فوائد الجنسنج - فوائد عشبة الجنسنج - الجنسنج وفوائده - ما هو الجنسنج

عشبة الجنسنج

فوائد الجنسنج - فوائد عشبة الجنسنج - الجنسنج وفوائده - ما هو الجنسنج

عشبة الجنسنج معروفة عند السكان الأصليين لسيبيريا وكذلك أجزاء عديدة من القارة الآسيوية وقد استخدمت في الطب الصيني القديم لآلاف السنين حيث كانت بمثابة عشبة للطاقة وهم لا يزالون يستخدمونها لهذا الغرض حتى اليوم

عرفت الفوائد الصحية للجنسج منذ أكثر من 7000 سنة مضت , وهذه العشبة الصينية كانت الأكثر شهرة بين الأعشاب المختلفة , ويستخدم ساق الجنسنج في صنع مسحوقه ويتناول كشراب وكل نبات يحتاج إلى حوالي 5 سنوات لينمو وسيقان النبات من الممكن أن تعيش أكثر من 100 سنة. وسوف نتعرف هنا على ما هو الجنسنج وفوائد عشبة الجنسنج والجنسنج وفوائده للصحة.

1. فوائد الجنسنج للحالة الذهنية - الجنسنج وفوائده للذهن:
أكدت العديد من الدراسات على أن الجنسنج يمكن أن يعمل على تحسين التفكير إذا ما تم تناوله يوميا بجرعات بين 200 و 400 مجم , لمدة تصل إلى 12 أسبوعا , وقد تم تقييم الأداء العقلي لمشاهدة آثار الجنسنج على ردود الفعل والتركيز والتعلم وقد شوهد العديد من الفوائد وعلى الرغم من تلك الشواهد إلا أننا بحاجة إلى المزيد منها من أجل تأكيدها. وينصح الدكتور جابر القحطاني رئيس قسم العقاقير بجامعة الملك سعود بتناول الجنسنج لنشاط الجسم , إلا أنه ينصح مرضى الضغط بالابتعاد عنه.

2. فوائد الجنسنج لمرض السكري - الجنسنج وفوائده للسكري:
أكدت تقارير عدة على أن الجنسنج قد يعمل على خفض مستويات السكر بالدم لدى الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الثاني سواء أثناء الصيام أو بعده , والأبحاث الأولية تشير إلى أن الجنسنج لا يسبب مخاطر كبيرة بسبب انخفاض نسبة السكر بالدم , ونحن بحاجة إلى المزيد من الدراسات لدراسة أثر تناول الجنسنج على المدى البعيد بالنسبة لمرضى السكري , أما بالنسبة لمرضى السكر من النوع الأول والمعتمد على الأنسولين فليست ثمة دراسات عن هذا الأمر.

عبوة شاي الجنسنج الكوري الأحمر

3. فوائد الجنسنج للوقاية من السرطان:
هناك عدد من الدراسات إلا أنه قليل يشير إلى أن تناول الجنسنج قد يعمل على تقليل أثر السرطانات المختلفة وخاصة إذا تم تناول مسحوق الجنسنج.

4. فوائد الجنسنج لأمراض القلب - الجنسنج وفوائده للقلب:
أشارت بعض الدراسات إلى أن الجنسنج بالاشتراك مع غيره من الأعشاب المختلفة قد يقلل من أعراض مرض الشريان التاجي مثل الذبحة الصدرية.

5. فوائد الجنسنج للرياضيين:
يشيع بعض الرياضيين إلى أن الجنسنج له القدرة الفائقة على التحمل ومع ذلك يبدو أننا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث عنها.

6. فوائد الجنسنج للإرهاق:
تقول بعض الدراسات أن الجنسنج يعمل على تحسن أداء المرضى الذين يعانون من الإرهاق لأسباب مختلفة.

7. فوائد الجنسنج للشعر:
استخدم الجنسنج منذ زمن طويل لعلاج مشكلة تساقط الشعر في آسيا وخاصة الصين وكوريا , حيث يستخدم كمنشط للرأس , ووفقا لأبحاث حديثة أجريت في جامعة ميريلاند في أمريكا , أكدت الدراسات أن الجنسنج يساعد في زيادة نشاط الدورة الدموية وتعزيز الجهاز المناعي , حيث يحتوي على مضادات أكسدة تساعد الجسم على التخلص من الشقوق الحرة , ولذلك فقد استخدم الجنسنج من أجل العناية بصحة الشعر.

مستخلص عصير الجنسنج الأحمر

 ويمكن استخدام الجنسنج للشعر باستخدام هذه الطرق: إضافة ملعقتين من الجنسنج الأحمر , وإضافته إلى الماء الدافئ أو تناولها مباشرة في الفم. وهناك طريقة أخرى , وهي إضافة عدة ملاعق من الجنسنج إلى الشامبو , والتدليك جيدا بالشامبو قبل غسله. وهناك طريقة ثالثة , وهي مضغ بعض من جذور الجنسنج المجفف.

8. فوائد الجنسنج للجنس:
يعمل الجنسنج على تحفيز إنتاج هرمون التوستيرون الذكوري لدى الرجال , ويقال أن الجنسنج الأحمر له قدرة كبيرة على زيادة القدرة الجنسية , وله قدرة كبيرة على زيادة الانتصاب.

9. فوائد الجنسنج للبشرة:
يعتبر الجنسنج مضاد للأكسدة , ولذلك فهو فعال للغاية في علاج مشاكل الجلد وحب الشباب , ويمكن شرب مزيج من الجنسنج والعرقسوس من أجل التخلص من مشاكل الجلد , ويمكن عمل هذا الخليط عن طريق وضع الجنسنج والعرقسوس ليغليا على النار نحو 20 دقيقة , ثم إضافة 4 أكواب من الماء المغلي على الخليط وتركه 20 دقيقة ليغلي , ويمكن تكرار هذه العملية نحو 5 مرات , ثم يشرب هذا المزيج طوال اليوم.

حبوب الجنسنج

 أضرار الجنسنج

مع تناول من 100-400 مجم يوميا من الجنسنج لمدة 3 أسابيع , ثم استئناف تناوله بعد أسبوع يعتبر آمنا , وهو عشب غير سام , لكن استخدامه لفترات طويلة تصل إلى ثلاثة أشهر قد يكون غير مستحسن لأنه قد يسبب ارتفاع ضغط الدم والأرق , وبالنسبة للحامل والمرضع يفضل استشارة الطبيب , أما إذا كنت تتناول أدوية مدرة للبول أو للضغط أو القلب والشرايين , فيفضل عدم تناوله , كذلك لا تتناول الجنسنج مع غيره من الأعشاب أو الأغذية التي تعمل على زيادة النشاط الذهني. كما ينصح أيضا الدكتور جابر القحطاني بتجنب تناول مستحضرات الجنسنج الخاصة بالتسمين لأنها خطيرة للغاية.

تعرفنا في هذا المقال على ما هو الجنسنج وفوائد الجنسنج للذهن والجنسنج وفوائده للسكري والقلب والصحة بشكل عام إلى جانب اضرار الجنسنج. 

المصدر: فوائد

شاهد ايضا:
 

أرسلي فوائد الجنسنج

 لمشاركة العائلة والأصدقاء بفوائد الجنسنج؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.


ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.