كيفية عمل سيرة ذاتية


حتى تتقدم لأي عمل يجب أن تقوم أولا بإعداد سيرة ذاتية عنك و إرسالها إلى المكان الذي ترغب في العمل به ، و السيرة الذاتية تعني “دورات الحياة” في اللغة اللاتينية ، و بالفعل السيرة الذاتية هي وثيقة موجزة تلخص ماضيك ، و المهارات المهنية لك ، و الكفاءة و الخبرات ، و الغرض من هذه الوثيقة هو إثبات أن لديك المهارات اللازمة للقيام بهذه الوظيفة التي ترغب بها ، حرفيا كأنك تقوم ببيع مواهبك و المهارات و الكفاءات و غيرها ، و يمكنك عمل سيرة ذاتية من خلال إتباع الخطوات التالية .

خطوات عمل السيرة الذاتية :

أن تعرف ما هي المعلومات التي يجب أن تحتوي عليها السيرة الذاتية عموما : و تشمل معظم السير الذاتية المعلومات الشخصية الخاصة بك ، من التعليم و المؤهلات ، و الخبرة في العمل ، و الإنجازات ، و المهارات الخاصة بك ، و المراجع .

النظر في العمل الذي تتقدم له بالبحث في الشركة : فأنت تقوم بتصميم السيرة الذاتية إلى وظيفة محددة و لذلك يجب أن تعرف في ماذا تعمل الشركة؟ و ما هي مهمتهم؟ و عن ماذا يبحثون في الموظف؟ و ما هي المهارات المطلوبة للوظيفة المحددة ، و هل يجب تقديم طلب للتقدم؟ فكل هذه الأشياء يجب أن تأخذ في الإعتبار عند كتابة سيرتك الذاتية .

أن تتحقق من موقع الشركة على الإنترنت : للحصول على معلومات إضافية ، و معرفة ما إذا كان هناك أي معلومات محددة يريدونها في سيرتك الذاتية ، فقد تكون هناك توجيهات محددة يجب إدراجها .

عمل قائمة من فرص العمل التي تقدمت لها : و تكون لكل الوظائف حاليا و الوظائف في الماضي .

عرض الأفكار و الهوايات و الإهتمامات الخاصة بك : قالهوايات سوف تجعلك تبرز ، فهو يكون عدد من الإستنتاجات التي يستخلصها من هواياتك ، فيجب محاولة سرد الهوايات التي تصورك كفرد في فريق بدلا من أن تكون شخص سلبي إنفرادي ، فالشركات تريد شخص يعمل جيدا مع الآخرين ، و يمكن أن يتحمل المسؤولية إذا لزم الأمر ، و من الهوايات و الإهتمامات التي ترسم صورة إيجابية : كابتن كرة قدم ، تنظيم حفل خيري لدار للأيتام ، و الهوايات التي تنطوي على الشخصية الإنفرادية السلبية : مشاهدة التلفزيون ، الألغاز .

تقديم قائمة عن المهارات الخاصة بك ذات الصلة بالعمل : و غالبا ما تشمل هذه المهارات مهارات الحوسبة كالتفوق في الوورد ، إكسل ، جرافيك ، و اللغات التي تتحدثها أو أشياء محددة تتطلع الشركة لها .

إختيار صيغة مناسبة : و تقوم بوضع كل معلومة في قسمها ، مع محاولة إختيار صيغ مختلفة تجعلك تبدو أكثر مهنية ، مع عدم المبالغة و الإطالة .

عمل قائمة بإسمك و عنوانك و رقم الهاتف و البريد الإلكتروني في الجزء العلوي من الصفحة ، و من المهم جعل إسمك بحجم أكبر من بقية النص .

إرسال ملف شخصي : و هذا هو جزء إختياري من السيرة الذاتية جيد لإعطاء المراجع الخاصة بك نظرة أكثر تعمقا فيك كشخص و يكون فيه تفصيل أكثر لدراستك و المواد التي حققت بها نتائج ممتازة .

إنشاء قسم للخبرة : هذا هو المقطع الأهم من الخبرة في العمل ذات الصلة بك ، قم بإدراج إسم الشركة ، و موقع الشركة ، و السنوات التي عملتها هناك ، و ماذا فعلتم . فتبدأ بعملك الأحدث ثم الرجوع للوراء ، إذا كان لديك قائمة طويلة من الخبرة في العمل ضع فقط التجارب ذات الصلة إلى العمل الذي تتقدم له .

إنشاء قسم للمهارات و الإنجازات : هذا القسم هو المكان الذي تذكر فيه الأشياء التي أنجزتها في وظائفك السابقة ، و المهارات التي وضعت من خلال خبراتك ، و هذا أيضا هو القسم حيث يمكنك إدراج أي من أعمالك المنشورة ، كمحاضرات كنت قد أعطيتها .

إنشاء قسم للحصول على معلومات أخرى : إذا كان هناك فجوة ملحوظة في سيرتك الذاتية أو أن هناك بعض المعلومات الأخرى التي تود مشاركتها قم بوضعها في هذا القسم ، هذا النوع من المعلومات يمكن أن تشمل ترك العمل لرعاية الأطفال مثلا للسيدات .

إنشاء قسم للمراجع : و يكونوا من الناس التي تكون قد عملت معهم في الماضي مثل الأساتذة ، و أرباب العمل السابقين ، و التي تشهد لعملك و يمكن أن تدعم بمصداقية ، و الشركة قد تقوم بالإتصال بهذه المراجع لمعرفة المزيد عن عملك السابق ، و يجب عليك التحدث مع الشخص الذي ترغب في إدراجه كمرجع ، و التأكد من أنه يذكر من أنت ، و يجب كتابة أسمائهم كاملة و كل المعلومات (بما في ذلك أرقام هواتفهم و رسائل البريد الإلكتروني) للإتصال .

التأكد من الإملاء الصحيح و النحوي : فالفقر الإملائي هو أسرع طريقة للحصول على رفض ، إذا CV مليئ بالأخطاء ، و يجب التأكد من كتابة إسم الشركة بشكل صحيح ، فضلا عن الشركات التي عملت بها في الماضي ، و تأكد من أنك لا تكرر نفس المعلومات .

قد يعجبك ايضا:  

كيفية رسم الكحل الفرنسي 
 
أرسلي كيفية عمل سيرة ذاتية

لمشاركة العائلة والأصدقاء بهذه المقال؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.


ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.