Header Ads

5 أعشاب طبيعية لعلاج القولون العصبي

أعشاب طبيعية لعلاج القولون العصبي

القولون يسمى بالأمعاء الغليظة ويقوم بعدة وظائف هامة في الجسم مثل تحليل المواد غير العضوية وامتصاص بعض المواد الغذائية وله قدرة كبيرة أيضًا على امتصاص الماء من الجسم.

القولون شديد التأثر بالعوامل النفسية مثل التوتر والقلق والاضطرابات العصبية الحادة. هذا يسبب الشعور بالألم الشديد مع انتفاخ البطن والإصابة بحالة من الإمساك وعسر الهضم وهو ما يسمى القولون العصبي. يؤدي الإمساك والانتفاخ نتيجة القولون العصبي إلى زيادة نسبة البكتيريا والجراثيم لبقاء الفضلات في الأمعاء فترة طويلة. تبدأ أعراض القولون العصبي في الظهور في عمر 25 عامًا إلى 55 عامًا تقريبًا. نحن كنساء معرضون للإصابة باضطراب القولون العصبي أكثر من الرجال بمقدار ثلاثة أمثال خصوصًا قبل الدورة الشهرية.

هناك عزيزتي بعض الأعشاب الطبيعية التي تحد من آلام القولون العصبي وتعالجه بطريقة آمنة وفعالة.

1- البابونج

البابونج

زهرة البابونج من أشهر الأعشاب الطبيعية التي تقوم بمعالجة القولون العصبي بشكل سحري وفعال.

البابونج له فوائد عديدة لعلاج آلام وتشنجات القولون العصبي كما يحارب التهابات الأمعاء وتقلصات المعدة ويقضي على الإمساك وعسر الهضم. لإزالة آثار الإمساك والانتفاخ الذي يسبب القولون العصبي إحرصي على تناول مشروب البابونج يوميًا. ضعي ثلاث ملاعق من أزهار البابونج المجففة في كوب من الماء المغلي وأضيفي إليه ملعقة من عصير الليمون واتركيه يهدأ قليلا ثم قومي بتصفيته وتناوليه وبعدها ستشعرين بالراحة.

2- الشمر

الشمر

بذور الشمر تقضي تمامًا على الآلام المصاحبة للقولون العصبي فهي تحمل الكثير من الخصائص الصحية التي تعالج انتفاخات البطن وتقوم بطرد الغازات.

تساعد بذور الشمر كذلك في إدرار البول كما تقلل من تشنجات عضلات الأمعاء داخل الجهاز الهضمي. بذور الشمر تحد من الشعور بالمغص والألم الناتج من القولون العصبي وهي ايضًا مضادة للميكروبات والبكتريا ومطهرة للأمعاء. ضعي ملعقة صغيرة من بذور الشمر في كوب من الماء المغلي المحلى بالعسل ثم أتركيه مُغطى 10 دقائق وتناوليه مع كل وجبة خلال اليوم .

3- الزنجبيل

الزنجبيل

الزنجبيل يتصدر القوائم العلاحية الخاصة بالأعشاب الطبيعية فهو مطهر للحهاز الهضمي ويحد من آلام الأمعاء ويقوم بإسترخاء العضلات المعوبة وتشنجات المعدة.

الزنجبيل طعمه حار و يحتوي على عدة مركبات نشطة ولاذعة منها مركبات الجنجيرول التي تمنع الإمساك وتسهل عمليات الهضم وتقوم بتحسين حركة الأمعاء وتساعد في أداء وظيفة القولون الهضمية. يمكنكِ تناول مشروب الزنجبيل مرتين في اليوم مرة عند الصباح الباكر ومرة قبل النوم. إغلي مقدار كوب من الماء وأضيفي إليه ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل أو الزنجبيل المبشور واتركيه حتى الغليان ثم أضيفي إليه ملعقة من العسل وتناوليه يوميًا.

4- النعناع

النعناع

أوراق النعناع ذات رائحة عطرية قوية ولها خصائص مفيدة لحل مشكلة المغص والآلم كما أنها تعالج أمراض القولون العصبي .

أوراق النعناع تحد من آلام القولون وتخفف الانتفاخ. تقوم هذه الأوراق العطرية السحرية بإسترخاء أنسجة القولون كما تطرد أي ميكروب أو فضلات تتراكم على جداره. النعناع أيضًا يقوم بالتخلص من الفضلات وطرد الغازات. يحد النعناع من آلام تقلصات الامعاء وتشنجات المعدة. تناولي مشروب النعناع عن طريق غليه في كوب من الماء وتحليته بالعسل، أو يمكنك تناوله على هيئة أقراص.

5- اليانسون

اليانسون

اليانسون يساهم في تخفيف الآلام الناتجة عن القولون العصبي ويقوم بتهدئته والحد من أعراضه ومضاعفاته.

يخلص اليانسون القولون من الفضلات والجراثيم المتكونة بداخل القولون كأحد نواتج الهضم. مشروب اليانسون يخلص القولون من المخاط الزائد في البول كما يحارب التوتر والقلق والمشاكل النفسية والاضطرابات العصبية الزائدة ويساعد على تقليل حدوث الإمساك وعسر الهضم. يحتوي اليانسون على خصائص قوية مضادة للانتفاخ الناتج عن عمليات الهضم وهو طارد للغازات. حضري عزيزتي مشروب اليانسون بإضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الماء المغلي مع تحليته بالعسل وتناوليه يوميًا في الصباح الباكر.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.