10 أسباب تجعلنا نتناول الكمون كل يوم

الكمون

يعد الكمون من الأعشاب والتوابل الغنية بالمواد المفيدة، فلطالما عرف عنه أنه مضاد للفطريات، وملين للأمعاء، ومسكن للالام، وطارد للغازات. فما هي فوائد الكمون؟ فلنتعرف عليها في ما يأتي:

1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تتعدد فوائد الكمون المتعلقة في صحة الجهاز الهضمي، نذكر منها ما يأتي:

- يساعد في التغلب على العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي.

- يطرد الغازات المتراكمة في البطن، لذلك تتم إضافته إلى بعض الأغذية التي قد تسبب النفخة والغازات، مثل: العدس.

- يساعد في التخفيف من الأعراض المرافقة لحالات اضطراب القولون العصبي.

- يسكن الام المعدة، ويعالج عسر الهضم، والإسهال.

- يعالج غثيان الصباح عند الحوامل.

- يعمل الكمون كمحفز لإفراز الإنزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي، وخاصة إنزيمات البنكرياس مما يساعد في عملية الهضم.

2. يحتوي على مضادات الأكسدة

تحتوي بذور الكمون على مواد طبيعية تعمل كمضادات للأكسدة. هذا يعني أن هذه المواد (تسمى apigenin و luteolin) تمنع نجاح الجذور الحرة الصغيرة التي تهاجم الخلايا السليمة. تساعدك مضادات الأكسدة على الشعور بأنك أكثر صحة وحيوية ، كما أنها تساعد على منع بشرتك من التقدم في السن.

3. له خصائص مضادة للسرطان

يبدو أن الكمون لديه القدرة على منع الخلايا السرطانية من التكاثر ، وفقًا لبعض التجارب. في إحدى الدراسات ، كانت الفئران التي تم تغذيتها على الكمون محمية من سرطان القولون. وجد الباحثون في دراسة أخرى أنه من بين تسعة أعشاب وتوابل شائعة ، كان الريحان والكمون أقوى النباتات المضادة للسرطان.

4. يساعد في علاج الإسهال

أوصى ممارسو الطب التقليدي بالكمون لعلاج الإسهال لعدة قرون. بدأ الطب الغربي في الاستفادة من هذه الفائدة للكمون .

تم إعطاء مستخلص بذور الكمون للفئران التي كانت تعاني من الإسهال. خلص الباحثون إلى أن المستخلص ساعد في علاج أعراضهم.

5. يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

تم استخدام الكمون كجزء من تجربة الأدوية العشبية لمرض السكري. نجح الدواء في مساعدة مرضى السكري على إدارة حالتهم.

اثبتت الدراسات المخبرية ان الحيوانات المصابة بمرض السكر استفادت من استهلاك الكمون. بشكل عام يعتبر زيت الكمون عامل خافض لسكر الدم.

6. يحارب البكتيريا والطفيليات

تم استخدام الزيت المستخرج من بذور الكمون كمبيد فعال لليرقات وعامل مطهر. حتى أن الزيت يقتل سلالات البكتيريا المقاومة للمطهرات الأخرى. يعتقد الباحثون أن الكمون يمكن أن يساعد في قتل البكتيريا الضارة التي تحاول مهاجمة جهاز المناعة لديك. قد يفسر هذا سبب استخدام الكمون كمادة حافظة في الطعام لعدة قرون.

7. مضاد للالتهابات

المكونات النشطة في بذور الكمون لها تأثير مضاد للالتهابات ومطهر. هذا يعني أنه إذا كان لديك ألم أو التهاب يؤدي إلى حالات أخرى ، فإن الكمون في نظامك الغذائي قد يقاوم الآثار.

تبين ان زيت الكمون وحده ليس له خصائص مضادة للالتهابات. لكن بذور الكمون نفسها عملت على تقليل الألم والالتهابات في دراسة مخبرية أجريت على الفئران.

8. خفض الكولسترول في الدم

من فوائد الكمون أنه يساعد في التحكم بمستويات الكولسترول في الدم، حيث أثبتت دراسة أجريت على مجموعة من النساء البدينات أن تناول مسحوق الكمون أدى إلى انخفاض في مستويات الكولسترول الكلي ومستويات الكولسترول الضار، والدهون الثلاثية في الدم.

بالإضافة لذلك تبين قدرة الكمون على رفع مستويات الكولسترول الجيد في الدم في ذات الدراسة.

9. المساعدة في نزول الوزن

يعمل الكمون على زيادة درجة حرارة الجسم وبالتالي زيادة معدل الحرق وعمليات الأيض في الجسم، ومن هذا المنطلق قد يكون له دور بسيط في موضوع نزول الوزن وتشجيع الجسم على حرق الدهون.

حيث أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة أنه من فوائد الكمون قدرته في المساعدة على خفض الوزن بشكل ملحوظ بعد 8 أسابيع من استهلاكه.

10. يقوي الذاكرة

يمكن أن يساعد الكمون جسمك عن طريق تحفيز الجهاز العصبي المركزي ليكون أكثر فعالية. يمكن أن يؤدي ذلك إلى ذاكرة أكثر حدة وتحكمًا أكبر في أطرافك. قد يكون الكمون قادرًا على المساعدة في علاج مرض باركنسون بسبب مساهمته في وظيفة الجهاز العصبي المركزي في الجسم.

المخاطر والآثار الجانبية

يعتبر الكمون آمنًا للغاية وغير سام بشكل عام ، حتى في الجرعات الكبيرة. ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي يجب أن تكون على دراية بها إذا كنت ترغب في استخدامها. الجرعة النموذجية من الكمون كمكمل عشبي هي 300 إلى 600 ملليغرام في اليوم.

وجد الباحثون دليلًا على أن الكمون يثبط مستويات هرمون التستوستيرون ، مما يعني أنه قد يجعل الرجال أقل خصوبة إذا تناولوه. استخدمت بعض الثقافات الكمون كمواد لتحفيز الإجهاض ، لذلك يجب على النساء الحوامل أو اللاتي يحاولن الحمل أن يضعن ذلك في الاعتبار.

استشر طبيبك دائمًا قبل الشروع في روتين جديد للمكملات العشبية. تأكد من اتباع تعليمات الجرعات على أي من منتجات الكمون التجارية التي تشتريها.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.