ما هي الاعشاب المفيدة لمرضى السكر ؟

الاعشاب المفيدة لمرضى السكر

الاعشاب المفيدة لمرضى السكر

الاعشاب المفيدة لمرضى السكر يمكن اعتبار الأعشاب والتوابل من الأصدقاء الهامة لحمية السكري، والتي يبرز بعضها كعلاج مساعد لضبط سكر الدم، ويتجلى بعضها الآخر في تحسين الأداء الوظيفي والصحة بشكل عام لتخفيف الضغط الحاصل من أعراض السكري، ويمكننا التعرف هنا على 7 أنواع من التوابل المفيدة لمرضى السكري، وينبغي علينا اتخذها بعد استشارة الطبيب لتفادي الاختلاطات الدوائية والحساسية :

الريحان

أظهرت مجلة أبحاث العلوم الطبية لعام 2014 قدرة الريحان على تحسين عملية التحكم في ضغط الدم بالجسم، حيث يعتبر ضغط الدم المرتفع من الأشكال الخطرة لمرضى السكري نمط (2)

القرفة

تمتلك القرفة مكونات منشطة ومحفزة لخفض مستوى السكر بالدم، وأظهرت سجلات طب الأسرة والداء السكري لعام 2013 فعالية القرفة على مرضى السكري نمط (2) بتحسين مستويات الكولسترول(LDL) و(HDL)، وجلوكوز البلازما الصيامي، وثلاثي الغليسريد، وتؤخذ بشكل 1غ يومياً .

ملاحظة 

 ينبغي تجنب القرفة لمن يتناولون مضادات تخثر الدم .

الحلبة

تشير البحوث لأهمية الحلبة مستقبلاً لمرضى السكري، فقد أشارت الأبحاث السريرية لفوائد الحلبة في تحسن سكر الدم الصيامي، وفي زيادة الحساسية للأنسولين .

الثوم

تشير مجلة آسيا والمحيط الهادئ للتغذية لعام 2015 أهمية الثوم وارتباطه بمستويات جلوكوز الدم الصيامي المنخفضة، ويمكننا تناوله مع الحمص والقرنبيط والسبانخ المطبوخة على البخار، ويجب استشارة الطبيب في اتخاذه مع الأدوية عموماً وأدوية السكر والضغط وتخثر الدم على وجه الخصوص .

الزنجبيل

أظهرت الاختبارت القائمة على الزنجبيل نتائج واعدة لمرضى السكري في تخفيض مستويات الأكسدة بالجسم، وفي تحسين الكولسترول وحساسية الأنسولين .

إكليل الجبل أو الروزماري

يعمل إكليل الجبل على تحقيق استقرار السكر بالدم إلى جانب كونه منشط للقلب، وعلاج فعال لمتلازمة الأيض، ويمتلك إكليل الجبل عنصر كيمائي نشط يسمى الكارنوسول، وهي مادة مفيدة في تخفيف الإجهاد التأكسدي المسبب للسرطان والتهاب .

ملاحظة

نتجنب إكليل الجبل للحوامل فقد يسبب خسارة الجنين .

الكركم

الكركم من التوابل الهندية المعروفة بلونها الأصفر إلى جانب شهرتها العالمية بمادة الكركمين الكثيفة بمضادات الالتهابات والأكسدة والشيخوخة، والمواد المساعدة على تحصين الأعصاب والقلب ومكافحة العدوى وتحسين خسارة الوزن، وترتبط جميع هذه الفوائد في تحسين الأداء الوظيفي للجسم المصاب بمرض السكري .

تحذير

يجب استشارة الطبيب في جميع التوابل الموصى بها سابقاً لتجنب الاختلاطات الدوائية، ويجب علينا الاعتدال باستهلاكها .

يجب أن يكون الشخص على دراية بالتوابل التي تسبب له الحساسية، فبعضها يكون خطيراً ومُميتاً .

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.