وصفات منزلية لتقشير البشرة


تعد عملية تقشير البشرة بين وقت و أخر أحد الإجراءات التي تداوم السيدات على القيام بها من أجل المحافظة على نضارة البشرة، فعملية التقشير تترك البشرة ناعمة، و قد تخلصك من جميع بقايا خلايا الجلد الميتة، و تتواجد في الأسواق الكثير من المستحضرات التي تستخدم لهذه الغاية، إلا أن معظمها مكون من مواد كميائية و مصنعة قد يتخوف البعض من استخدامها لهذا السبب، لذلك نقدم لك بعض وصفات التقشير المنزلية و المكونة من مواد طبيعية 100% .

وصفات تقشير البشرة

تقشير البشرة بالقهوة و السكر و اللافندر

تطحن حبوب القهوة, و تخلط مع القليل من السكر, ثم تمزج مع زيت اللافندر, لتصبح مادة سهلة الفرد على البشرة, و تفرك بها بلطف, من أجل التخلص من الخلايا الميته, و الحصول على بشرة جميلة, فهذه الوصفة تهتم بالتقشير و الترطيب والتغذية في نفس الوقت.

تقشير البشرة بالليمون والملح

يخلط قليل من الملح مع عصير الليمون, و يستخدم كمقشر للبشرة, وهذه الوصفة مناسبة للبشرة الدهنية أكثر من أنواع البشرة الأخرى, إذ من المعروف أن الليمون يقوم بتجفيف البشرة, و يفضل بعد استخدامها وضع أحد أنواع الكريمات المرطبة أو الزيوت المفيدة للبشرة.

تقشير البشرة بالسكر و زيت الزيتون

تخلط كمية من السكر مع القليل زيت الزيتون, و تستخدم كمقشر للبشرة, و هي من أبسط و أشهر وصفات التقشير, والتي تقوم بدورها في التقشير بفعالية عالية, و لا ننسى أن نذكر أن وجود زيت الزيتون, يغذي البشرة, و يلطفها, ليتركها حيوية وناعمة.

تقشير البشرة بالسكر و العسل

تمزج حبيبات السكر مع العسل, و تفرك بها البشرة برفق, حتى يقوم السكر بالتخلص من الخلايا الميتة, و العسل يعمل على تغذية البشرة, و تزويدها بالمواد المهمة لنضارتها و إشراقها.

تقشير البشرة بالسكر البني

يتسم السكر البني بالخشونة و صعوبة الذوبان في الماء, لذلك يمكن صنع عجينة منه بخلطه مع نسبة قليلة من الماء, ثم يستخدم كمقشر للبشرة.

تقشير البشرة بالفراولة والعسل

و هنا تخلط الفراولة المهروسة مع قليل من العسل, ثم تفرك البشرة بها, و يكون الاعتماد على بذور الفراولة في عملية التقشير, وهذه الوصفة رقيقة جدا, إذ لا تعد فعالة على بشرة الجسم, التي تحتاج إلى مقشر أكثر قوة, ولكنها مناسبة لتقشير بشرة الوجة, بالإضافة إلى مهمة التقشير, فهذه الوصفة تصلح لتكون قناع جيد لتغذية الجلد و تركه على قدر عالي من النعومة والحيوية.

فوائد تقشير البشرة

لتقشير البشرة بالطريقة فوائد كثيرة يمكن أن نذكر منها:

- تقشير البشرة يخلصها من الكثير من الخلايا الميتة مما يسمح لها بتنفس.
- يسهل تقشير البشرة امتصاص المواد المغذية الموجودة في الماسكات و الكريمات.
- يعمل تقشير البشرة على توحيد لونها و سرعة التخلص من أثر الحبوب و حروق الشمس و غيرها.
- ينشط تشير البشرة الدورة الدموية فيها, مما يعطيها اشراق و شباب دائمين.

أضرار تقشير البشرة

إن استخدام التقشير القوي و الجائر على البشرة, أو استخدام مواد للتقشير محفزة للتحسس حسب طبيعة البشرة, قد تحدث بعض الأضرار منها:

- التهيج و الإحمرار في البشرة, و كذلك الشعور غير المريح.
- قد يعرض التقشير الزائد عن الحد البشرة للإلتهاب و بالتالي الكثير من المشاكل الأخرى.
- يحدث أن تستجيب البشرة أحيانا بردة فعل سلبية على التقشير من خلال ظهور الحبوب الناتجة عن تهيجها.

طرق تقشير البشرة

يمكن تقشير البشرة بطرق مختلفة بأكثر من طريقة, إما أن يكون ذلك باستخدام طرق طبيعية, أو غير طبيعية, و بالرغم من أن الطرق الطبيعية لا تشكل في أغلبها خطرا على البشرة, إلا أنها لا تعطي كذلك نتائج مبهرة أو سريعة, و في حالات متقدمة من مشاكل البشرة, يلجأ الشخص إلى التقشير غير الطبيعي من أجل نتائج أسرع, حتى و إن كانت هناك بعض المخاطر, و التقشير الطبيعي يعتمد على مواد طبيعية مثل الأعشاب و الخضار و الفاكهه, أما غير الطبيعي فيعتمد على بعض أنواع الأشعة و المركبات الكيميائية, و عندما نتحدث عن التقشير الطبيعي و غير الطبيعي فإننا هنا نتحدث عن أدوات ومواد التقشير لتكون أساس التصنيف, و لكن إذا ما أردنا الحديث عن التصنيف من حيث ألية التقشير فما كما يلي:

يحدث التقشير بطريقتين هما الكيميائي و الفيزيائي.

و لا نعني بالكيميائي المواد الكميائية المصنعة بالضرورة, و لكن الألية التي تعتمد على تفاعل البشرة مع المركب الكميائي سواء كان من مصادر طبيعية أو غير طبيعية.

أما الفيزيائي فيعتمد على التقشير من خلال الاحتكاك و التخلص من طبقات الجلد الميتة.

و قد تستخدم بعض المواد التي تقوم بالتقشير الفيزيائي و الكميائي في نفس الوقت.

و الجدير بالذكر أن القيام بالتقشير غير الطبيعي يحتاج إلى أخصائي , و العديد من الاختبارات التي تثبت عدم وجود حساسية تجاه مواد التقشير, حتى لا تزيد الامور سواءا, و لا ينصح بالتقشير غير الطبيعي إلا في حالات متقدمة من مشاكل البشرة.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.