علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب الطبية


ارتفاع ضغط الدم

يعرف ضغط الدم بأنه قوة دفع الدم لجدران الأوعية الدموية التي ينتقل عبرها لتغذية جميع أنسجة وخلايا الجسم، ويتكون ضغط الدم من قياسين اثنين، الأول يُعرف بالضغط الانقباضي الذي يُحسب أثناء انقباض القلب، والثاني الانبساطي والذي يحسب أثناء انبساط القلب، ويشكل الضغط الانقباضي قياساً أعلى من الانبساطي دائماً.

الضغط الطبيعي يصل إلى 80 /120 ملم زئبق، ويعد مرتفعاً إذا كان الضغط الانبساطي يتراوح من 90-99 ملم زئبق، والضغط الانقباضي من 140-159 ملم زئبق.

علاج ارتفاع ضغط الدم
أغلب حالات ارتفاع ضغط الدم لا يمكن علاجها نهائياً، إلا أنه يُمكن السيطرة عليها، وإعادة ضغط الدم فيها إلى قيمته الطبيعية، ويكون ذلك بالأدوية، واتباع نظام غذائي صحي.

العلاج بالأعشاب

الكرفس: له تاريخ طبي طويل في علاج ضغط الدم المرتفع في كل من: الصين والهند، ويمكن تناوله مع الأطعمة المختلفة أو إضافة القليل منه إلى الماء وتناوله مرتين يومياًَ، الأولى صباحاً والثانية مساءً.

البروكلي: يحتوي على عدة مركبات تخفض ضغط الدم، وأهمها الجلوثاثيون.

الحلبة: وهي ذات فعالية كبيرة في علاج ضغط الدم المرتفع على المدى البعيد، حيث تُغلى ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الحلبة في كوب من الماء لمدة دقيقتين، ثم التخلص من الماء، وخلط المسحوق المتبقي للحصول على عجينة، وتناول جزء منها مرتين يومياً، مرة صباحاً على الريق، والثانية في المساء لمدة شهر إلى شهرين.

العلاج بالأغذية

الثوم: حيث يخفض ضغط الدم الانبساطي، ويقلل الكولسترول الضار في الدم، وبالإمكان تناول ثلاثة فصوص منه يومياً صباحاً على الريق أو إضافتها للشوربات أو السلطات.

الطماطم: وهي ذات محتوى مرتفع من مادة حمض جاما-امينو البيوتريك، والتي لها دور فعال في علاج ضغط الدم.

الزعفران: وهو يحتوي على مادة كيميائية تدعى كورسيتين، وهي ذات فاعلية في علاج ضغط الدم، وبالإمكان إضافة الزعفران للمأكولات المختلفة أو إعداد المشروب منه.

الجزر: يحتوي على ثمانية مركبات تخفض ضغط الدم، وبالإمكان تناوله كما هو أو إضافته للوجبات أو صنع العصير منه.

التفاح: يتم تناوله عن طريق تقشيره، ثم تجفيف قشره في الظل بعيداً عن أشعة الشمس، ثم طحنه وتناوله أو شربه مع الحليب في الصباح والمساء.

نصائح لتخفيض ضغط الدم

- اتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن المأكولات ذات المحتوى المرتفع من الدهون والملح والبوتاسيوم، مثل: البطاطا، والموز، والسمك، والطماطم، والتمر.

- التخلص من الوزن الزائد عن طريق تقليل السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً؛ فالسمنة واحدة من أكثر العوامل التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

- ممارسة التمرينات الرياضية ولو كانت بسيطة؛ مثل: الرياضة، على أن تؤدى بشكلٍ منتظم ودوري، ويفضل استشارة الطبيب قبل القيام بذلك إذا كان الشخص يُعاني من آلام في الصدر.

- الابتعاد عن الكحول؛ فهي لا تتسبب ارتفاع ضغط الدم فقط، بل تؤثر على الكبد أيضاً.
الابتعاد عن التدخين؛ فهو يسبب ارتفاع الضغط، وأمراض الرئة والقلب والسرطان.

- الابتعاد عن القلق والتوتر؛ وذلك لأن الجسم يُفرز عند التوتر هرمونات لتخليصه من هذه الحالة، وهذه الهرمونات تتسبب في ارتفاع ضغط الدم عن طريق زيادة دقات القلب، وتضييق الأوعية الدموية.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.