فوائد اليانسون الصحية و أضرار الإكثار من شربه

فوائد اليانسون الصحية و أضرار الإكثار من شربه

اليانسون من الأعشاب المفيدة ذات الرائحة النفاذة، والنكهة الرائعة، ويدخل في تحضير الكثير من المخبوزات،  والكعك، والبسكويت، أو في تحضير مشروب اليانسون اللذيذ والصحي، كما أنه يستخدم كتوابل في بعض المناطق والبلدان، لذلك اكتشفوا معنا فوائد اليانسون من خلال هذا المقال، وما هي الفوائد التي تم إثباتها، وما هي الفوائد التي مازالت مجرد آراء غير مُثبتة طبياً.
  
القيمة الغذائية في اليانسون

يحتوي اليانسون على العديد من الفيتامينات وبعض المعادن الهامة مثل الكالسيوم، والفسفور، والزنك، والنحاس، والحديد، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على البروتين، والكربوهيدرات، والألياف.

فوائد اليانسون للجهاز الهضمي

هناك العديد من الآراء حول أن اليانسون يساعد على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وعسر الهضم، وتهدئة آلام المعدة، كما يعمل على التخلص من انتفاخات البطن والغازات، والوقاية منها بالإضافة إلى أهميته في علاج قرحة المعدة.


فوائد اليانسون في علاج الأرق

يعتبر اليانسون من أشهر المشروبات الطبيعية التي يتم استخدامها في علاج الأرق، حيث يحتوي على مركبات طبيعية تساعد على استرخاء الأعصاب والمساعدة على النوم، ومن أهم طرق الاستفادة منه في هذه النقطة، استخدامه بشكل معتدل للحوامل الذين يعانون من الأرق، خصوصاً في شهور الحمل الأخيرة.

فوائد اليانسون للصدر

هناك العديد من الآراء على أن اليانسون يساعد على علاج نزلات البرد، والتهاب الشعب الهوائية، والربو، كما يساعد على التخلص من البلغم و علاج السعال بالإضافة إلى علاج التهاب الجيوب الأنفية، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف.

وتم عمل بعض البحوث عن فوائد شرب اليانسون للصدر مؤخراً، هذه البحوث أشارت إلى أن شرب كوب من اليانسون مع بذور الشمر والحبة السوداء بإمكانه تخفيف أعراض الربو، بما فيها السعال الشديد، والبلغم، وعدم القدرة على النوم، لذلك يمكن اللجوء إليه عند الحاجة للنوم والتخلص من أرق الربو.

ولكن هذه البحوث ليست كافية حتى الآن، فيبدو أننا بحاجة إلى مزيد من البحوث للتأكد من فاعلية اليانسون في علاج أمراض الصدر، وقدرته على تخفيف أعراض الربو، والسعال الشديد، والبلغم، والتهابات الحلق، وضيق التنفس.


فوائد اليانسون للمرأة

تتعدد فوائد اليانسون للمرأة فهو له فوائد أثناء وبعد الولادة، وأيضاً في فترات الطمث، مما أنه يفيد أثناء الرضاعة، وذلك كما يلي:

فوائد اليانسون للمرأة أثناء وبعد الولادة

لليانسون عدد من الفوائد المهمة للمرأة أثناء الولادة، فهو يقوم بتسهيل عملية الولادة الطبيعية، كما أنه يقلل من الآلام الناتجة عنها، وأيضاً بعد الولادة هناك العديد من الفوائد له، فتناول اليانسون أثناء فترة النفاس يخفف من التقلصات والآلام التي تصاحب هذه الفترة، كما أنه يساعد على الاسترخاء والنوم والتخلص من الأرق.

فوائد اليانسون للمرأة أثناء الرضاعة

في فترة الرضاعة، يعمل تناول اليانسون على زيادة إدرار اللبن، فهو يُسهل عملية الرضاعة الطبيعية، وبذلك فهو يحمي المرأة من آلام الثديين التي تنتج من عملية تراكم اللبن فيهما ” تحجر الثديين“.

فوائد اليانسون للرضع

هناك بعض الآراء تشير إلى أن فوائد اليانسون للرضع موجودة في العديد من العلاجات، وخصوصاً في علاج حازوقة الرضع، حيث يتم إعطاء الرضيع بعض من ماء اليانسون المغلي بعد أن يبرد، فيساعد ذلك على تهدئة أعراض الحازوقة لدى الطفل، ولكن هذا العلاج غير مؤكد بعد من مصادر طبية موثوقة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

فوائد اليانسون للحامل

تسهيل عملية الولادة

من الشائع أنه من المستحب شرب اليانسون للحامل في الشهر التاسع، حيث يعمل اليانسون على تسهيل عملية الولادة الطبيعية ويخفف من آلامها، فهو يعمل على تقوية عضلات الرحم، ويسهل حركتها أثناء الولادة، مما يقلل الآلام ويُسهل الولادة.

علاج الانتفاخ

من المعروف فاعلية اليانسون في علاج الانتفاخ والغازات، حيث أنه يقوم بطرد الغازات من البطن وتهدئة الانتفاخ، مما يساعد الحامل على التخلص من آلام الانتفاخ التي قد تعاني منها أثناء الحمل.

فوائد اليانسون للرجال

لليانسون عدد من الفوائد التي من الممكن أن يستفيد منها الجميع بصفة عامة والرجال بصفة خاصة، هذه الفوائد هي:

المساعدة في الهضم

من أقدم استخدامات اليانسون أنه يستخدم كـ ملين خفيف، فشرب كوب من اليانسون عند الشعور بالإمساك يمكنه تحفيز حركة القولون وتخفيف أعراض الإمساك.

تخفيف الالتهابات

يحتوي اليانسون على عدد من المكونات النشطة والمركبات المضادة للالتهاب، مثل التهاب المفاصل، والنقرس، والصداع، والالتهابات المزمنة.

تقوية الجهاز المناعي

حيث تحتوي تلك البذور الفعالة لليانسون على العديد من مضادات الأكسدة، والمركبات المضادة للفيروسات والبكتيريا، مما يجعلها أداة ذات قيمة في تقوية الجهاز المناعي.

فوائد أخرى لليانسون

هناك بعض الآراء عن وجود فوائد أخرى لليانسون، ولكن ليست جميع هذه الفوائد مؤكدة بعد، على الرغم من أنه حقق نتائج في أغلب تلك الحالات، ولكننا مازلنا في انتظار دراسات تؤكد فاعلية اليانسون في العلاج، وأنه كان السبب الرئيسي، ومن هذه الفوائد ما يلي:

- التخفيف من آلام الصداع النصفي.
- علاج الغثيان.
- تسكين للآلام ومضاد الالتهابات.
- مضاد للفيروسات والبكتيريا والفطريات.
- المساعدة على تجديد خلايا الكبد.
- علاج المياه البيضاء و إعتام عدسة العين.
- المساعدة على فتح الشهية.
- المساعدة على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء.

تحذيرات هامة عند تناول اليانسون

إن الاستخدام المعتدل لليانسون لا يشكل ضرراً على الصحة، ولكن الإفراط في تناوله يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية ومنها :

- يجب تجنب تناوله في حالة وجود حساسية من أي من مكوناته.
- يجب استشارة الطبيب قبل تناوله أثناء فترة الحمل أو الرضاعة.
- يجب تجنب تناوله مع أدوية منع الحمل لأنه يقلل من فعاليتها.
- يجب تجنب تناوله في حالة أخذ أدوية تحتوي على هرمون الاستروجين لأنه يقلل من تأثيرها.
- يجب تجنب تناوله في حالة الإصابة بسرطان الثدي، أو سرطان الرحم، أو سرطان المبيض.
- من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول اليانسون لأي غرض علاجي، وتحديد الجرعة اللازمة منه، والتوقيت المناسب لها.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.