Header Ads

فوائد البردقوش العلاجية و طرق استخدامه

فوائد البردقوش العلاجية و طرق استخدامه

فوائد البردقوش أو ما يعرف بالزعتر البري العلاجية  تشمل علاج العديد من الأمراض و المشاكل الصحية، و ذلك نظرا لمحتواه العالي من الفيتامينات و خاصة فيتامين " أ ، سي " و غناه بالمعادن و خاصة الحديد و الكالسيوم و المغنيسيوم و البوتاسيوم، و كذلك مضادات الاكسدة، ما يجعل فوائد البردقوش العلاجية و الصحية فوائد جمة لا غنى عنها.

فوائد البردقوش العلاجية

فوائد البردقوش في مكافحة الالتهابات
تمتلك نبتة البردقوش خصائص مضادة للالتهابات، و تعمل كمضاد حيوي لبعض انواع البكتيريا، و تحتوي  أيضا على العديد من المواد الكيميائية التي تعمل كمضاد للالتهابات و الفيروسات و البكتيريا.

فوائد البردقوش في تعزيز صحة القلب والشرايين
يعتبر البردقوش مهم جدا لتعزيز الدورة الدموية في الجسم، باحتوائه على العديد من المعادن المهمة لتنظيم عمل القلب و الدورة الدموية، و المحافظة على توازن السوائل في الجسم و ضبط مستويات ضغط الدم، كما يحتوي على مضادات الاكسدة و الالياف المهمة في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم و حمايته من  التأكسد، و بالتالي تقليل فرص الاصابة بتصلب الشرايين و الجلطات القلبية و السكتات الدماغية.

فوائد البردقوش في علاج نزلات البرد
للبردقوش دور كبير في علاج و تخفيف أعراض أمراض البرد و نزلاته، و الانفلونزا، و مكافحة التهابات الحلق و البلعوم و السعال و سيلان الانف و تخفيفها، و ذلك باعتباره مصدر عالي لفيتامين سي و المعروف بكونه مضاد أكسدة قوي يعزز و يقوي المناعة و يعمل على تحييد الجذور الحرة، كما و اشارت بعض الدراسات الى من فوائد البردقوش أن له اثر ايجابي في تعزيز صحة الرئتين و تقليل اعراض الربو.

فوائد البردقوش في تعزيز صحة الجهاز الهضمي
يعزز البردقوش افراز الانزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي و يساعد على الهضم، و يفتح الشهية، و يخفف من تقلصات المعدة و يساهم في علاج المغص، و تخفيف الغازات، كما أن له دور في علاج مشاكل الكبد و حصى المرارة.

فوائد البردقوش لعلاج أمراض العيون
يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين  أ ، المعروف بأهميته للنظر و الرؤية، و يحتوي على مركبات مفيدة جدا لصحة العين و التي تساعد على الوقاية من أمراض الإبصار المصاحبة لتقدم السن كمرض التنكس البقعي، و المياه الزرقاء.

فوائد البردقوش لمرضى السكري
أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن للبردقوش أثرا كبيرا في مرض السكري، حيث إنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، و ذلك نتيجه لاحتوائه على زيوت تعمل على زيادة ذلك الأثر.

فوائد البردقوش للنساء
من فوائد البردقوش للنساء أنه يستخدم في تنظيم الدورة الشهرية و الحد من آلامها، حيث يعمل على تنظيم هرمون البرولاكتين المسئول عن انتظام الدورة الشهرية، و معالجة العديد من مشاكل تأخر الحمل، كما يستخدم كمُدر طبيعي للحليب عند الرضاعة.

طريقة استخدام البردقوش
يتم استخدام البردقوش بوضع ملعقة صغيرة من البردقوش الجاف في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي و يغطى و يترك منقوعا ما بين 10 إلى 15 دقيقه ثم يصفى و يشرب مرتين يوميا، مرة في الصباح و مرة في المساء.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.