5 طرق للتخلص من الترهلات بعد خسارة الوزن

5 طرق للتخلص من الترهلات بعد خسارة الوزن

يكافح الرجال للالتزام بنظام غذائي صارم من أجل خسارة بعض الوزن، ولكن عندما يفقد هذا الوزن الزائد يجد نفسه واقعاً في مشكلة أخرى، وهى ترهلات الجلد في مناطق مختلفة من الجسم، ومن هنا يبدأ في فقدان الأمل في الحصول على جسم مثالي، ولكن لا تقلق فهناك دائماً حل، وحل هذه المشكلة بسيط إذا اتبعت هذه الخطوات:

1- هل تعرف السبب؟

لكي نفهم سبب حدوث ترهلات الجلد بعد فقدان الوزن لابد من الرجوع إلى الحالة التشريحية للجسم، حيث توجد تحت الجلد طبقتان من الأنسجة، الأولى طبقة الدهون والثانية طبقة العضلات، وتعمل هذه الطبقات على دفع الجلد للأمام عند زيادة الوزن، فيبدو الجلد مشدوداً وأملسَ، أما عند فقدان الوزن، فيقل حجم الطبقات تحت الجلد، مما يترك فراغاً للجلد ليبدو مترهلاً ومنكمشاً، حيث تكون مساحته أكبر من المساحة التي يغطيها.

وبالطبع يختلف الناس فيما بينهم فيما يخص الترهلات، فبعض الناس لا تظهر لديهم أبداً حتى لو فقدوا معظم وزنهم، والبعض الآخر تظهر عليه سريعاً بعد فقدان عدة كيلوجرامات، وهناك من يقف في المنتصف بالطبع، وكل هذا خاضع لعدة عوامل، منها الوراثة وحجم طبقة العضلات وكم الوزن المفقود.

2- الحفاظ على العضلات

يعتبر الحفاظ على حجم طبقة العضلات كبيراً من الأسباب الرئيسية للتخلص من ترهل الجلد بعد فقدان الوزن، حيث تعمل طبقة العضلات على سد الفجوة التي تتركها طبقة الدهون، أما إذا قلت كلتا الطبقتين في آن واحد، فإن الترهل يصبح مضاعفاً.

3- سرعة معقولة

هناك ارتباط شديد بين سرعة فقدان الوزن وكم الترهلات في الجلد التي يخلفها، فعندما يكون معدل نقص السعرات الحرارية معقولاً، بحيث تفقد من نصف إلى كيلوجرام أسبوعياً، فإن أغلب الفقد يكون من الأنسجة الدهنية، أما إذا كان المعدل أسرع، فإن احتمالية الفقد من الأنسجة العضلية يزداد، مما يهدد بالوصول إلى ترهل الجلد.

4- تدريب لبناء العضلات

إذا علمت أن العضلات عامل أساسي في عدم تكون الترهلات، فاعمل على زيادة هذه العضلات وتقويتها عن طريق التدريب المستمر، فاذهب إلى صالة الألعاب الرياضية، وابدأ في ممارسة التمرينات التي تزيد وتبني العضلات وركز عليها أكثر من غيرها.

5- افقد أكثر

إذا فقدت جزءاً من وزنك وبدأت تظهر علامات ترهل الجلد، فلا تتوقف عن نظامك الغذائي، بل الأفضل أن تحافظ عليه حتى تفقد مزيداً من الوزن؛ لأن هناك ارتباطاً بين ترهل الجلد ونسبة الدهون التي مازالت موجودة في الجسم، فإذا تخلصت من نسبة أعلى من الدهون، قلت نسبة ترهل الجلد.

ربما تأخذ منك عملية فقد الوزن والمحافظة على اللياقة البدنية الكاملة أعواماً أو عقوداً، لكن عليك أن تدرك أنها عملية مستمرة ورحلة طويلة، واعلم أنك مادمت قد وصلت إلى هذه المرحلة حتى مع ترهل الدهون، فأنت قادر على التحكم في نفسك، والوصول إلى الهدف الذي تصبو إليه.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.