ما هي فوائد القهوة الايجابية على الصحة

ما هي فوائد القهوة الايجابية على الصحة

فوائد القهوة الإيجابية على الصحة ستجعل من عشاقها يهيمون حبا لها أكثر وأكثر ، فالفوائد الكبيرة والكثيرة التي ستحصدونها يوميا من فنجان القهوة ستجعل هذا الكوب مليء بالسعادة و الحب ، وبالتأكيد أن كل أمر يزيد عن حده ينقلب ضده ، لذا فإن 2-3 كوب من القهوة يوميا أفضل بكثير من زيادتها ، فكما للقهوة فوائد كثيرة إلا أن في زيادتها مضار لا تحمد عقباها .

عناصر القهوة المفيدة لجسم الانسان

من المهم أن نعلم أن ما تحتويه القهوة من عناصر غذائية أساسية هي السبب في كونها ذات فوائد ايجابية على الصحة ومن مكوناتها الأساسية

– الريبوفلافين ( فيتامين بي2 ) بنسبة 11٪ 

– حمض البانتوثنيك ( فيتامين بي5 ) بنسبة 6٪

– المنغنيز والبوتاسيوم بنسبة 3٪ 

– المغنيسيوم و النياسين (بي3) بنسبة 2٪ 

فوائد القهوة الايجابية على الصحة
من أهم فوائد القهوة هي

فوائد القهوة لصحة القلب والأوعية الدموية

الكافيين في القهوة يقلص الأوعية الدموية عن طريق تسلل المستقبلات التي تبطن جدران الأوعية الدموية، ووجدت الأبحاث أن الذين يشربون  2-3 أكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين أقل عرضة للمعاناة من أمراض القلب و خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 22٪.

فوائد القهوة تزيد من النشاط و التركيز

كونها تحتوي على الكافيين الذي يحسن وظائف الدماغ , الذاكرة , المزاج واليقظة و يقلل أيضا من الشعور بالتعب و الإرهاق و بالتالي يزيد من نشاط وطاقة الإنسان وذكائه ، فالكافيين الموجود في القهوة رائع للدماغ لإطلاق الدوبامين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تحفز منطقة من المادة الرمادية وهي مسؤولة عن اليقظة ، وبالتالي فإن القهوة تحمي من مرض الزهايمر  بنسبة تصل إلى  65٪.

فوائد القهوة تساعد على فقدان الوزن

ولأنها تحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يحفزان أستخدام الأنسولين في الجسم و كذلك تنظيم مستويات سكر الدم ، فإنها تساعد الخلايا الدهنية على كسر دهون الجسم لاستخدامها كوقود للتمارين الرياضية و بالتالي فقدان المزيد من الوزن.

فوائد القهوة تحسن من أداء العضلات

الكافيين يسهل تقلص العضلات ويمنع مستقبلات الأدينوزين أن تعلق على الألياف العضلية ، لذا أثبتت الأبحاث بأن تناول 140-400 مليجرام من الكافيين بين 30 و 60 دقيقة قبل ممارسة الرياضة يمكن أن يحسن كل من السرعة والقدرة على التحمل.

فوائد القهوة تحارب الاكتئاب

فشرب القهوة يوميا يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تتراوح من 20 إلى 53% وبالتالي ستمنحنا شعور أكثر بالسعادة والانتعاش

فوائد القهوة تقلل من الإصابة بمرض السرطان

مثل سرطان الكبد, الجلد, القولون والمستقيم بنسبة تتراوح من 15 إلى 40% ، و تقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بنسبة 20٪ و سرطان بطانة الرحم لدى النساء بنسبة 25٪.

فوائد القهوة تقلل من خطر الإصابة بالنقرس

لأحتوائها على الكثير من المواد المضادة للاكسدة التي تحارب وتقتل الجذور الحرة داخل الجسم وتقلل من خطر الإصابة بالنقرس

فوائد القهوة للكبد

الكافيين الموجود في القهوة يزيل سموم الكبد و يطهر القولون ، وقد أثبتت الدراسات أن الكافيين في القهوة يقلل من الكبد الدهني لأولئك الذين يعانون منه.

فوائد القهوة علاج الصداع النصفي

الكافيين الموجود في القهوة قد يزيد من فعالية امتصاص الجهاز الهضمي من المسكنات ، وبالتالي فإنه مفيد للمرضى الذين يعانون من الصداع النصفي والصداع.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.