Header Ads

كبة مقلية

كبة مقلية
كبة مقلية

الكبة المقلية من أشهر أنواع الكبب ومن المرجح ان تكون أكثرها انتشاراً، وقد تكون وصيفة جميع أنواع الكبب في العالم. شهرتها ذهبت بعيداً عن حشوتها التقليدية ليتفنن الطهاة أو حتى الهواة في تحضيرها بما يتلائم مع متطلبات المطبخ بحسب بيئته. حتى أنها وصلت إلى البرازيل والأرجنتين أيضاً.

لها نوع من الحنين إذا فقدت الكبة على وليمة كبيرة. وما يثبت هذا الحنين هو عندما نكون متواجدين في أحد المطاعم العربية وإذا نسينا الكبة بعد أن نقوم بإعطاء طلبنا بالكامل يسألنا النادل: “هل أضيف كبة مقلية؟” تكون إجابتنا، وفي 99% من الحالات، بالتأكيد! كيف لنا أن ننسى الكبة الحنونة؟.

عدد الحصص: 8 - 10 أشخاص
مدة التحضير: 60 دقيقة
مدة الطهي: 15 دقيقة

المقادير

1 كيلو برغل ناعم
500 غرام لحم خال من الدهون والشحوم مفروم ناعم
1 حبة بصل يابس متوسطة الحجم
¼ ملعقة صغيرة فلفل أسود أو حسب الرغبة
¼ ملعقة صغيرة ملح أو حسب الرغبة
500 غرام لحم مفروم ناعم
4 حبة بصل متوسطة الحجم ومفرومة ناعمة
3 ملعقة طعام صنوبر
2 ملعقة طعام سمن
2 ملعقة طعام جوز مجروش
¼ ملعقة صغيرة دبس الرمان أو أقل
¼ ملعقة صغيرة فلفل أسود أو حسب الرغبة
¼ ملعقة صغيرة ملح أو حسب الرغبة
رشة بهارات مشكلة

خطوات التحضير

تحضير عجينة الكبة
  1. علينا أولاً البدأ بغسل البرغل جيداً ثم نقعه لمدة لا تقل عن 10 دقائق ثم تصفيته من الماء.
  2. والآن نقوم بطحن البرغل مع اللحم و حبة البصل في مطحنة اللحم المنزلية، لثلاث مرات على الأقل.
  3. نقوم برش الملح والفلفل الأسود على وجه اللحم المفروم مع البرغل و نباشر بدعك العجينة إلى أن تتجانس بالكامل، ثم نقوم بوضع العجينة في البراد لمدة 20 إلى 30 دقيقة وتصبح جاهزة.
تحضير حشوة الكبة المقلية
  1. نقوم بقلي البصل المفروم مع السمن في مقلاة مسطحة حتى يبدأ بالذبلان، ثم نضيف الصنوبر مع التحريك المستمر حتى تبدأ حبوب الصنوبر بالتحمر، ثم نقوم بإضافة اللحم المفروم مع التحريك المستمر أيضاً إضافة للفلفل الأسود والقليل من الملح، وعند نضج اللحم نقوم بإضافة الجوز المجروش والقليل من الملح ودبس الرمان والقليل من البهارات المشكلة إلى أن تتجانس الحشوة لتصبح جاهزة.
  2. نرفع الحشوة من على النا ونتركها لتبرد.
تحضير الكبة المقلية
  1. والآن وبعد أن كلاَ من عجينة الكبة وحشوتها أصبحتا جاهزتين، نبدأ بحشي الكبة. يكون هذا بأخذ كرات من العجينة مع وضعها في راحة اليد، ثم نقوم بوضع إصبع من اليد الأخرى وسط كرة العجينة مع الضغط قليلاً باتجاه راحة اليد، ثم نبدأ بالتدوير لكي تصبح الكرة بشكل اسطواني كالأنبوب العريض.
  2. نقوم بحشي هذا الأنبوب بكمية كافية من الحشوة على أن لا تكون متراكمة داخله (أي ما يقارب، ثلاث أرباع الأنبوب)، ثم نقوم بجمع فوهة الأنبوب ونغلقها بإحكام ويتكون لدينا قرص من الكبة المقلية جاهزاً للقلي.
  3. في مقلاة عميقة مع كمية كافية من زيت الطهي الساخن وعلى نار متوسطة، نقوم بقلي أقراص الكبة المقلية إلى أن تتحمر بلون بين الذهبي والبني وتكون الكبة المقلية جاهزة.
ملاحظات الوصفة
  • يمكن استعمال هذه الوصفة تقريباً لجميع أنواع الكبب التقليدية وما يختلف هنا الحشوة وطريقة الطهي النهائية، لذلك ننصح بأن تكون هذه الوصفة طريقكم إلى وليمة من الكبب.
  • تقدم الكبة عادة مع البطاطا المقلية وشوربة العدس أو غيرها من المقالي كوجبة رئيسية، أو كطبق جانبي بارد في المناسبات وساخن مع غيرها من أطباق الكبة.
  • الحمص والمتبل، كلاهما فعال في إغناء طعم الكبة. ولكن ماذا عن التبولة؟ بالفعل! يمكنكم اعتبارها أساسية معها.
  • أثناء تحضير أشكال الكبة، ترطيب اليدين بالماء يمنع من التصاق العجينة باليدين ويساعد على إعطاءها شكلاً جميلاً وكأنما تتعاملون مع الفخار.
  • إذا كانت عملية صنع اسطوانات الكبة غير موفقة للبعض، فيمكننا ببساطة أن نحضرها بشكل كرات من اللحم ومحشية أيضاً بحشوة من اللحم.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.