعقة كبيرة ماء

مقادير القطر/الشيرة:
1 كوب سكر
2 كوب ماء
1/2 ملعقة صغيرة عصير ليمون

طريقة التحضير

تحضير عجينة البرازق:

1. في طبق عميق، نضيف الطحين والسمنة. نخلط جيدا حتى يتماسك الخليط وتتشكل عجينة. نضع الطبق في الثلاجة (البراد) مدة 20-30 دقيقة.
2. في طبق عميق، نضيف السكر، الماء، وعصير الليمون. نخلط جيدا ثم نضع الطبق جانبا.
3. نحضر العجينة من الثلاجة ونعجنها قليلا. ونضيف خليط السكر والماء الى العجين ونعجن جيدا حتى يتشرب السوائل. ثم نضع العجين في الثلاجة (البراد) من 20-30 دقيقة حتى يتماسك ويسهل العمل به.

تحضير السمسم:

1. في صينية، نضيف السمسم، ملعقة كبيرة سكر و 2-3 ملعقة كبيرة قطر/شيرة. نفرك السمسم مع السكر والقطر حتى تظهر رائحة السمسم ويتجمع السمسم على بعضه. ثم نضيف 2 ملعقة كبيرة ماء.
2. نفرك السمسم مرة ثانية دقيقتين تقريبا.
3. للتأكد من ان السمسم جاهز، نضغط بكف اليد على السمسم، اذا التصق باليد بكون ممتاز واذا ما التصق باليد نضيف ملعقة كبيرة قطر (شيرة) ويفرك.

تشكيل وتحضير البرازق:

1. نحضر العجين من الثلاجة (البراد). نرش طحين على سطح العمل. نأخذ قطعة عجين ونفردها على شكل رول ثم تقطع الى قطع صغيرة متساوية نشكلها الى كرات.
2. نأخذ كرة عجين ونضعها بالفستق الحلبي من جهة واحدة ثم نضعها في السمسم من الطرف الآخر ونضغط عليها بخفة للحصول على شكل دائري.
3. توضع البرازق في صينية مبطنة بورق الزبدة دون ترك مسافات. 
4. توضع الصينية بالفرن المحمى مسبقا  على درجة  حرارة 160 مئوي على الرف الأوسط لمدة 12-15 دقيقة مع المراقبة ثم تحمر قليلا الى ان تصبح ذهبية اللون. 
5. تبرد قبل التقديم. 

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.