فوائد السمسم الصحية .. لا غنى عنها!

فوائد السمسم الصحية .. لا غنى عنها!

فوائد السمسم الصحية للجسم لا غنى عنها نظرا لاحتوائه على مركبات غذائية و صحية هامة، فهو غني بالعديد من الفيتامينات مثل (ب، ب2، ب6) و كمية لا بأس بها من المعادن كالفسفور المهم لصحة الأعصاب، و الكالسيوم للعظام و الأسنان، و كذلك المغنسيوم و الزنك و البوتاسيوم و الحديد، كما يتضمن الزيت الناتج عن السمسم نسبة عالية من البروتينات و المركبات المضادة للأكسدة مما يساهم في احتفاظه بخواصه الطبيعية.

فوائد السمسم الصحية

- فوائد السمسم في خفض كولسترول الدم
تؤثر المركبات الأساسية في السمسم على العديد من التفاعلات البيوكيميائية الأيضية الخاصة بالدهون في الجسم، ما يسهم في اعادة بناء الدهون، و خفض كوليسترول الدم.

- فوائد السمسم في محاربة مرض الزهايمر
يتميز السمسم باحتوائه على مادة السيسامين التي لها دور كبير في محاربة مرض الزهايمر الذي يتميز بتلف و ضمور الخلايا العصبية في الدماغ، و ذلك عن طريق تحفيز تمايز الخلايا العصبية، كما تمنح بذور السمسم فيتامين ھ، و الذي له دور في الحد من التأخر الإدراكي الذي يرافق التقدم في العمر.

- فوائد السمسم في خفض ضغط الدم
يخفض زيت السمسم من ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير يقارن بأدوية الضغط، و ذلك لأنه غني بالأحماض الدهنية متعددة عدم التشبع و فيتامين ھ، كما ينظم نبضات القلب لاحتواءه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

- فوائد السمسم كمضاد للأكسدة
يحتوي السمسم على العديد من المركبات التي تعمل كمضادات للأكسدة، ذات الدور الهام في وقاية جزيئات الدهون من الأكسدة و التلف الذي يعتبر سببا للإصابة بتصلب الشرايين و الوقاية من أمراض القلب، و كذلك يحارب السمسم الجذور الحرة التي تتكون عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، المسببة للعديد من الأضرار الجلدية، مثل حروق الشمس و سرطان الجلد.

- فوائد السمسم لصحة الجهاز الهضمي
تحتوي بذور السمسم على كميات عالية من الألياف الغذائية التي تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية، و تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، كما تحفز الشعور بالشبع، ما يمكن أن يساهم في التحكم في الوزن، و خفض خطر الإصابة بالسمنة.

- فوائد السمسم للمرأة
يتميز السمسم بأنه مقوي للمبايض و يزيد الإخصاب لدى النساء، كما يستخدم زيت السمسم لتسكين الجفاف المهبلي في حالة الأعراض الخاصة بسن اليأس، و في تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية باستخدامه خارجيا على أسفل البطن لتخفيف الشد و التقلص العضلي الناتج عنها، كما يستعمل السمسم شعبيا في زيادة إدرار حليب المرضع.

- فوائد السمسم في تقوية مناعة الجسم
يمنح السمسم الجسم العديد من فيتامينات ب، التي تؤدي عدة وظائف هامة في الجسم، مثل تصنيع خلايا الدم الحمراء، و إنتاج الطاقة في الجسم، كما يعتبر السمسم مصدرا غنيا بالكالسيوم، الذي يلعب دورا هاما في صحة العظام، و له خاصية مقاومة أمراض المناعة الذاتية، مثل مرض التصلب اللويحي، و كذلك يقاوم الحالة الالتهابية في الجسم.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.