كعك العيد

كعك العيد
 
كعك العيد: بعض المعلومات عن كعك العيد يقدمها مطبخ طبق اليوم بالصور. تمتعي بتحضير اشهى واطيب الحلويات الشرقية بمناسبة عيد الفطر السعيد.
 
كلمة "كعك" هي كلمة أصلها فارسي وتُنطق "كاك" وهي اسم لنوع خبز فارسي كان يُقدم للملوك والنخبة، وكان يُشكل مستديراً وفي مكوناته الحليب والسكر. ثم أُدخل عليه العديد من التطورات في طريقة تحضيره وخبزه وكذلك أيضاً تقديمه، وقد انتشر "الكحك" كما يُطلق عليه المصريين في وقت الفاطميين على الشكل الشائع الآن في مصر والعالم العربي ويُقدم مع الشاي أو العصائر في حين أنه عند البداية كان يؤكل مع الوجبات الرئيسية. وفي الدنمارك صنعوه بدون حشوات ولكن مع إضافة بعض المنكهات له وهو ما يُسمى""cookie" وتم صنعها بأحجام مختلفة ووضعها فوق بعضها لتكون أول كعك زواج. ويُحشى الكعك بحشوات مختلفة ومتنوعة ومن أشهرها التمر المفروم " العجوة" أو المكسرات، وعادةً ما يُصنع من دقيق القمح، ولكن هناك نوع مصنوع من دقيق القمح ودقيق السيمولينا، ويُسمى المعمول. ويُشكل الكعك والمعمول بأشكال مختلفة تُساعد على التعرف على نوع الحشو الموجود بداخلها. ومع الوقت، اعتُبر الكحك من المأكولات الخاصة بالأعياد والمناسبات واشتُهر ليكون من أهم الحلوى المقدمة على المائدة في أول أيام عيد الفطر المبارك، ويبدأ تحضيره والإعداد له خلال الأيام الأخيرة من شهر رمضان. وبما أن الكعك ارتبط بالعيد، فكان الأطفال لهم دور في المساعدة في تحضيره وخبزه، ولهم معه ذكريات لتشكيله، خاصة وأن عجينته يسهُل تشكيلها. وفي بعض الأحيان يُعتبر العيد- ليس فقط- لمن لبس الجديد ولكن لمن عجن وشكّل وخَبَز كعك العيد.
 
الشيف اسامة السيد 

المزيد من وصفات كعك ومعمول العيد:   
 

أرسلي معلومات عن كعك العيد

هل تريدي مشاركة العائلة والأصدقاء بهذه الوصفة؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.