طريقة تخفيض فاتورة الكهرباء

طريقة تخفيض فاتورة الكهرباء

فاتورة الكهرباء

يَطمح الكثيرون لتقليل فاتورة الكهرباء الخاصّة بهم؛ حيث إنّها من الأمور التي تُشكِّل عِبئاً ثقيلاً على كاهل ربِّ الأسرة، وتُعرَف فاتورة الكهرباء بأنّها الوثيقة التي تُبيِّن مقدار ما يَدين به المرء من مالٍ إلى شركة الكهرباء؛ نتيجة استهلاكه للطاقة الكهربائيّة، خلال فترة مُعيَّنة، ويتمُّ تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء من خلال ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائيّة؛ فالكهرباء تُعتبَر عَصَب الحياة البشريّة على الأرض، ومن دونها لا يمكن أن تنشأَ الصناعات المُختلِفة، ولا أن تتطوَّرَ وسائل الإنتاج؛ حيث أصبحت الكهرباء من مُستلزَمات الحياة العصريّة، ولولاها لما وَصلَ العالَم إلى ما وَصلَ إليه اليوم من ثورة علميّة شاملة لمُختلَف جوانب الحياة؛ لذلك يُعَدُّ ترشيد استهلاك الكهرباء مسؤوليّة تقعُ على كاهل الأفراد في المُجتمَع.

ولتوضيح المقصود بترشيد استهلاك الكهرباء، يمكن القول إنّه عبارة عن استخدام موارد الطاقة الكهربائيّة عند الحاجة إليها فقط، ومن خلال اتِّباع مجموعة من التقنيات التي من شأنها أن تُخفِّض كميّة استهلاك الطاقة الكهربائيّة، ولكن دون أن يُؤثِّر ذلك في نشاطات، أو إنتاجيّة الأفراد، ويعود ذلك على الأفراد بفوائد عديدة، منها: خَفضُ قيمة فاتورة الكهرباء، وخَفضُ الاستثمارات التي تلزمُ لإنشاء المشروعات الجديدة؛ وبالتالي توجيهها لتحسين الخدمات، وتجنُّب فَصلِ الكهرباء في أوقات الذروة، والأوقات التي يزداد فيها الطَّلب على الطاقة، بالإضافة إلى دَعمِ صناعة المعدّات التي تُساهم في ترشيد استهلاك الطاقة.

طُرُق تخفيض فاتورة الكهرباء

إنَّ أوّل خطوة في طريق خَفضِ قيمة فاتورة الكهرباء هي مراجعة، أو تدقيق فاتورة الكهرباء في كلِّ شهر؛ حيث تُوفِّر العديد من شركات الكهرباء مراجعةً مجانيّةً لاستهلاك الكهرباء خلال فترة زمنيّة مُعيَّنة، ومن خلالها يمكن للمرء أن يَعرِفَ الأمور، والنشاطات التي تَستهلكُ كميّة أكبر من الطاقة الكهربائيّة؛ وبالتالي تقليص استهلاكه لها، وفي ما يأتي بعضٌ من طُرُق خَفضِ قيمة فاتورة الكهرباء:

- تركيبُ المراوح في السَّقفِ؛ حيث إنّها تعملُ على نَشرِ الهواء البارد في جميع أنحاء المنزل؛ الأمر الذي يُقلِّل من استخدام مُكيِّف الهواء الذي يستهلكُ الطاقة الكهربائيّة بكميّة كبيرة.
- نَشرُ الغسيل في فناء المنزل، أو على رفّ التجفيف؛ حتى لا يتمُّ استهلاك الطاقة الكهربائيّة بشكل كبير.
- التخلُّص من عِبء الطاقة الوهميّة؛ حيث إنّه من الصادم لبعض الأفراد معرفة أنّ 75% من الطاقة يتمُّ استهلاكُه من قِبَلِ الأجهزة الكهربائيّة المُتوقِّفة عن العمل، وذلك لمُجرَّد أنّها موصولة بالكهرباء، مثل: التلفاز، ومُشغِّلات الأقراص، وأجهزة الحاسوب، والعديد من أجهزة المطبخ، ويكون الحل الأمثل لذلك، هو استخدام وصلات الكهرباء التي تشتملُ على مفاتيح، وإطفاؤها عند عدم استخدام هذه الاجهزة.
- التقليل من استخدام أجهزة تكييف الهواء، وذلك من خلال إغلاق الستائر؛ للحدِّ من دخول أشعّة الشمس الحارقة؛ وبالتالي تقليل ارتفاع درجة حرارة المنزل، ويمكن أيضاً تظليل النوافذ؛ حيث يفيد ذلك في تجنُّب دخول أشعّة الشمس، كما يمكن زراعة الأشجار التي تُظلِّل المنزل، وتُلطِّف الهواء من حوله.
- زيادة كفاءة نظام التبريد، والتهوية في المنزل، من خلال صيانتِه في كلّ عام؛ الأمر الذي يساعد في عدم استهلاك كميّة كبيرة من الطاقة الكهربائيّة، كما يجب تغيير الفلاتر بانتظام بشكل لا يتجاوز 30 يوماً لكلّ مرّة.
- غَسلُ الملابس باستعمال برنامج الغسيل الذي يستخدمُ الماء البارد بدلاً من تسخين المياه؛ وبالتالي التقليل من استهلاك الطاقة الكهربائيّة.
- تخفيض نظام التدفئة بمقدار درجتين على الأقلّ في فصل الشتاء، واستخدام البطانيّات بشكلٍ أكبر.
- استخدام كرات التجفيف مع الغسيل؛ حيث يساعد ذلك على تقليل الوقت المُستخدَم لتجفيف الغسيل.
- استخدام آلة كيِّ الملابس لكيِّ الملابس جميعها دفعة واحدة، وليس على عدّة دفعات؛ وبالتالي تجنُّب وَصلِها بالكهرباء، وفصلِها عدّة مرات؛ حيث إنّها تستهلك طاقة كهربائيّة بكميّة عالية.
- وَضعُ الماء الساخن في وعاء حافظ للحرارة؛ وذلك لتجنُّب تشغيل الغلّاية الكهربائيّة عدّة مرّات في اليوم الواحد، وعادة ما يُنصَح باستخدام سعتها كاملة، والاحتفاظ بالماء ساخناً قَدْرَ الإمكان؛ إذ إنّها تُعتبَر من أكثر الأجهزة الكهربائيّة استهلاكاً للكهرباء.

الثلاجة والفريزر

في ما يأتي بعض النصائح المُتعلِّقة بالاستخدام الصحيح للثلاجة، والفريزر، والذي من شأنه تقليل استهلاك الكهرباء:

- إغلاق باب الثلاجة بإحكام، وعدم فَتحِها دون وجود داعٍ لذلك، كما يجب إغلاق الباب فوراً؛ كي يضمنَ المرء عدم تسرُّب الهواء البارد إلى الخارج؛ ممّا يُؤدّي إلى استنزافٍ أكبر للطاقة؛ حيث يتطلَّب طاقةً كهربائيّةً كبيرة لإعادة التبريد، والوصول إلى الحرارة المطلوبة.
-الحِفاظ على نظافة المُكثِّف الموجود في ظهر الثلاجة؛ وذلك لزيادة كفاءته؛ وبالتالي تقليل استهلاك الطاقة.
-المُحافظة على سلامة الثلاجة، وعملها بكفاءة عالية.
-تنظيم الأشياء داخل الثلاجة، مع مُراعاة تَركِ مسافة بينها؛ بهدف السماح للهواء بالحركة حول الطعام، كما أنّ من شَأن تنظيم الأشياء أن يساعدَ على معرفة أماكنها، وتناوُلها بسهولة، وإغلاق الثلاجة بسرعة.
-تعبئة الفريزر تماماً على عكس الثلاجة، كما أنّه في حال وجود فراغات، فعندئذٍ يجب ملؤُها بأكياس من الماء، كما يجب إذابة الثلج من وقت إلى آخر على أن لا تزيد سماكته عن رُبع بوصة.
-مُحاوَلة معرفة استهلاك الثلاجة السنويّ من الطاقة الكهربائيّة قَبلَ شرائها.
-إبعاد الثلاجة عن الحائط مسافة 10 سم؛ حيث يُوفِّر ذلك من استهلاك الطاقة بنسبة 8% تقريباً.
-تجنُّب وَضعِ الطعام الساخن داخل الثلاجة؛ إذ إنّ البخار المُنبعِث منه قد يُؤدّي إلى استهلاكٍ أكبر للطاقة الكهربائيّة.

الإضاءة

ومن النصائح المُتعلِّقة بالإضاءة، والتي يجب اتِّباعها؛ لتقليل استهلاك الكهرباء؛ وبالتالي خَفض قيمة فاتورة الكهرباء بنسبة 15%، ما يأتي:

- استخدام الضوء الطبيعيّ في النهار.
- استخدام المصابيح المُوفِّرة للطاقة.
- إطفاء الأضواء التي لا يحتاج المرء إليها.
- استخدام لمبات (فلورسنت)؛ لتحلَّ محلّ اللمبات العاديّة.
- استخدام مفاتيح تخفيف الإضاءة؛ حيث يتمُّ تدوير المفتاح؛ لتخفيف، أو زيادة الإضاءة حسب الحاجة، وهذه المفاتيح في مُتناوَل يد الجميع؛ إذ يمكن شراؤها، وتركيبها في المنزل بسهولة.

السخّان الكهربائيّ

أمّا النصائح المُتعلِّقة بالسخّان الكهربائيّ، فهي كالآتي:

- فَصلُ الكهرباء عن السخّان الكهربائيّ في الأوقات التي لا يُستخدَم فيها.
- إغلاق المحابس جيداً في الأوقات التي لا يُستخدَم فيها السخان.
- صيانة أنابيب المياه باستمرار، وبشكل دوريّ؛ وذلك لمنع تسرُّب المياه الساخنة.
- استخدام الدشِّ الذي يُوفِّر المياه؛ إذ إنّ تقليل تدفُّق المياه يعني تسخين مياهٍ أقلّ؛ وبالتالي تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائيّة.
- خَفضُ درجة حرارة سخّان الماء، كما يمكن عَزلُ أوّل ستّة أقدام من الأنابيب المُتَّصِلة بالسخّان الكهربائيّ؛ لمنع تسرُّب الحرارة.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.