ما هي كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم حسب السن

كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم حسب السن

ما هي كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم حسب السن، مسألة مهمة خاصة للاشخاص الذين يسعون للحفاظ على الرشاقة حتى مع التقدم بالسن.

والسعرات الحرارية هي وحدة الطاقة الغذائية وتشير الى الطاقة التي يحصل عليها الانسان من الطعام والمشروبات التي يتناولها. ويتم استخدام السعرات الحرارية في النشاط البدني والوظائف الاساسية للجسم مثل التنفس والمشي والتفكير وتناول الطعام وحتى الكلام، وهي كمية الطاقة الضرورية لرفع درجة حرارة كيلوجرام واحد من الماء بمقدار درجة مئوية واحدة.

ولكل جسم حاجته من السعرات الحرارية التي يجب الالتزام بها، وعند تناول كمية اكبر من الكمية اللازمة للجسم يتم تخزينها على شكل دهون في الجسم، وهي الدهون التي يجاهد الانسان للتخلص منها سواء بالحمية او ممارسة الرياضة.

وتختلف حاجة المرأة للسعرات الحرارية عن حاجة الرجل، كما ان كمية هذه السعرات تتفاوت حسب السن، فلنتعرف سويا على هذه الاختلافات وكمية السعرات الحرارية حسب السن.

ما هي كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم في اليوم حسب السن
بحسب العديد من الابحاث والدراسات، فان عمر الانسان يمكن ان يؤثر بشكل كبير في السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميا. 

وهو التحليل ذاته الذي توصل اليه الاخصائي ناثان ياو من جامعة كاليفورنيا بعد قيامه بتحليل بيانات من وزارة الخارجية الامريكية للصحة والخدمات الانسانية بهدف معرفة تأثير السن في عدد السعرات الحرارية الواجب استهلاكها يوميا للحفاظ على وزن صحي حسبما جاء في دراسة نشرتها صحيفة "الاندبندنت" البريطانية.

والمعروف ان المرأة تستهلك 2000 سعر حراري يوميا، في مقابل 2500 سعر حراري للرجل خلال اليوم الواحد. وقد قام الاخصائي ياو بدارسة اسلوب حياة الانسان من نشط الى معتدل او مستقر، وعمل على مقارنة تطبيق الارقام مع التقدم بالسن للحصول على نتائج دقيقة.

كمية السعرات الحرارية للنساء

وبموجب هذه المقارنة، تبين له انه يجب على النساء اللواتي تتراوح اعمارهن بين 25-30 ويتمتعن بنمط حياة مستقر، استهلاك 1800 سعر حراري فقط في اليوم، على ان تنخفض هذه النسبة الى 1600 سعر حرارية بعد سن الخمسين.

اما النساء اللواتي تتراوح اعمارهن بين 20-30 عاما ويتمتعن بنمط حياة نشط، فيمكنهن استهلاك حوالي 2400 سعر حرارية يوميا على ان ينخفض هذا المعدل الى 2000 سعر حراري بدءا من سن 60.

كمية السعرات الحرارية للرجال

فيما يخص الرجال، يوصي ياو الرجال الذين تتراوح اعمارهم بين 25-30 ويمتازون بنمط حياة مستقر، بضرورة استهلاك 2400 سعر حراري يوميا على ان يتراجع هذا المعدل الى 2000 سعر حراري مع بلوغ سن 60.

اما الرجال الذين يمتازون بنمط حياة نشط ويبلغون العشرين من العمر فينصحون باستهلاك 3000 سعر حراري يوميا وينخفض هذه المعدل الى 2600 سعر حراري مع بلوغ سن 60.
توصية خبراء التغذية

تجدر الاشارة الى ان خبراء التغذية ينصحون دائما بالسيطرة على استهلاك السعرات الحرارية وممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي صحي ومتنوع وشرب الماء بكميات كبيرة، في حال الرغبة بخسارة الوزن او الحفاظ على وزن صحي.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.