عشر نصائح ذهبية للتخلص من دهون البطن

عشر نصائح ذهبية للتخلص من دهون البطن

ممارسة التمارين الرياضية

أظهرت بعض الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضة يلعب دوراً مهماً في التخلص من الدهون في منطقة البطن، حيث أجريت دراسة في عام 2005م على المقارنة بين الرجال الذين يمارسون التمارين الرياضية مقابل الرجال الخاملين جسدياً؛ فأظهرت نتائج هذه الدراسة بأن التمارين الرياضية تُشكّل عاملاً مهماً في التخلص من دهون البطن، بحيث يمكن للشخص أن يلعب التمارين الهوائية، أو تمارين القوة، أو تمارين التمدد، أو المشي، أو السباحة، أو غيرها.

الحصول على النوم

وفقاً لمسح أجراه مجلس "Better Sleep" فإنّ أكثر من نصف النساء تشعر بأنهن لا يحصلن على قسط كافٍ من النوم، بحيث يؤدي النقص في النوم إلى عواقب وخيمة، خاصة إذا كان الشخص يرغب في التخلص من الدهون، كما وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة بأن النساء اللاتي ينمن خمس ساعات أو أقل في الليلة يكنّ أكثر عرضة بنسبة 32% للزيادة في الوزن على مدى 16 عاما من النساء اللاتي ينمن ساعات أكثر، بالإضافة إلى ذلك، وفقاً لدراسة أجراها مركز أبحاث السمنة في ولاية نيويورك، عند حصول النساء على أربع ساعات من النوم بدلاً من ثمانية، فإنهن سوف يستهلكن أكثر من 300 سعرة حرارية إضافية يومياً، بحيث تكون معظمها من الأطعمة الدهنية، وذلك لأن النوم القليل يسبب زيادة في هرمون جريلين (بالإنجليزية: Ghrelin) الذي يساعد على تحفيز الشهية.

تناول الاطعمة الغنية بالمغنيسيوم

أظهرت نتائج دراسة تمت في عام 2013م أنّ ارتفاع نسبة المغنيسيوم في الجسم ترتبط بانخفاض مستويات الجلوكوز، والإنسولين، وهي سكريات مرتبطة بزيادة الوزن ونسبة الدهون في الجسم، لذلك يجب على الشخص الذي يريد التخلص من دهون البطن بأن يتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل: الخضار الورقية، والفاصولياء، والمكسرات، أو من خلال تناول المكملات الغذائية، حيث إن الكمية الموصى بها من المغنيسيوم للنساء دون سن الثلاثين هي 310 ملغ، و 320 ملغ للنساء فوق سن الثلاثين.

تجنب الكربوهيدرات البسيطة

يرتبط تناول الكربوهيدرات البسيطة بتراكم الدهون في منطقة البطن، حيث يُفضل أن يتجنب الشخص الكربوهيدرات البسيطة؛ مثل: الخبز الأبيض، والحبوب المكررة، والأطعمة السكرية، وذلك لانخفاض قيمتها الغذائية، واحتوائها على عدد هائل من السعرات الحرارية، لذلك يمكن للشخص أن يستبدل الكربوهيدرات البسيطة بالكربوهيدرات المعقدة، مثل: معكرونة الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات.

تجنب المشروبات المُحليّة

تُظهر الدراسات بأنّ السكر المضاف إلى المشروبات غير صحي بتاتاً، حيث يوجد له تأثيرات ضارة على عملية الأيض؛ فعند تناول كمية كبيرة من السكر المضاف فإن الكبد يضطر إلى تحويل الفائض إلى دهون، كما أظهرت العديد من الدراسات بأن زيادة السكر في الجسم يمكن أن يؤدي إلى زيادة تراكم الدهون في البطن والكبد، بالإضافة إلى ذلك تشير الدراسات إلى أن المشروبات المحلاة بالسكر مرتبطة بزيادة خطر إصابة الأطفال بالسمنة بنسبة 60٪.

شرب كميات كافية من الماء

تقول خبيرة التغذية "باميلا سالزمان" بأنه غالباً ما يتم الخلط بين شعور الشخص بالجوع مع شعوره بالعطش، لذلك عند شعوره بالجوع عليه أن يشرب كأساً من الماء أولاً، بحيث يُفضل بأن تكون نقية ومفلترة.

استخدام ملح البحر في الطهي

تحتوي الأملاح غير المكرّرة مثل أملاح البحر على كمية أقل بكثير من الصوديوم، حيث يمكن استخدامها عند الطهي، بحيث تساعد على إضافة نكهات لذيذة على الطبق، وتجعل الشخص يشعر بالشبع لمدة أطول، وتقلل من احتمال الإفراط في تناول الطعام.

تجنب مشاهدة التلفاز لساعات طويلة

أكدت نتائج الأبحاث الجديدة بأن الجلوس لعدد ساعات طويلة عند مشاهدة التلفاز، أو غيرها من الأنشطة التي تتطلب من الشخص الجلوس، تؤثر على محيط خصره، بحيث وجد الباحثون بأن كل ساعة ونصف يقضيها الشخص جالساً تؤدي إلى زيادرة دهون البطن بمقدار 3 سم3.

تناول المزيد من الخضروات

تقول اختصاصية التغذية "ليندسي مارتن" بأنّ تناول الخضار الغنية بالألياف الغذائية مثل الجزر، والبازلاء، والقرنبيط تزيد من شعور الفرد بالشبع، وتعزّز صحة الجهاز الهضمي، وتحافظ على عملية الأيض.

استخدام البهارات عند الطهي

تساهم التوابل في إضافة نكهة إلى وجبات الطعام، وتساعد أيضاً على التقليل من الالتهابات، والتخلص من دهون البطن، بحيث يقول أخصائيو التغذية بأنّها تساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، وتعزز حركة الأيض، وتحرق السعرات الحرارية، والدهون، مثل بهار الكركم الذي يعزّز عملية الهضم، ويحارب السرطان والنوبات القلبية.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.