طريقة عمل بلح الشام

بلح الشام

بلح الشام

يعدّ من أشهر حلى بلح الشام وأطيب الحلويات الشرقية الشامية الأصل، ويكثر تحضيره وبيعه في شهر رمضان المبارك، ويعدّ من الحلويات السهلة التحضير، ومعظم طرق عمل بلح الشام تتشابه وتختلف باختلافات بسيطة جداً. إليكم المقادير الدقيقة والخطوات الواضحة لعمل بلح الشام:

طريقة عمل بلح الشام

المكوّنات

كوب من الماء.
كوب دقيق أبيض.
ملعقة طعام زبدة (غير مملحة).
ثلاث بيضات.
رشة ملح.
رشة سكر.
ربع ملعقة صغيرة كربوات صودا.
نصف ملعقة صغيرة فانيلا سائلة
كوب زيت نباتي للقلي ويفضل زيت ذرة أو زيت جوز الهند.

مكوّنات القطر:

ثلاثة أكواب سكر.
كوب ونصف ماء.
نصف ليمونة.
فانيلا سائلة.
تحضيره: يوضع في القدر كمية السكر والماء ويتم التحريك ويرفع على النار وعندما يبدأ بالغليان نضيف ملعقة صغيرة من الليمون، ونتركه يغلي لمدة عشرة دقائق على نار هادئة، ثم نضيف ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة، يرفع عن النار ويترك ليبرد.

طريقة التحضير

1. ننخل الدقيق جيداً، وتضاف المكوّنات الجافة (ملح، وسكر، وكربونات وصودا) ويحرك ويترك جانباً.
2. نضع قدر على النار ويضاف إليه كوب الماء والزبدة، وعند البدء بالغليان يضاف الطحين دفعة واحدة، ثم نخفض درجة حرارة النار، ويقلب الطحين إلى أن يصبح كتلة واحدة، ولا نجعله يلتصق بجوانب القدر، نرفعه عن النار.
3. نتركة ليبرد لمدة نصف ساعة أو أكثر حسب حرارة الجو بالمطبخ، نكون في هذه الأثناء قد قمنا بتحضير القطر، كما ذكرنا آنفاً.
4. يضاف البيض واحدة تلو الأخرى مع التحريك المستمر، وتضاف الفانيلا السائلة ويحرك الخليط.
5. توضع كمية الزيت في قدر سميك القاع على نار قوية، ويسخن جيداً، يتم فحص سخونة الزيت وجاهزيته بوضع كمية صغيرة من العجينة، وإذا ارتفعت الى سطح الزيت يكون جاهزاً لبدء عملية قلي بلح الشام.
6. يتم وضع عجينة بلح الشام في كيس حلواني له قمع حسب الشكل الذي نريده، وعندما يسخن الزيت نبدأ بالضغط على الكيس فينزل بلح الشام ونقصه بحافة السكين حسب الطول الذي نريده، وهكذا إلى أن يمتلئ القدر، نكرر ذلك حتى ينتهي مقدار العجين.
7. نقلب بلح الشام إلى أن يتحمر لونه ويصبح مصفراً أو على حمرة، يصفى جيداً من الزيت لمدة خمس دقائق تقريباً، قبل وضعه بالقطر البارد.
8. يغطس بلح الشام بالقطر لمدة خمس دقائق حتى يتشرب القطر، يصفى جيداً بمصفاة ويوضع في طبق التقديم، ويتم تزينه بجوز الهند أو الفستق الحلبي ويتم تقديمه بارداً.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.