ماهي فوائد الكركم للجسم - فوائد الكركم للتخسيس - الكركم للشعر وللبشرة


يستخدم الكركم منذ أكثر من 4000 عام في تنكيه الطعام وفي اعطاءه لوناً مميزاً, إلى جانب فوائده العلاجية الكبيرة للجسم. ويمتاز الكركم بنكهة الفلفل وله رائحة هي مزيج بين البرتقال والزنجبيل. وهو أهم المكونات التي تستخدم في صناعة الكاري. والكركم له قشور بنية داكنة ومن الداخل لون أصفر فاقع. واستخدم الكركم منذ زمن بعيد في علاج مجموعة واسعة من الأمراض وأظهرت العديد من الدراسات دوره في مقاومة السرطان وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي. وهنا سوف نلقي الضوء على فوائد الكركم للجسم وما هي فوائد الكركم للتخسيس وأيضاً ماهي فوائد الكركم للشعر و كذلك فوائد الكركم للوجه, وما هي فوائد الكركم للكبد و فوائد الكركم للتنحيف وللرجيم. بالإضافة إلى ما فوائد الكركم للبشرة الدهنية, وفوائد صابونة الكركم وفوائد الكركم للنساء.

تركيب الكركم
أهم المكونات الكيميائية التي توجد في الكركم هي مركبات الكركمين, ومن بينها ديميثوكسي كركمين و بيسيديميثوكسي كركمين. وتمثل مركبات الكركمين في الكركم الجاف البودرة حوالي 3.14% من تركيبه بالإضافة إلى بعض الزيوت الطيارة مثل زنجبيرين وتيرميرون و أتلانتون, إلى جانب بعض المركبات الأساسية مثل السكريات والبروتينات والراتنجات.

ما فوائد الكركم للجسم
يستخدم الكركم في علاج التهاب المفاصل وعسر الهضم والإسهال والغازات بالمعدة وفقدان الشهية والديدان ومشاكل الكبد واضطرابات المراراة. كما يستخدم الكركم في علاج الصداع والتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والتهاب الرئة والحمى والسرطان والاكتئاب والزهايمر. وهنا سوف نتعرف على المزيد من فوائد الكركم للجسم الصحية.

 فوائد الكركم للتخسيس – فوائد الكركم للتنحيف – فوائد الكركم للرجيم
واحدة من فوائد الكركم للجسم هو إضافته للطعام من أجل التخسيس والتنحيف. فوقق دراسة حديثة نشرت في المجلة الأوربية للتغذية, وجد أن الكركم يمكن أن يكون مفيداً لعلاج والوقاية من الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة. حيث أن من بين فوائد الكركم للتخسيس التي استخلصها الباحثون أن الكركم يعمل على تقليل الالتهابات المميزة للكثير من الأمراض المزمنة مثل السكري والتهاب المفاصل وأمراض القلب, وتؤدي الالتهابات إلى حدوث اضطرابات في التمثيل الغذائي بالجسم مثل مقاومة الإنسولين ومرض السكري.

ومن بين فوائد الكركم للتخسيس الأخرى, فقد وجد علماء من جامعة تافتس الأمريكية عام 2009 أن الكركم يمنع نمو وتشكيل أنسجة دهنية جديدة مما يساعد على تخسيس الوزن. ولكن يجب ملاحظة أن الكركم والأعشاب والتوابل الحارقة مثله لا يمكنها وحدها خفض وزن الجسم, حيث يقول الدكتور "مايكل هول" طبيب الأسرة الشهير في سانت ميري في بنسلفانيا بالولايات المتحدة أن أفضل طريقة لخفض الوزن هو تناول السعرات بكميات قليلة مع ممارسة الرياضة بانتظام ويمكن أن تساعد هذه التوابل في زيادة معدل حرق الدهون لتأثيرها على معدل التمثيل الغذائي بالإيجاب.

ماهي فوائد الكركم للشعر


فوائد الكركم للشعر واستخداماته متعددة حيث يساعد في نمو الشعر وعلاح فروة الرأس, وهذه هي فوائد الكركم للشعر:

- علاج قشرة الرأس:
من بين فوائد الكركم للشعر هو علاج قشرة الشعر من خلال دهان الشعر بخليط مكون من الكركم وزيت الزيتون قبل الاستحمام بربع ساعة ثم غسيله بالشامبو. ويوفر هذا الخليط نشاطاً بالدورة الدموية بالرأس وتوفير التغذية الكافية لبصيلات الشعر.

- تساقط الشعر:
أحد فوائد الكركم للشعر هو مساعدته في علاج فقد الشعر عن طريق خلطه بالعسل والحليب, حيث يعمل على منع نشاط عامل بيتا-1 والمعروب أيضاً باسم بيتا TGF والذي يتسبب في تلف بصيلات الشعر التي تؤدي في النهاية إلى فقدان الشعر.

- حناء وصبغ طبيعي للشعر:
من بين فوائد الكركم للشعر هو امكانية استخدامه كصبغ للشعر حيث يعطي شعرك اللون الأصفر اللامع, ويمكن أيضاً استخدامه كخليط مع الأعشاب الأخرى مثل البابونج والزعفران. حيث يتم تسخين هذا الخليط وتركه ليبرد واستخدامه على الشعر وتركه حوالي 20 دقيقة ثم شطف الشعر للحصول على اللون الزاهي.

ما فوائد الكركم للبشرة – فوائد كركم للبشرة – فوائد الكركم للوجه


يستخدم الكركم في الأغراض التجميلية مثل عدة قرون, فهو وسيلة غير مكلفة طبيعية لعلاج الكثير من مشاكل الجلد والبشرة. وهذه هي فوائد الكركم للبشرة وفقاً لما ذكره موقع Style Craze:

- علاج حبوب الشباب
من بين أهم فوائد الكركم للبشرة هو علاج حب الشباب لما للكركم من خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم تساعد في علاج البثور بالوجه. حيث يساعد قناع الكركم ليس فقط في علاج بثور حب الشباب ولكن أيضاً تقليل افراز الدهون بالبشرة. ويمكن عمل قناع الكركم للبشرة عن طريق خلط مسحوق الكركم مع مسحوق خشب الصندل مع عصير الليمون ثم دهان الوجه وتركه حوالي 10 دقائق مع الشطف بالماء الفاتر.

- فوائد الكركم للبشرة الدهنية
الكركم مفيد جداً للبشرة الدهنية حيث يعمل على تنظيم انتاج الزهم وهو مادة زيتية تنتجها الغدد الدهنية وتجعل البشرة دهنية. ويمكن استخدام قناع من الكركم للبشرة الدهنية عن طريق خلط 3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال وقليل من الكركم المطحون مع ملعقة ونصف كبيرة من مسحوق خشب الصندل ثم دهان الوجه بالخليط وتركه على البشرة 15 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء الفاتر. ويساعد فيتامين (ج) الموجود في البرتقال على التخلص من عيوب البشرة وكذلك يحتوي على مواد قابضة.

- فوائد الكركم للبشرة الجافة
من بين فوائد الكركم للبشرة هو علاج البشرة الجافة حيث يمكن ذلك عن طريق خلط بياض بيضة مع نقطتين من زيت الزيتون وعصير الليمون وماء الورد مع قليل من الكركم حيث يمكن دهان البشرة في جميع المناطق الجافة مثل الوجه والمرفقين والركبتين والعنيق, ويترك الخليط حتى يجف تماماً ثم يغسل بالماء الدافئ.

- الكركم للتخلص من الهالات السوداء
يساعد خلط مسحوق الكركم مع الأرز المطحون والحليب وعصير الطماطم ودهان الوجه والرقبة وتركه حوالي نصف ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر على تقليل التجاعيد والهالات السوداء في الجلد.

- إزالة شعر الوجه الزائد
يمكن التخلص من الشعر الزائد بالوجه عن طريق خلط طحين الحمص مع الكركم ودهان الوجه في مناطق نمو الشعر حيث يساعد استخدام هذا الخليط لمدة شهر في الحصول على نتائج جيدة.

- فوائد صابونة الكركم


يمكن استخدام صابونة من الكركم وخشب الصندل لترطيب البشرة وتطهيرها وجعلها أكثر صحة مثل علاج حب الشباب وتنشيط الجلد والتخلص من القشور في الجلد وعلاج البشرة الدهنية وعلاج جفاف البشرة والحد من نمو شعر الوجه.

 فوائد الكركم للكبد
ذكرت طبيبة الكبد الأسترالية الشهيرة "ساندرا كابوت" في كتابها "أغذية تطهير الكبد" الذي نشر عام 1997 أن الكركم هو أهم الأعشاب للوقاية من الكبد حيث يساعد في تخليص الكبد من السموم عن طريق تنشيط الإنزيمات التي تعمل على طرد المواد المسرطنة. وذكر خبراء المركز الطبي في جامعة ميريلاند الأمريكية أن الكركمين الموجود في الكركم يحفز انتاج الصفراء في المرارة وذلك يساعد في القضاء على السموم الصفراوية, ويجدد خلايا الكبد من المركبات الضارة.

فوائد الكركم للنساء – فوائد الكركم للدورة
الكركم من أهم الأعشاب لصحة النساء مثل الدورة الشهرية وصحة الثدي والقلب بفضل احتوائه على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات الهضمية. ويمكن استخدام حوالي 300 مجم ثلاث مرات يومياً من مستخلص الكركم لعلاج اضطرابات الطمث ولكن وفقاً للمركز الطبي بجامعة ميريلاند, يجب استشارة الطبيب أولاً تجنباً لحدوث أي نوع من أنواع الأنزفة.

فوائد الكركم الأخرى للجسم
- فوائد الكركم للمعدة: وجدت الدراسات الحديثة أن إضافة مستخلص الكركمين إلى النظام الغذائي للفئران يساعد على علاج التهاب المعدة والقولون.
- فوائد الكركم للمفاصل: وجدت الدراسات السريرية أن الكركمين له خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات حيث يساعد ذلك في تقليل الالتهاب بالجسم مثل التهاب المفاصل. ووجدت إحدى الدراسات الحديثة أن المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل قد انخفض تيبس المفاصل لديهم نتيجة تناول الكركم.
- فوائد الكركم للوقاية من السرطان: يساعد الكركمين في تدمير الخلايا السرطانية المتحورة ومنع امداداتها الغذائية اللازمة للنمو. وذكرت دراسة حديثة أن تناول الكركم والبصل يمكن أن يلعب دوراً وقائياً ضد سرطان القولون والمستقيم.

فوائد شرب الكركم – شاي الكركم 


 وجد أن القرويين الهنود لديهم أقل معدل للإصابة بالزهايمر بسبب تناول الكركم الدائم في حياتهم اليومية. ووجدت دراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا الأمريكية أن تغذية الفئران المعرضة لتراكم البيتا أميلويد في المخ والمرتبطة بالزهايمر بالكركمين, قد انخفضت الالتهابات لديهم وأبدوا نتائج أفضل في اختبارات الذاكرة من الفئران التي تغذت غذاءً خالياً من الكركم. وأيضاً الكركم له دور هام في الوقاية من السرطان.

ويصف الدكتور "أندرو ويل" طبيب الطبيعة الأمريكي وصفة لتحضير شاي الكركم عن طريق غلي 4 أكواب من الماء وإضافة ملعقة واحدة صغيرة من الكركم المطحون وتركها على نار هادئة لمدة 10 دقائق ثم تصفية الشاي في مصفاة دقيقة مع إضافة العسل والليمون والزنجبيل حسب الرغبة.

فوائد الكركم الطازج الاخضر
وفقاً لخبراء المركز الطبي بجامعة ميريلاند, فإن فوائد الكركم الطازج كالآتي:
- تحسين عملية الهضم
- مضادات لالتهاب المفاصل
- يحمي القلب من الأزمات
- الوقاية من السرطان
- تنظيم مستوى السكر في الدم

 ملخص فوائد الكركم للجسم الصحية
- علاج اضطرابات المعدة
- الوقاية من الزهخايمر
- الوقاية من السرطان
- زيادة التمثيل الغذائي
- علاج فعال للشعر ونمو الشعر
- مفيد لعلاج البشرة
- تنشيط الكبد
- علاج اضطرابات الدورة الشهرية
- تعزيز مناعة الجسم
- الوقاية من أمراض القلب
- تنظيم مستوى السكر في الدم
- علاج التهاب المفاصل

اضرار الكركم
الكركم في الغالب آمن للاستخدام, لكن يمكن أن يسبب بعض المشاكل للذين يعانون من اضطرابات المعدة والغثيان والدوخة والإسهال. ويفضل تجنب استهلاك الكركم بكميات كبيرة. ففي احدى التقارير, وجد أن شخص تناول كميات كبيرة من الكركم بلغت 1.5 جرام مرتين يومياً حيث أصيب باضطرابات خطيرة في القلب.

ولا يفضل تناول الكركم أثناء الحمل حيث يمكن أن يسبب تحفيز الرحم. ويفضل عدم استخدامه أثناء الرضاعة.

ويشير خبراء موقع WebMd إلى أن مرضى المرارة يمكن أن تزداد مشاكلهم سوءاً لذلك يفضل تجنب تناول الكركم لمصابي المرارة. وأيضاً الابتعاد عن الكركم في حالة الاصابة بالارتداد المريئي. وينصح بالابتعاد عن استخدام الكركم قبل العمليات الجراحية بأسبوعين.

تناولنا في هذا المقال ماهي فوائد الكركم للجسم من حيث فوائد الكركم للتخسيس وللتنحيف وللرجيم و فوائد الكركم للشعر وأيضاً فوائد الكركم للوجه وللبشرة و فوائد الكركم للبشرة الدهنية وفوائد صابونة الكركم و فوائد الكركم للنساء وللدورة وكذلك اضرار الكركم.

المصادر
mercola
livestrong
whfoods
stylecraze
naturalfoodbenefits
drweil
webmd
فوائد
قد يعجبك ايضا: 


أرسلي ماهي فوائد الكركم للجسم - فوائد الكركم للتخسيس - الكركم للشعر وللبشرة

لمشاركة العائلة والأصدقاء بهذا المقال؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.


ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.