عشبة النيم.. فوائد صحية جمة

عشبة النيم.. فوائد صحية جمة

النيم شجرة سريعة النمو كثيفة و دائمة الاخضرار تنمو بكثافة، و هي عشبة غنية بالفوائد التي لا تعد و لا تحصى، و تعتبر بمثابة صيدلية متكاملة لعلاج العديد من المشكلات، كما تدخل في الكثير من مستحضرات العناية بالبشرة، تعرفوا على فوائدها الصحية:

فوائد عشبة النيم الصحية:

- مضادة للآفات و الحشرات:
 تتمتع عشبة النيم بقدرتها الهائلة على منع مختلف انواع الحشرات، و خاصة البعوض و الذباب فيستعمل النيم في تحضير العديد من المبيدات الحشرية.

- علاج الامراض الجلدية:
مستخلص اوراق شجره النيم يحتوي على مثبط لتجلط الدم، فيمكن استعماله كعلاج للسعات الافات، الحروق و الامراض الجلدية، و الالتهابات. كما ان زيت النيم مضاد للفطريات و البكتيريا التي تنمو على جلد الانسان، و قد ثبت ايضا ان للنيم القدرة على علاج الصدفية و الاكزيما.

- تقوية الجهاز المناعي: 
يدخل زيت النيم في صناعة العقاقير و الادوية التي تساعد على الوقاية من العديد من الامراض، كما ينشط الجهاز المناعي، فهو يحتوي على مضادات حيوية طبيعية، و يتميز بصفة مذهلة و هي القدرة على عدم قتل البكتيريا و الكائنات الدقيقة المفيدة للجسم. كما يحتوي لحاء النيم على عناصر مضاده للسرطان.

- علاج تسوس الاسنان:
تستخدم اغصان اشجار النيم كسواك لتنظيف اسنانهم، حيث يعمل كمطهر لقتل البكتيريا و علاج امراض اللثة و الاسنان، و يدخل ايضا في صناعة بعض الانواع الشائعة من معجون الاسنان.

- للجهاز التنفسي:
يستعمل لحاء الخشب الداخلي لتهدئة نوبات الربو، كما انه ماده ملينه، و يمكن ايضا استعمال القشرة الخارجية من سيقان النيم كمادة مقوية و مقبضة و خافضة للحراره،  يستعمل ايضا الصمغ الذي تفرزه القشور كمهدئ.

-  للجهاز البولي:
تستعمل ثمار النيم كعلاج للامساك، و هي ايضا فعالة لعلاج الديدان المعوية و مشكلات الجهاز البولي المختلفة.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.