كيفية سجود الشكر


كم من نعم ينعم الله سبحانه و تعالي بها علينا تستحق منا الشكر و العرفان ، و سجود الشكر هو ما يجب علينا فعله و هي سنة هجرها كثير من الناس في الآونة الأخيرة و يجب إحيائها ، و هي عبارة عن سجدة واحدة يسجدها المسلم لله عز و جل في حالة حدوث أحد النعم المتجددة التي ينعم بها الله علينا و ليس نعم السمع و البصر و ما إلى ذلك و كذلك درء نقمة و قد ذكرت سجدة الشكر في السنة النبوية ، فمثلا في حالة الحصول على وظيفة مرموقة أو الرزق بمولود معافى أو إنتصار المؤمنين أو درء نقمة كالشفاء من مرض خطير أو نجاة من حادث أو من الغرق .

و يأجر فيها العبد على هذا السجود ، و يقول فيعا العبد مثلما يقول في سجود الصلاة سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى ، و يحمد الله و يشكره على نعمته ، و سجدة الشكر تكون في وقت حدوث الخبر المفرح و لا يمكن قضاؤها بعد ذلك .

و تكون سجدة الشكر في غير الصلاة ، و لا يشترط بها شروط الصلاة العادية كالطهارة و الوضوء و إستقبال القبلة و التكبير و التشهد و التسليم و ستر العورة و إرتداء الحجاب للمرأة .

و من الجدير بالذكر أنه لا يوجد في الدين الإسلامي صلاة تسمى صلاة الشكر و إنما هناك سجدة الشكر ، كما أنه لا ينبغي السجود بدون سبب لأن ذلك يخالف سنة النبي صلى الله عليه و سلم و يعد بدعة .

قد يعجبك ايضا:  

 
أرسلي كيفية سجود الشكر

 لمشاركة العائلة والأصدقاء بهذا المقال؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.


ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.