Header Ads

طريقة عمل كرات ستروغونوف اللحم

كرات ستروغونوف اللحم
كرات ستروغونوف اللحم

هناك العديد من أطباق كرات لحم بالصلصة في الكثير من المطابخ العالمية لعدة أسباب، ومن أهمها أنها سريعة التحضير وأن نكهة اللحم الخلابة تعطي محبيها الرغبة بتجربتها بعدة طرق، إما أثناء تحضير عجينة اللحم أو في الصلصة التي سترافقها أو حتى من الممكن أن تطهى فيها. ولكن هناك بعض الأطباق العالمية التي تعطينا الكثير من الإلهام في تحضير أطباق أخرى شهية أيضاً وبطريقة جديدة تكاد تكون غير مقتبسة حتى، وأحد هذه الأطباق هو بيف ستروغانوف من المطبخ الروسي، والذي تحول في هذه الوصفة إلى طبق شهي متخذاً منحى آخر من النكهة اللذيذة مع بعض اللمسات من المطبخ الأمريكي أيضاً ونكون في النهاية قد حصلنا على طبق عالمي بمساهة جذابة من المطبخ الإيطالي ونكهة شهية ومتكاملة

عدد الحصص: 2 - 4 أشخاص
مدة التحضير: 15 دقيقة
مدة الطهي: 20 دقيقة

المقادير

500 غرام لحم مفروم ناعم
500 غرام مكرونة (بانّيه أو أي نوع ترغبونه)
250 غرام فطر طازج منظف ومقطع شرائح رقيقة
1 كوب ساور كريم
½ كوب فتات الخبز بقسماط
½ كوب حليب
2 حبة بصل أحمر متوسطة الحجم ومفرومة ناعمة
3 ملعقة طعام زبدة
2 ملعقة صغيرة كاتشب
1 ملعقة صغيرة خردل أقل أو أكثر حسب الرغبة
فلفل أسود خشن حسب الرغبة

خطوات التحضير
  1. لن نطيل في التحضيرات لهذه الوصفة حيث أنها من الممكن حتى أن تتطلب مدة أقل من مدة تحضيرها الإجمالية، لذلك سنبدأ بسلق الباستا في قدر من الماء الساخن على نار متوسطة إلى عالية مع القليل من الملح.
  2. وفي قدر آخر على نار هادئة سنقوم بقلي البصل المفروم مع 3 ملعقة طعام من الزبدة مع التحريك بين الحين والآخر إلى أن تصبح لينة ويتغير لونها، ثم سنقوم بإضافة شرائح الفطر إلى هذا القدر مع القليل القليل من الملح مع التحريك بين الحين والآخر إلى أن يبدأ الفطر بالتحمر قليلاً وإفراز سوائله
  3. في هذه الأثناء سنقوم بمزج فتات الخبز مع الحليب في وعاء منفصل ثم سنضيف مقدار 2 ملعقة طعام من البصل المفروم الذي قمنا بتقليته على نار هادئة، ثم سنقوم بإضافة اللحم المفروم ونقوم بمزج جميع المكونات. نكون قد حصلنا بعدها على عجينة من اللحم والتي سنقوم بعمل كرات منها، ونقوم بوضع تلك الكرات على صينية مخصصة للشوي، حيث سنقوم بوضعها في فرن ساخن بدرجة حرارة 240 مئوية لمدة 3 - 4 دقائق، ثم سنقوم بتقليب تلك الكرات ونتركها نفس المدة أيضاً إلى أن تتحمر، ثم سنخرجها ونتركها جانباً لترتاح.
  4. بالعودة إلى الباستا تكون بالتأكيد قد أصبحت جاهزة حيث سنقوم بتصفيتها وتركها جانباً لتبرد قليلاً، ولكن سنحتفظ بكمية 2.5 كوب من ماء سلق الباستا لتحضير الصلصة.
  5. ثم سنقوم بإضافة هذه الكمية من ماء سلق الباستا إلى قدر البصل والفطر مع رفع مستوى النار إلى متوسطة حتى تتبخر نصف كمية الماء المضافة أو أكثر بقليل حسب الرغبة، ثم سنقوم بإضافة القليل من الملح والفلفل الأسود والكاتشب والخردل مع التحريك قليلاً، ثم سنوقف المصدر الحراري ونضيف الساور كريم ونحركها مع المزيج. بعدها مباشرة سنقوم بإضافة كرات اللحم إلى هذا القدر مع التحريك قليلاً وبلطف حفاظاً على قوام كرات اللحم، وتكون الصلصة جاهزة.
  6. أمّا الآن وفي طبق تقديم صغير، سنسكب القليل من الباستا وفوقها بضعة كرات لحم مع هذه الصلصة ونكون قد قمنا بتجهيز طبقنا مع تقديمه بالكامل.
ملاحظات الوصفة
  • عند تحضير كرات اللحم من المفضل أن لا نقوم بمزج مكونات عجينتها جيداً حتى لا نحصل على كرات لحم قاسية بعض الشيء وإنما نريده لينة في هذه الوصفة.
  • الصلصة أساساً من الساور كريم والبصل وماء مرق سلق الباستا مع الزبدة وإفرازات الفطر، ولكن جاءت إضافة الخردل والكاتشب لإغنائها.
  • يمكن أيضاً إضافة الشبت في الخطوة النهائية لهذه الوصفة أو الريحان إن كنتم من محبينه.
المصدر: الفوود

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.