مقلوبة (أرز وخضارمقليّة ودجاج)

مقلوبة أرز وخضارمقليّة ودجاج
مقلوبة أرز وخضارمقليّة ودجاج

المكوّنات

3 كوب أرز صنوايت بسمتي/طويل الحبّة، مغسول ومصفّى
1 دجاجة كاملة (2 كغ، مقسّمة 6 أو 8 قطع
6 كوب ماء
2 كوب زيت نباتي
2 حبّة باذنجان، مفرومة مكعّبات
1 حبّة قرنبيط/زهرة، مقسّمة قطع صغيرة
1 حبّة بصل، مقسّمة أرباع
1 حبّة ثوم مفرومة
¼ كوب عصير ليمون
¼ كوب جوز ولوز محمّص
2 عود زعفران
2 عود قرفة
البهارات: زعفران أصفر، كمّون، هال، جوز الطيب، ملح، بهار (½ ملعقة صغيرة من كل نوع) – سبع بهارات (2 ملعقة صغيرة) 

طريقة التحضير

اقلي قطع الدجاج في ملعقتين من الزيت على حرارة معتدلة حتّى يصبح لونها ذهبي من جميع الأطراف ثمّ ضعي أعواد الزعفران والقرفة ورشّي نصف كميّة البهارات واسكبي 3 أكواب من الماء حتّى تتغطّى قطع الدجاج.

عند غليان الماء، اخفضي الحرارة وغطّي الطنجرة واطبخي الدجاج لمدّة 20 دقيقة تقريباً ثمّ أطفئي الحرارة واتركي الدجاج المطبوخ جانباً.

اسكبي كوب من الزيت في طنجرة أخرى واقلي قطع الباذنجان على حرارة معتدلة لمدّة 4 دقائق أو حتّى يصبح لونها ذهبي ثمّ ضعيها على مناشف ورقيّة حتّى يتم تصفية الزيت منها. أعيدي نفس العمليّة مع قطع القرنبيط.

عندما تخرجين القرنبيط، أضيفي ملعقتين من الزيت إلى نفس الطنجرة وأضيفي إليها قطع البصل واقليها لمدّة 5 دقائق تقريباً ثمّ أحضري قطع الدجاج واطبخيها مع البصل المقلي لمدّة 5 دقائق أخرى ثمّ أطفئي الحرارة وغطّي الطنجرة.

امزجي الأرز في وعاء كبير مع باقي كميّة البهارات بشكل جيّد.

أضيفي قطع الباذنجان والقرنبيط إلى الدجاج ثمّ ضعي الأرز فوقها واسكبي 3 أكواب من الماء حتّى يتغطّى المزيج واطبخيه على حرارة معتدلة حتّى الغليان ثمّ اخفضي الحرارة وغطّي الطنجرة.

بعد 10 دقائق، اسكبي ملعقتين من الزيت في الطنجرة وغطّيها مرّة أخرى واتركيها على الحرارة لمدّة 20 دقيقة أو حتّى يستوي الأرز ويجفّ الماء ثمّ أطفئي الحرارة واتركي الطنجرة حتّى تبرد.

أحضري صحن تقديم بحجم أكبر من فتحة الطنجرة وضعيه بدل غطائها مع توجيه طرفه الداخلي إلى داخل الطنجرة وثمّ اقلبيها على الصحن بسرعة لكن بحذر.

زيّني المقلوبة الناتجة بالمكسّرات المحمّصة وقدّميها مع اللبن والسلطة.

المصدر: صنوايت

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.