اغذية طبيعية مميعة للدم قد تجنبك السكتة والجلطة

اغذية طبيعية مميعة للدم

الدم الطبيعي عرضة للتجلط بسبب مختلف الحالات المرضية، وتكوّن جلطات الدم الشاذة هذه أمر شديد الخطورة يمكن أن يسبب سكتة قلبية أو تسارع ضربات القلب أو الخثار الوريدي أو النوبات القلبية أو ارتفاع ضغط الدم. الأدوية الطبية المضادة للجلطات المسماة بمسيلات الدم لا تقوم بتسييل الدم؛ بل تمنع الدم من التخثر (التجلط) ويمكن أن يصفها لك طبيبك. من هذه الأدوية علاج "الوارفارين" الذي يعمل كمضاد لفيتامين ك (الضروري للتخثر الطبيعي). بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام علاجات طبيعية معينة لتسييل دمك إلى حد ما، إذا قرر طبيبك أن الدواء ضروري.

ولحسن الحظ فإن هناك مميعات طبيعية للدم قد تمثّل بدائل لتلك الأدوية وان اضافتها إلى النظام الغذائي قد يكون له تأثير هائل، دون الخشية من حدوث أي آثار جانبية محتملة. 

ماهي الأغذية الطبيعية المميعة للدم؟

1- الثوم

الثوم مسيل دم معروف، يقلل من مخاطر النوبات القلبية ويقلل رواسب بلاك الأسنان ويخفض ارتفاع ضغط الدم. يحتوي الثوم على مادة الآليوم، والمواد التي يعرف عنها أنها تقلل كوليسترول الدم ومستويات الدهون الثلاثية في الثوم ويُعتقَد أنها مركبات الأليسين.
- تساعد خواصه المضادة للاكسدة في منع الآثار الضارة للجذور الحرة.
- جرعة الثوم هي فص واحد يوميًا.

الثوم

2- تناول البصل
أضف المزيد من البصل إلى حميتك الغذائية للمساعدة على منع تراكم الصفائح. يحتوي البصل على الأدينوزين، الذي يعمل كمضاد للتخثر، وهي المضادات التي تمنع دمائك من التجلط.
- تناول البصل النيء هو أفضل طريقة للحصول على فوائده.

البصل

3- استخدم الزنجبيل لتقليل التجلط
الجنجرول مركب يسيل الدم عن طريق منع التجلط والتصاق خلايا الدم والصفائح الدموية، وهو يقلل أيضًا كمية الكوليسترول التي يمتصها جسمك.
- يقلل الزنجبيل أيضًا ضغط الدم عن طريق إرخاء العضلة حول الوعاء الدموي.
- تناول الزنجبيل في صورة جذر نيء أو مسحوق أو كبسولات. يعد أكثر فعالية عندما يتم غلي الجذر وهو نيء.
- بينما قام بعض الباحثون بإلقاء الضوء على الرابط ما بين سيولة الدم وتناول الزنجبيل، مازلنا نحتاج المزيد من الأبحاث عن هذه العلاقة.

الزنجبيل

4- أضف الكركم إلى وصفاتك
إضافة الكركم البسيطة للطعام تساعد على التحكم في التجلط. يستخدم الكركم كتوابل للطهي وكعلاج منزلي طبيعي للعديد من المشاكل الصحية. العامل الأساسي المضاد للتخثر في الكركم هو الكركمين، الذي يقلل قابلية الصفائح الدموية على الالتصاق ببعضها البعض مما يسبب التجلط.
- يجب أن تستخدم ما بين 500 ملجم و11 جم يوميًا. آثار الكركمين مشابهة لآثار الدواء المضاد للتخثر الذي يدعى وارفارين. لتجنب المشاكل، لا تخلط الكركم ودواء مضاد للجلطات.
- الكركم متوافر أكثر في المطبخ الهندي والشرق أوسطي أكثر من الأطباق الغربية.

الكركم

5- القرفة
تحتوي القرفة على مركب يدعى الكومارين، والذي يعتبر مضاداً قوياً للتخثر وتجلط الدم، كما أن الحصول على هذا المركب من خلال تناول القرفة يساعد كذلك في:
- خفض ضغط الدم المرتفع.
- علاج الالتهابات الناتجة عن الإصابة بالتهاب المفاصل.
ولكن لا زالت الدراسات في هذا الشأن ومدى فعالية القرفة هنا في بداياتها، ويجدر بنا كذلك التنويه إلى ضرورة الانتباه لكمية القرفة التي يتم استهلاكها يومياً، لأن بعض الدراسات تشير إلى أن تناول القرفة على المدى الطويل دون حذر قد يتسبب بتلف الكبد.

القرفة

6- فلفل كايان الحار
قد يكون لهذا النوع من الفلفل الحار تأثير قوي شبيه بمميعات الدم، وذلك نظراً لما يحتويه من  منسوب عالي من حمض الساليسيلات.
ومن الممكن لتناول لفلفل كايان أن يكون له تأثير إيجابي في:
- خفض ضغط الدم المرتفع.
- تعزيز الدورة الدموية في الجسم وتحسين تدفق الدم.

فلفل كايان الحار

7- فيتامين E 
هناك بعض الدراسات الأولية التي تشير إلى قدرات فيتامين E المحتملة على العمل كمميع للدم متوسط التأثير والفاعلية. يوجد فيتامين E في العديد من الأطعمة، ومن أهمها:
- بذور عباد الشمس
- اللوز
- الأفوكادو
- السبانخ
- فاكهة الكيوي

ما سبب حدوث الجلطات الدموية؟
تتعدد أسباب الجلطة المفاجئة التي يعاني منها العديد من المصابين، ومن أهم وأبرز الحالات والعوامل التي تتسبب في الإصابة بالجلطات الدموية المفاجئة ما يلي:
- محدودية الحركة
- التدخين
- تصلب الشرايين
- المعاناة من السمنة
- التقدم في العمر
- بعض الأمراض المزمنة، مثل السكري و فشل القلب
- ارتفاع مستوى عوامل التخثر
- الخضوع لبعض العمليات الجراحية؛ فقد يترتب على ذلك الجلوس في السرير لفترات طويلة من الزمن.
- الجلوس لفترات طويلة من الزمن، كما هو الحال عند الاضطرار للجلوس في السيارات أو الطائرات أو القطار لفترة طويلة من الزمن.
- الأمراض المرتبطة بحدوث التهابات مزمنة.
- الإصابة ببعض أنواع العدوى مثل فيروس نقص المناعة البشري أو الإيدز، والإصابة بالتهاب الكبد.
- أمراض المناعة الذاتية.


ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.