08‏/02‏/2009

فوائد البصل - فوائد البصل الطبية


فوائد البصل الطبية:
أكد أخصائي مصري الفوائد الصحية الجمة للبصل خاصة ‏لاحتوائه الهرمونات المغذية للقدرة الجنسية ومفعوله القوي في إبادة جراثيم الجهاز ‏الهضمي فضلا عن استخدامه في علاج سقوط الشعر.‏‏ وأوضح أستاذ كيمياء التغذية بالمعهد القومي للتغذية بمصر الدكتور محمد منعم محمد إن البصل يحتوي على الفسفور والكالسيوم والحديد بكميات كثيرة ‏بالإضافة إلى المواد المدرة للبول والمواد الملينة للبطن والمقوية للأعصاب.

وأشار الدكتور منعم إلى أن داود الأنطاكي قال عن البصل في تذكرته ‏‏الطبية الشهيرة بـ(تذكرة داود) انه يفيد في علاج سقوط الشعر إذا ما تم تدليك ‏ ‏فروة الرأس بعصير البصل منوها بأن البصل يفيد كذلك في إزالة بقع ونمش الوجه ‏‏عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه. وذكر الدكتور محمد إن البصل له تأثيره العلاجي عند الإصابة بنزلات البرد ‏‏والرشح والسعال ووجع البطن، إلى جانب أنه طارد للديدان ومقو ومنشط للجسم ولكنه ‏‏نبه إلى أن الإكثار من أكل البصل يسبب الوخم ويؤدي إلى النوم العميق إلى جانب ‏‏الإحساس بالعطش.

وأوضح أنه يفضل تناول البصل مطبوخا مشيرا إلى أن البصل المطبوخ يفيد في ‏السعال وخشونة الصدر إلى جانب أن أكله يدر البول سواء كان البصل نيئا أو مطبوخا.‏ ونصح المصابين بالبول السكري بتناول بصلة متوسطة الحجم يوميا باعتباره يخفض ‏‏كمية السكر في دم المصاب.

وأكد أستاذ كيمياء التغذية أن البصل يعد (صيدلية شفاء) لأمراض كثيرة ويحتوي ‏على الماء والبروتين والدهن والكربوهيدرات وفيتامين أ وفيتامين سي إلى جانب ‏‏الأملاح المعدنية كالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور.‏‏ وعن كيفية التغلب على رائحة البصل النفاذة أوضح الدكتور محمد أن ذلك يتم من خلال ‏‏تناول النعناع الأخضر أو البقدونس باعتبارهما أسرع مزيل لرائحته.

للربو : يشرب فنجان من عصير البصل ممزوجا بالعسل على الريق فإنه مفيد جدا و قاطع للربو .

للجهاز الهضمى : يعرف البصل بأنه أفضل مقو للجهاز الهضمى و منشط لحركة الأمعاء و منظف
و ملطف لها .

لعسر الهضم و الإنتفاخ : لشوربة البصل أثر رائع و فعال فى علاج عسر الهضم و الإنتفاخ .

لإنقاص الوزن : للإحتفاظ بجسم رشيق رياضى و جميل و لإذابة الشحوم و القضاء على الترهلات يشرب يوميا ملعقة صغيرة عصير بصل مع الإمتناع عن تناول وجبة العشاء إلا بكوب زبادى أو بعض الفواكه مع كثرة المشى و الحركة و التمارين الرياضية .

للأنفلونزا : تؤكل بصلة كبيرة على الريق يتبعها أكل ليمونة بقشرها ، فإنه مجرب للقضاء على الإنفلوانزا .

للدمامل : يفرم البصل و يسخن فى زيت زيتون لدرجة الاصفرار و يوضع كالمرهم على الدمل
و يضمد عليه و يكرر .

للربو : يشرب فنجانا من عصير البصل ممزوجا بالعسل على الريق.

للمغص الكلوى : تشرب ملعقة كبيرة عصير بصل ممزوجة بملعقة خل .

البصل في الطب النبوي:
- قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إذا دخلتم بلاداً فكلوا من بصلها يطرد عنكم وباءها)، وقال في حديث آخر: (إذا دخلتم بلدة وبيتاً فخفتم وباءها فعليكم ببصلها فإنه يجلي البصر وينقي الشعر ويزيد في ماء الصلب ويزيد في الخطا ويذهب بالحماء - وهو السواد في الوجه - والإعياء أيضاً).

- وعنه (صلى الله عليه وآله) أيضاً: (ويذهب بالنصب ويشد العضد ويزيد في الماء ويذهب بالحمى).

- وعن الإمام الصادق (عليه السلام): (البصل يطيب الفم ويشد الظهر ويرق البشرة).

- وعنه (عليه السلام): (يطيب النكهة ويذهب بالبلغم ويزيد في الجماع).

- وعن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه قال: (إنا لنأكل الثوم والبصل والكراث).

و لا يجب الإفراط فى تناول البصل لأن ذلك قد يؤدى إلى حدوث فقر دم ( أنيميا )

قد تحبين ايضا

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...