أفكار وجبات فطور سريعة وصحية

وجبات فطور سريعة وصحية

إليكم أفكار لوجبات إفطار بسيطة تهدف إلى شَحذ الشهية حتى لمتَخَطَّيي وجبات الإفطار الأكثر اعْتياداً. وستساعدكم على أخذ حاجتكم اليومية من المواد الغذائية الضرورية!

قد لا يستيقظ الشخص جائعاً أول الأمر في الصباح، أو قد يكون مضغوطاً بالوقت، أو أنه يحاول إنقاص وزنه. ومهما كان حالك مما سبق ذكره، أحضرنا لك في هذا المقال وصفات صحية ولذيذة بسعرات حرارية محسوبة وبدقة، لتصبح شخصاً يحب وجبة الإفطار. فمن وجبات معززة للطاقة مثل "فطيرة التفاح" والتي هي عبارة عن بوريدج (حبوب حارة ناعمة تصنع من الشوفان) وأخرى غنية بالبروتين مثل البيض المخفوق، إلى وجبة الإفطار المصنوعة من مزيج الحبوب والفواكه المجففة والمكسرات الغنية بالمغذيات والخالية من السكر، سنستعرض معك في هذا المقال مجموعة صحية ومغذية.

يقول اختصاصي التغذية أليسون هورنبي: " إن جعل الأكل في الصباح عادة، أمر من الممكن للشخص فعله. ويبدأ تدريجياً مع قضمات خفيفة لقطعة فاكهة أو ملاعق صغيرة من اللبن قليل الدسم". ويضف قائلاً:"بعد فترة من الزمن، تزداد شهية الشخص في الصباح بشكل طبيعي وربما يجد نفسه يأكل أقل طوال اليوم، بما في ذلك الوجبات الخفيفة".

هذا وتشير البحوث العلمية إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار هم أكثر نحافةً، وذلك لأنهم يميلون إلى تناول كميات أقل من الطعام خلال النهار، لا سيما الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية.

وإذا كان وقت الصباح المتاح للإفطار للشخص محدوداً، فعليه التفكير في طرق لكسب الوقت، إما عن طريق الاستيقاظ 10 دقائق قبل الوقت المحدد أو بإنجاز الأعمال الروتينية الأخرى التي قد تستغرق وقتاً مسبقاً.

وجبات الإفطار المعزّزة للطاقة

"فطيرة التفاح" السريعة

الحصة: لشخص بالغ واحد
مدة التحضير: 10 دقائق
مدة الطهي: 5 دقائق
السعرات الحرارية لكل حِصَّة: 345 كيلو كالوري (1,443 كيلوجول)

المُكَوِّنات

50غ بورّيدج (حبوب ناعمة مصنوعة من الشوفان)
200 مل عصير التفاح (بدون إضافة سكر)
100مل حليب شبه منزوع الدسم
تفاحة حلوة متوسطة، مقطعة إلى مُكَعَّبات صغيرة
رَشّة قرفة

​طريقة التحضير

تُتبّل البورّيدج (حبوب ناعمة مصنوعة من الشوفان) مع النكهات الكلاسيكية من فطيرة التفاح محلية الصنع. ثم توضع جميع المكونات في مقلاة. وتُسخن سويةً وتُحرك حتى الغليان، ثم تخفض الحرارة ويترك المزيج على نار خفيفة لمدة 5 دقائق، مع التحريك بين الفينة والأخرى. يُغرف المزيج ويوضع في وعاء التقديم وتضاف إليه رَشّة من القرفة.

وصفات أخرى معززة للطاقة

الموسلي (وجبة إفطار سويسرية مصنوعة من الحبوب الممزوجة مع المكسرات والفواكه المجففة)، الفواكه الطازجة واللَبَن قليل الدسم - تُحسب الفاكهة المضافة إلى الموسلي الخاصة بالشخص لأجل تناولها خمس مرات كل يوم. على اللَبَن أن يكون قليل الدسم وغنياً بالكالسيوم والبروتين ومنخفضاً في الدهون، ويجب الاحتراس من محتوى السكر في اللبن قليل الدسم. كما يجب محاولْة الحُصُول على موسلي بدون سكر مُضاف.

البورّيدج (حبوب ناعمة مصنوعة من الشوفان) مع الموز المهروس والعنب المجفف، يُوضع الشوفان وحفنة من العنب المجفف في وعاء ويُضاف حليب شبه منزوع الدسم. يُسخن في الميكروويف لمدة 3-4 دقائق، يُحرك بين الحين والآخر. خلال طهيها، يُضاف إليها الموز المهروس، وهو بديل صحي للسكر أو العسل، وللحصول على أفضل النتائج، يجب استخدام موزة ناضجة جداً.

البقوليات المطهوة على خُبْزٌ مُحَمَّص مصنوع من القمح الكامل، وهذه ليست فقط قليلة الدهون، بل إن البقوليات المطهوة غنية كذلك بالألياف والبروتينات، ما يجعلها مصدراً نباتياً طبيعياً للبروتينات.

من الممكن أن تحتوي حُبوب الإفطار على نسبة عالية من السكر، وبعضها قد يحتوي على ما يصل إلى 37٪ منه. وبالإمكان محاولة تبديل تلك بحبوب منخفضة في نسبة السكر أو حبوب خالية تماماً من السكر المضاف، مثل بسكويت الحبوب المصنوع من القمح الكامل البسيط ورقاقات القمح الكامل.
وجبات الإفطار الغنية بالبروتين

لبيض المخفوق مع الخُبْزٌ المُحَمَّص

البيض المخفوق مع الخُبْزٌ المُحَمَّص
الحصة: لشخص بالغ واحد
مدة التحضير: 5 دقائق
مدة الطهي: 5 دقائق
السعرات الحرارية لكل حِصَّة:
البيض المخفوق: 247 كيلو كالوري (1,033 كيلو جول)
شَرْحَتين من الخُبْزٌ المُحَمَّص المصنوع من القمح الكامل: 190كيلو كالوري (795 كيلو جول)

المكونات

2 بيضة
4 ملعقة كبيرة من حليب شبه منزوع الدسم
2 شريحة من الخُبْزٌ المُحَمَّص المصنوع من القمح الكامل
2 ملعقة شاي طعام يمكن رشّه قليل الدسم  
رشّة فلفل أسود

​طريقة التحضير

إن سر كمال البيض المخفوق هو أن يطوِّق بلطف في المقلاة ليصبح كالخثارة ، بدلاً من أن يصبح مُجَفَّفاً، مهتزّاً بفوضى. يُمزج البيض والحليب  برفق في وعاء. تُمزج المواد التي  يمكن رشّها قليلة الدسم  في وعاء جانبي ويضاف خليط البيض مع الحليب إليها. وتطهى جميع المكونات على نار متوسطة إلى عالية الحرارة، وتحرك ببطء ولطف حتى تتكون خثارات كبيرة وناعمة. يقدم البيض على شرائح من الخُبْزٌ المُحَمَّص، ويُرشّ فوقه بعض الفلفل.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.