Header Ads

طريقة عمل بقلاوة منزلية بالجوز

بقلاوة منزلية بالجوز
بقلاوة منزلية بالجوز

يكمن السؤال هنا، هل نقوم بتحضير بقلاوة منزلية في مطابخنا؟ كما هو معتاد، نقوم بتحضير وعمل الكثير من الوصفات في مطابخنا، حتى أن بعضنا من يفضل تحضير أطعمة شهية من كافة المطابخ العالمية، وبعض هذه الوصفات يتسم بالصعوبة التي تتطلب احترافية في تحضيرها، ولكننا في النهاية نقوم بتحضيرها بنتائج شهية أكثر من أن تكون فقط ناجحة. أعتقد أن هذا سبب كافي لنقوم بتحضير البقلاوة بأنفسنا. فهي ليست فقط أحد شعارات المطبخ التركي، بل المطبخ العربي أيضاً، حتى أن بعضنا يختصر مسمّى الحلويات العربية بقول بقلاوة فقط!

و وصفتنا هنا ليست الوصفة الإحترافية للبقلاوة، بل نسعى لتكون أقرب إلا طريقتها الأصيلة باستعمال أدوات مطبخنا والمكونات المتوفرة لنا كما سترون في هذه الخطوات المفصلة.

عدد الحصص: 2 طبق كبير
مدة التحضير: 90 دقيقة
مدة الطهي: 90 دقيقة

المقادير

200 غرام زبدة
5 كوب قطر ( شربات - شيرة )
3½ كوب دقيق متعدد الإستعمالات
3 كوب جوز مطحون ناعم
¾ كوب حليب
½ كوب نشاء القمح
1/3 كوب زيت عباد الشمس
1 حبة بيض
1 ملعقة طعام خل عنب
القليل من الملح

خطوات التحضير
  1. نبدأ وصفتنا بتحضير عجينة البقلاوة وهي الأساس في هذه الوصفة، وذلك بوضع الدقيق أولاً في وعاء عميق ثم عمل تجويف في وسط الدقيق ونضع فيه البيض، ثلاث أرباع كوب من الحليب، زيت عباد الشمس وخل العنب. ثم نقوم بمزج هذ المكونات ببطئ باستعمال أصابعنا حتى نحصل على عجينة متماثلة ومطاطية بعض الشيء. نقوم بتغطية وعاء العجينة بقطعة قماشية رطبة ونضعه في البراد لمدة 30 دقيقة.
  2. وبعد أن ارتاحت العجينة، نقوم بإخراجها من البراد وتقسيمها إلى 40 جزء متساوي، ثم نقوم بفردها يدوياً على سطح مستوٍ أملس باستعمال الشوبك مع مراعاة رش السطح بنشاء القمح قبل عملية فرد العجينة وأيضاً فوق قطعة العجين. حتى يصبح كل جزء، قمنا بتقسيمه، بشكل دائري رقيق بحجم طبق الأكل الإعتيادي.
  3. نقوم بعدها بترتيب هذه الرقائق فوق بعضها مع مراعاة رشها بكمية كافية من النشاء بين الرقاقة والأخرى. ثم نقوم بتقسيم هذه الرقائق إلى قسمين (كل قسم 20 رقاقة). ثم نقوم بفرد كل 20 رقاقة مرة أخرى باستعمال الشوبك وهي متراكبة فوق بعضها البعض.
  4. نقوم بإذابة الزبدة في وعاء صغير على نار متوسطة الآن وذلك لنقوم باستعمالها في الخطوات التالية، لكن ويجب التخلص من الرغوة التي قد تتشكل على سطح الزبدة.
  5. وفي صينية شوي في الفرن (من المفضل أن تكون مخصصة للحلويات)، نفرد المجموعة الأولى من رقائق عجينة البقلاوة الواحدة تلو الأخرى مع دهنها بالقليل من الزبدة لتغطي كل طبقة بالكامل. مع مراعاة أن طبقات رقائق العجين تغطي كافة مساحة الصينية.
  6. وبعد طبقة الرقاقة الخامسة مباشرة، نقوم برشها بالقليل من الجوز المطحون، ثم نتابع عملية توضيب الرقائق في صينية على أن تتكون لدينا طبقة من الجوز المطحون بعد فرد كل 5 رقائق من عجينة البقلاوة. ثم نتابع العملية حتى حصولنا على الطبقة السطحية من الرقائق التي لا تحتاج طبقة من الجوز المطحون فوقها.
  7. عند الإنتهاء من توضيب الرقائق مع حشوة الجوز المطحون، نقوم بتمرير سكين على محيط الصينية كي نتخلص من زوائد رقائق العجين، وتساعدنا هذه العملية أيضاً على رسم المحيط الخارجي للبقلاوة
  8. وبعد أن حصلنا على صينية بقلاوة بالجوز، نقوم بتقطيعها بشكل خطوط طولية متوازية. وهنا يجب استخدام سكين حاد وببطئ كي لا نقوم بتخريب شكل البقلاوة في الصينية مما قد يؤدي أيضاً إلى عدم نضجها المتجانس أو نضجها الزائد.
  9. ثم نقوم بتقطيعها مرة أخرى بشكل خطوط عرضية متوازية ومتقاطعة مع الخطوط الطولية التي قمنا بعملها في الخطوة السابقة إلى أن نحصل على قطع من البقلاوة بشكل معيّن متجانس. ثم نقوم بسكب ما تبقى من الزبدة فوقها.
  10. نضع صينية بقلاوة بالجوز في فرن ساخن بدرجة حرارة 180 مئوية إلى أن يبدأ لون سطحها بالتغير، هنا يجب علينا تدوير وتحريك الصينية داخل الفرن بين الحينة والأخرى لضمان نضج وخبز متساوي لكافة الصينية. تستمر هذه العملية عادة بين 15 و 30 دقيقة.
  11. وعندما تتحمر الصينية بالكامل، نخرجها من الفرن ونسكب فوقها القطر بالتساوي مع مراعاة وصول القطر إلى كافة الشقوق الطولية والعرضية بين قطع البقلاوة ولكن لايجب أن يغطي القطر المسكوب صينية البقلاوة، فهو لإضفاء النكهة وطعم الحلويات العربية وأيضاً ليكسبها اللمعان. الجدير بهذه الخطوة أننا سنلاحظ تراقص قطع البقلاوة عند سكب لقطر مما يدل على أنها غير ملتصقة بالصينية، مقطعة بالطريقة المثلى، ونضج كافة طبقاتها.
  12. والآن، لم يتبقى إلا انتظارها لتبرد قليلاً ومن ثم... ابهار من سيقوم بتناولها.
ملاحظات الوصفة
  • تتوفر عجينة البقلاوة في بعض أسواقنا العربية ويمكنكم استعمال رقائقها بدلاً من تحضير العجينة.
  • أمّا بالنسبة لحشوة الجوز المطحون، فتعود كثافتها لرغبتكم الكاملة فيمكن أن تكون بين كل 10 طبقات من رقائق البقلاوة أو حتى طبقة حشوة في الوسط، وأيضاً بالنسبة لدهن الرقائق، فيمكن دهنها بالزبدة بعد ترتيب 3 أو 5 طبقات من الرقائق.
  • يمكن أيضاً الإستعاضة عن الجوز المطحون بالفستق الحلبي المطحون وتطبيق الوصفة بنفس الطريقة.
  • بالتأكيد، السمن العربي هو الأساس فيها، لذلك يمكنكم استبدالها بالزبدة.
  • وفيما يخص كمية الزبدة فيمكنكم زيادتها بالطبع بحسب رغبتكم أيضاً.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.