طرق زيادة التركيز عند الاطفال


كما يعاني الكبار من ضعف الذاكرة و قلة التركيز بسبب التعب و الإرهاق أو بسبب عادات غذائية و شخصية خاطئة ، فالأطفال أيضا يعانون من هذه المشكلة بسبب مجموعة عوامل ، و بالطبع تزداد المشكلة و تظهر في وقت الدراسة و التي تؤثر على الأداء الدراسي و الحياة الشخصية أيضا ، و لذلك قررنا أن نذكر لكل الآباء و الأمهات طرق تساعدهم على زيادة التركيز عند أطفالهم .

طرق زيادة التركيز عند الاطفال :

إستخدام الألعاب المساعدة على التركيز : و يوجد في هذا الشأن محموعة من الألعاب التعليمية التي تعمل على تحفيز التركيز و التفكير بالدماغ ، فالتركيز و التذكر عملية تراكمية تزداد من خلال تنشيطها ، و من أفضل هذه الألعاب السودكو و الكلمات المتقاطعة للأطفال و الشطرنج أو حكاية حواديت للطفل و سؤاله عنها بطريقة ذكية بعد ذلك .

ممارسة الرياضة البدنية و الذهنية : و تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية بالجسم مما يساعد على تحسين التركيز و تقوية الذاكرة ، فالرياضة يجب أن تكون جزء أساسي من الروتين الأسبوعي خاصة للصغار في مرحلة البناء .

الحصول على قسط كافي من النوم : و يحتاج الطفل لساعات نوم لا تقل بأي حال من الأحوال عن 8 ساعات ، حيث يحتاج الطفل منذ سنواته الأولى إلى حفظ و تخزين كل ما يتعلمه يوميا من كلمات و أنشطة و مهارات و يستمر الأمر كذلك دائما ، فهناك علاقة كبيرة بين التخزين الجيد للمعلومات و التركيز بها و سرعة تذكرها و بين عدد ساعات النوم اليومية .

التكرار : و تكرار المادة الدراسية أو حتى الأنشطة و المهارات الحياتية تؤدي إلى التركيز و التعمق بها و تخزينها بصورة جيدة في الدماغ ، و سهولة إستدعائها مرة أخرى عند الحاجة إليها .

عمل روتين محدد : فالروتين اليومي للمواعيد و الأنشطة و الطعام يؤدي إلى زيادة تركيز العقل و برمجته برمجة صحية للأنشطة و الواجبات المطلوبة و التركيز بها .

إغلاق الأجهزة الإلكترونية : و من أكثر هذه الأجهزة إستخداما و تشتيتا للفكر خاصة لدى الأطفال التلفاز و الجوال و الأجهزة اللوحية ، و التي لا يصح بأي حال من الأحوال تشغيلها أثناء المذاكرة حيث أنها تمنع الطفل تماما من التركيز في المذاكرة .

تناول وجبات صحية متوازنة : و الوجبات المتوازنة تضم البروتينات و الكربوهيدرات و الألياف و المعادن ، و البعد تماما عن الدهون المشبعة و السكريات المصنعة الضارة التي تؤدي إلى ضعف التركيز و زيادة الوزن .

تناول السكريات الصحية : فالسكريات تعمل على تحسين وظائف العقل و تعزيز التفكير و التركيز ، و تتواجد هذه السكريات المفيدة في العسل و الفواكه و التي تمد الجسم بالطاقة و الفيتامينات اللازمة للجسم و من أنسبها لتقوية الذاكرة و زيادة التركيز الموز و العنب و التفاح .

المكسرات : و خاصة الفستق و اللوز و عين الجمل الذين يقدمون للجسم جرعة غنية من العناصر الغذائية المناسبة لإمداد الجسم بالطاقة و تعزيز قدراته العقلية و الذهنية ، و كذلك مشتقات القمح كالبليلة مثلا و التي تساهم بصورة كبيرة في تنشيط الذاكرة و زيادة التركيز .

تناول البروتينات : على إختلاف أنواعها ، فمثلا كوب الحليب اليومي شئ أساسي و الذي يعزز الكالسيوم بالجسم و نقصه من شأنه تقليل التركيز ، و كذلك البروتينات الحيوانية من اللحوم و الدواجن ، و الأسماك الذي يجب أن يتم تناولها مرتين على الأقل في الأسبوع للكبار و الصغار و التي تفيد الجسم و تعزز وظائف العقل من خلال غناها بالأوميجا 3 .


أرسلي طرق زيادة التركيز عند الاطفال

 لمشاركة العائلة والأصدقاء بهذا المقال؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.


ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.