5 زيوت طهي صحية (و 4 يجب تجنبها)

زيوت طبخ صحية

يستخدم معظم الناس زيوت الطهي بانتظام ، حيث يمكنك استخدامها لإعداد جميع أنواع الأطباق ، بما في ذلك اللحوم والبيض والخضروات والصلصات وأطباق معينة من الحبوب.

غالبًا ما يركز الناس على كيفية اختيار الزيت الصحي. ومع ذلك ، فإن صحة الزيت عندما يخرج من رف البقالة ليست سوى جزء من القصة.

من المهم أيضًا التفكير فيما إذا كان الزيت لا يزال صحيًا للاستهلاك بعد تسخينه أثناء الطهي.

وذلك لأن زيوت الطهي تحتوي على مجموعة من نقاط الدخان ، أو درجات حرارة لم تعد مستقرة عندها. يجب عدم استخدام زيوت الطهي للطهي في درجات حرارة أعلى من نقطة الدخان.

تستعرض هذه المقالة 5 زيوت طهي صحية تتحمل حرارة عالية للطهي ، كما تناقش بعض الزيوت التي يجب تجنبها تمامًا للطهي.

فيما يلي خمسة زيوت صحية يمكنها التعامل مع حرارة الطهي العالية:

1. زيت الزيتون

تبلغ درجة احتراق زيت الزيتون حوالي 350 درجة فهرنهايت (176 درجة مئوية) ، وهي درجة حرارة شائعة للطبخ للعديد من الوصفات ، خاصة المخبوزات. 

لطالما كان زيت الزيتون هو المعيار الذهبي لزيوت الطهي في المطابخ في جميع أنحاء العالم. هذا إلى حد كبير لأنه متعدد الاستخدامات. له نكهة الفلفل أو النكهة العشبية ، ويمكنك استخدامه للخبز أو القلي أو مع السلطة.

زيت الزيتون غني بفيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة. الأحماض الدهنية الأولية في زيت الزيتون هي دهون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك ، والتي أظهرت الدراسات أنه لها خصائص مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي زيت الزيتون على مركبات مضادة للأكسدة تسمى الأوليوكانثال والأوليوروبين. لها تأثيرات مضادة للالتهابات ، بما في ذلك المساعدة في منع أكسدة الكوليسترول الضار.

وجدت الأبحاث أن زيت الزيتون يحتوي على مركبات صحية للقلب وقد تساعد في منع حالات مثل السمنة ومتلازمة الأيض ومرض السكري من النوع 2

2. زيت الأفوكادو

تبلغ درجة احتراق زيت الأفوكادو حوالي 520 درجة فهرنهايت (271 درجة مئوية) ، مما يجعله مثاليًا للطبخ على درجة حرارة عالية مثل القلي العميق.

له طعم محايد شبيه بالأفوكادو ، ويمكنك استخدامه بشكل مشابه لزيت الزيتون. كما أن له تركيبة غذائية مماثلة لزيت الزيتون ، مع نسبة عالية من حمض الأوليك الدهني الصحي للقلب .

أشارت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن المركبات الموجودة في زيت الأفوكادو قد تساعد في خفض ضغط الدم ، والكوليسترول الضار (LDL) ، والدهون الثلاثية ، والتي قد تؤدي المستويات المرتفعة منها إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب .

قد يكون زيت الأفوكادو مفيدًا لتقليل التهاب المفاصل المؤلم ، وتعزيز امتصاص العناصر الغذائية الأخرى ، وحماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة.

3. زيت جوز الهند

تبلغ درجة احتراق زيت جوز الهند  حوالي 350 درجة فهرنهايت (176 درجة مئوية). وهي درجة حرارة شائعة للطبخ للعديد من الوصفات ، خاصة المخبوزات والقلي. 

في حين أنه يحتوي في الغالب على دهون مشبعة ، والتي قد تترافق مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، تظهر بعض الدراسات أنه يحتوي على مركبات تعزز الصحة تحارب الالتهاب والأضرار التأكسدية.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي زيت جوز الهند على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة وحمض اللوريك ، والتي قد تقدم فوائد لصحة القلب وفقدان الوزن .

بشكل عام ، من الأفضل استخدام زيت جوز الهند بكميات معتدلة إلى أن يصبح البحث عن آثاره الصحية أكثر وضوحًا. إنه يعمل بشكل جيد للخبز وفي الطهي على درجة حرارة عالية.

4. زيت السمسم

تبلغ درجة احتراق زيت السمسم حوالي 410 درجة فهرنهايت (210 درجة مئوية).

إنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الصحية للقلب مثل السمسمول والسيسامينول ، والتي قد يكون لها فوائد مختلفة ، بما في ذلك التأثيرات الوقائية العصبية المحتملة ضد أمراض معينة مثل مرض باركنسون .

بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة واحدة صغيرة أجريت على 46 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع 2 أن استخدام زيت السمسم لمدة 90 يومًا أدى إلى تحسن كبير في نسبة السكر في الدم أثناء الصيام والمؤشرات الحيوية طويلة المدى لإدارة سكر الدم .

يعمل زيت السمسم جيدًا في القلي ، والطهي للأغراض العامة ، وحتى كصلصة للسلطة.

5. زيت القرطم

تبلغ درجة احتراق زيت القرطم حوالي 510 فهرنهايت (265 درجة مئوية) تقريبًا.

زيت القرطم مصنوع من بذور نبات القرطم. يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ، ويحتوي على نسبة أعلى من الأحماض الدهنية غير المشبعة.

وجدت إحدى الدراسات أن استخدام زيت القرطم يوميًا قد يحسن الالتهاب وإدارة نسبة السكر في الدم والكوليسترول بين النساء بعد سن اليأس المصابات بالسمنة ومرض السكري من النوع 2.

يقدم هذا الزيت نكهة محايدة تعمل بشكل جيد مع المخللات والصلصات والتغميس ، بالإضافة إلى الشواء والقلي على الموقد.

زيوت يجب عدم استخدامها في الطهي على درجات حرارة عالية

من الأفضل تجنب الزيوت التالية عندما يتعلق الأمر بالطهي بدرجة حرارة عالية:

- زيت السمك أو الطحالب: من المفترض أن تكون هذه المكملات الغذائية غنية بالأوميغا 3 والتي يجب أن تتناولها باردة وبجرعات صغيرة. لا تستخدم هذه المنتجات لأغراض الطهي.

- زيت الكتان: بينما يحتوي على نسبة عالية من حمض ألفا لينولينيك (ALA) الصحي للقلب ، إلا أن هذا الزيت يحترق على درجة حرارة منخفضة عند حوالي 225 درجة فهرنهايت (107 درجة مئوية) ، ويجب عليك الاحتفاظ به للاستخدامات الباردة مثل تتبيلات السلطة.

- زيت النخيل: من الناحية الصحية ، يعتبر زيت النخيل كثيف السعرات الحرارية ويشبه إلى حد ما بعض الزيوت الأخرى ، مثل زيت جوز الهند. المشكلة الرئيسية هنا أخلاقية ، حيث أن إنتاج زيت النخيل يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتدمير الغابات الاستوائية وفقدان التنوع البيولوجي.

- زيت الجوز: يحتوي هذا الزيت على نسبة عالية من ALA ويقدم بعض الفوائد المضادة للالتهابات ومضادات السرطان المحتملة. ومع ذلك ، من الأفضل أاستخدامه بالمستحضرات الباردة مثل تتبيلة السلطة. تبلغ درجة احتراقه حوالي 320 درجة فهرنهايت (160 درجة مئوية)

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.