علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد

علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد

"فقر الدم بسبب نقص الحديد" هو نقص خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين لأنسجة الجسم، وينتج بسبب عدم كفاية الحديد، مما يعيق إنتاج الهيموغلوبين، فما هي العلاجات التي يصفها الطبيب لعلاج فقر الدم بسبب نقص الحديد؟ وماهي طرق الوقاية؟

* العلاجات والعقاقير
لعلاج فقر الدم بسبب نقص الحديد، قد يوصي الطبيب بتناول مكملات الحديد، كما يُعالج الطبيب السبب الكامن وراء نقص الحديد، إذا لزم الأمر.

1. مكملات الحديد
قد يوصي الطبيب بتناول أقراص الحديد المتاحة بدون وصفة الطبيب لتعويض الحديد المخزن بالجسم، وسوف يخبرك بالجرعة الصحيحة، كما أن الحديد أيضا متوافر على هيئة سائل للرضع والأطفال. 

لتحسين فرص امتصاص الجسم للحديد عند تناول الأقراص، اتبع التعليمات التالية:

- تناول أقراص الحديد على معدة فارغة
تناول أقراص الحديد عندما تكون المعدة فارغة، إن أمكن ذلك، ومع ذلك، ولأن أقراص الحديد قد ترهق المعدة، فقد تحتاج تناول أقراص الحديد مع الوجبات.

- لا تتناول الحديد مع مضادات الحموضة
يمكن للأدوية التي تقوم بالتهدئة الفورية لأعراض حُرْقة الفُؤاد التداخل مع امتصاص الحديد، لذا ينصح بتناول الحديد قبل ساعتين أو بعد أربع ساعات من تناول مضادات الحموضة.

- تناول أقراص الحديد مع فيتامين ج
يُحسن فيتامين ج امتصاص الحديد، لذا فقد يوصي الطبيب بتناول أقراص الحديد مع كوب من عصير البرتقال أو مع مكمل فيتامين ج.
قد تتسبب مكملات الحديد في الإمساك، لذا قد يوصي الطبيب أيضًا بتناول مُلين للغائط، قد يغير الحديد لون الغائط إلى اللون الأسود، وهو ما يُعتبر من الآثار الجانبية غير الضارة.

لا يُعالج نقص الحديد بين عشية وضحاها، وقد تحتاج تناول مكملات الحديد لعدة أشهر أو أكثر لتعويض احتياطي الحديد لديك، وبوجه عام، سوف تبدأ الشعور بتحسن بعد أسبوع من العلاج أو ما إلى ذلك. 

استفسر من الطبيب عن موعد إعادة فحص الدم لقياس مستويات الحديد، للتأكد من تعويض احتياطي الحديد بالجسم، من المرجح تناول مكملات الحديد لمدة عام أو أكثر.

2. علاج الأسباب الرئيسية لنقص الحديد
إذا لم تساعد مكملات الحديد في رفع مستويات الحديد بالدم، فمن المحتمل أن يكون فقر الدم بسبب مصدر نزيف أو مشكلة في امتصاص الحديد سيحتاج الطبيب للتحقق منها وعلاجها وفقًا للسبب، قد يتضمن علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد:

- أدوية، مثل وسائل مانع الحمل الفموية لتخفيف التدفق الحيضي الغزير
- المضادات الحيوية والأدوية الأخرى لعلاج القرح الهضمية
- جراحة لإزالة سليلة أو ورم أو ورم ليفي متسبب في النزيف

إذا كانت حالة فقر الدم بسبب نقص الحديد حادة، فقد تحتاج إلى تناول الحديد عبر الوريد أو قد تحتاج إلى نقل الدم للمساعدة في إعادة الحديد والهيموغلوبين بسرعة.

* الوقاية
يمكنك تقليل خطورة التعرض لفقر الدم بسبب نقص الحديد بتناول الأطعمة الغنية بالحديد.

- اختيار الأطعمة الغنية بالحديد والتي تتضمن:

اللحوم الحمراء
أنواع من اللحوم
الدواجن
المأكولات البحرية
الفول
الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل السبانخ
الفاكهة المجففة، مثل الزبيب والمشمش
الحبوب المشبعة بالحديد والخبز والمعكرونة
البازلاء

يمتص الجسم الحديد من اللحوم أكثر من أي مصدر آخر، فإذا اخترت عدم تناول اللحوم، فيجب عليك زيادة تناول الأطعمة المعتمدة على النباتات الغنية بالحديد لامتصاص نفس كمية الحديد التي يمتصها شخص يأكل اللحوم.

- اختيار الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج لتحسين امتصاص الحديد
يمكنك تحسين امتصاص الجسم للحديد بشرب عصائر الحمضيات، أو تناول أطعمة أخرى غنية بفيتامين ج مع تناول الأطعمة الغنية بالحديد في نفس الوقت، ويساعد فيتامين ج الموجود بعصائر الحمضيات، مثل البرتقال، على امتصاص الجسم للحديد الغذائي بشكل أفضل.

يوجد فيتامين ج أيضًا في:

البروكلي
الجريب فروت
الكيوي
الخضر ذات الأوراق الخضراء
البطيخ
البرتقال
الفلفل
الفراولة
اليوسفي
الطماطم

- الوقاية من فقر الدم بسبب نقص الحديد لدى الرضع
لمنع حدوث فقر الدم بسبب نقص الحديد لدى الرضع، يجب تغذية الطفل بحليب الأم أو الغذاء البديل عن الحليب المشبع بالحديد في السنة الأولى، ولا يُعتبر حليب البقر مصدرًا جيدًا للحديد للأطفال، ولا يوصى بإعطائه للرضع دون سن عام واحد.

يجب البدء بين سن 4 إلى 6 أشهر بتغذية الطفل بالحبوب المشبعة بالحديد أو اللحوم المهروسة مرتين على الأقل يوميًا لزيادة تناول الحديد.

بعد عام، تأكد من عدم تناول الأطفال أكثر من 24 أوقية من الحليب يوميًا، حيث إن الحليب الزائد يكون على حساب أطعمة أخرى، بما في ذلك الأطعمة الغنية بالحديد.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.