علاج السمنة بالطرق الغذائية والرياضية

علاج السمنة بالطرق الغذائية والرياضية

رغم أن البعض ينظر إليها على أنها مجرد مشكلة جمالية، إلا أن السمنة في الواقع يمكن أن تُصنف ضمن قائمة الأمراض الخطيرة، وقد تصل إلى درجات تكون معها مهددة للحياة، فزيادة الوزن بدرجة كبيرة أمراً ليس محموداً على الإطلاق، وعندما تصل الزيادة إلى مستوى السمنة أو السمنة المفرطة فبلا شك تحتاج إلى علاج، وفي هذا الملف الشامل، جمعنا لكم أعزائي القراء جميع طرق علاج السمنة الجراحية والطبية، وأيضاً الطرق الطبيعية وأسلوب الحياة والأنظمة الغذائية، فتابعوا معنا القراءة.

ما هي السمنة؟

السمنة هي عبارة عن اضطراب معقد يتضمن كمية زائدة من الدهون في الجسم، وهي أكبر من مجرد مشكلة جمالية وشكلية، فالسمنة تزيد من خطر الأمراض والمشاكل الصحية مثل أمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم.

يمكن أن يحسن فقدان الوزن ولو كان بسيطاً من المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة، حيث يمكن للتغيرات الغذائية والسلوكية وزيادة النشاط البدني مساعدة مريض السمنة على فقدان الوزن، كما تعتبر أدوية إنقاص الوزن وجراحات السمنة خيارات إضافية لعلاج السمنة.


أعراض السمنة

قبل التعرف على علاج السمنة دعنا نتعرف أولاً على الحالات التي يُعد فيها الشخص مصاباً بالسمنة، يتم تشخيص السمنة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى، يتم حساب مؤشر كتلة الجسم بقسمة وزنك بالكيلوجرامات على طولك بالأمتار المربعة، وهي لها ثلاثة درجات أو فئات كما يلي:

* 30 - 34.9 سمنة من الفئة الأولى.
* 35 - 39.9 سمنة من الفئة الثانية.
* 40 أو أعلى سمنة من الفئة الثالثة (السمنة المفرطة).

ويمكنك حساب مؤشر كتلة جسمك بسهولة من خلال حاسبة كتلة الجسم BMI .

مواضيع متعلقة






أسباب السمنة الرئيسية

على الرغم من وجود تأثيرات جينية وسلوكية وهرمونية على وزن الجسم، إلا أن السمنة تحدث عندما تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحرقه من خلال التمارين والأنشطة اليومية العادية، حيث يخزن جسمك هذه السعرات الحرارية الزائدة مثل الدهون، وفي العموم تشمل الأسباب الرئيسية للسمنة ما يلي:

الخمول
إذا لم تكن نشطًا للغاية، فلا تحرق عددًا من السعرات الحرارية، ومع نمط الحياة المستقرة، يمكنك بسهولة تناول المزيد من السعرات الحرارية كل يوم، أكثر مما تحرقه من سعرات خلال ممارسة التمارين والأنشطة اليومية العادية.

نظام غذائي وعادات أكل غير صحية
زيادة الوزن أمر لا مفر منه إذا كنت تأكل بانتظام أكثر من السعرات الحرارية التي تحرقها، ومعظم الوجبات الغذائية المصنعة مرتفعة جداً في عدد السعرات الحرارية، ومليئة بالوجبات السريعة والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية.

اقرأ أيضاً: اطعمة تحارب السمنة

أسباب السمنة المرضية

إن هناك بعض الأسباب الأخرى للسمنة بخلاف الخمول وتناول الأطعمة غير الصحية دون إجراء تمرينات رياضية أو نشاط بدني، تكمن هذه الأسباب في الحالات المرضية أو الأسباب الطبية الآتية:

علاجات مرض السكري
زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للأشخاص الذين يأخذون الأنسولين لإدارة مرض السكري، يساعد الأنسولين على التحكم في مستوى السكر في الدم.

ولكن يميل الأشخاص الذين يعانون من السكري منذ فترة طويلة إلى تناول أكثر مما يحتاجونه من طعام لمنع انخفاض السكر في الدم، مما قد يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.

قصور الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية يعني أنها لا تنتج ما يكفي من هرمونات، والتي تلعب دوراً مركزياً في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، فعندما لا يوجد ما يكفي من الهرمون، تتباطأ عملية الأيض مما يسبب زيادة الوزن السريعة.

متلازمة كوشينج
متلازمة كوشينج هي مرض نادر، وتؤثر على 1 من كل 50000 شخص، وتحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول، يمكن أن تتطور تلك المتلازمة كأثر جانبي لعلاجات السترويد، أو تأتي نتيجة ورم، وتُعرف حينها بمتلازمة كوشينج الذاتية المنشأ.

احتباس السوائل
تتسبب الوذمة أو احتباس السوائل في تورم أجزاء من الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن، هذه الزيادة تحدث بسبب تراكم السوائل في الجسم بشكل كبير.

ومن حالات احتباس السوائل الشائعة على سبيل المثال احتباس السوائل قبل الدورة الشهرية، يمكن أن يسبب ذلك تورم في جزء معين مثل الكاحلين، ولا تعتبر هذه الحالة سمنة بالمعنى المعروف ولكنها زيادة وزن مفاجئة، وعادة ما تتلاشى خلال فترة قصيرة.


السمنة المفرطة


ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.