Header Ads

بقلاوة بالبندق و الحليب

بقلاوة بالبندق و الحليب
بقلاوة بالبندق و الحليب

بقلاوة بالبندق أو بقلاوة بالحليب أو البقلاوة بالحليب والبندق، ليست بعيدة جداً عن أساسيات أسرة البقلاوة ولكنها أحد أفراد عائلتها المعروفين في أرجاء المعمورة، ولكن ولسوء حظنا أن هذه الشهرة لم تكن كافية لوصولها لكل طبق بقلاوة

لذلك سنقدم لكم هذه الوصفة التي يشتهر بها المطبخ التركي وستكون هذه الوصفة عبارة عن… كيف لي أن أصفها؟ حسناً! لنتخيل معاً التناغم بين قرمشة رقائقها النحيلة، مع طعمة الفستق الحلبي الأصيلة، وشرائح البندق الرقيقة بين ثنياتها، مع لمسة رقيقة للحليب حلو المذاق لتداعب نكهة البقلاوة الجميلة. هل كان هذا كافياً؟ في كلتا الحالتين ستساعدكم الخطوات التالية للوصول لهذا الخيال

عدد الحصص: 6 أشخاص
مدة التحضير: 60 دقيقة
مدة الطهي: 60 دقيقة
المقادير

200 غرام زبدة
3½ كوب دقيق متعدد الإستعمالات
2 كوب شرائح بندق رقيقة
¾ كوب حليب
½ كوب نشاء القمح
1/3 كوب زيت عباد الشمس
1 حبة بيض
3 ملعقة طعام فستق حلبي مجروش
1 ملعقة طعام خل عنب
القليل من الملح
4 كوب سكر
2 كوب حليب
2 كوب ماء

خطوات التحضير
  1. في وعاء كبير، نبدأ بتحضير عجينة البقلاوة، وذلك بوضع الدقيق أولاً ثم عمل تجويف في وسط الدقيق ونضع فيه البيض، ثلاث أرباع كوب من الحليب، زيت عباد الشمس وخل العنب. ثم نقوم بمزج هذ المكونات ببطئ باستعمال أصابعنا حتى نحصل على عجينة متماثلة ومطاطية بعض الشيء.
  2. نقوم بتغطية وعاء العجينة بقطعة قماشية رطبة ونضعه في البراد لمدة 30 دقيقة.
  3. بعد فترة راحة العجينة هذه، نقوم بإخراج العجينة من البراد وتقسيمها إلى 40 جزء متساوٍ، ثم نقوم بفردها يدوياً على سطح مستوٍ أملس باستعمال الشوبك مع مراعاة رش السطح بالنشاء قبل عملية فرد العجينة وأيضاً فوق قطعة العجين. حتى يصبح كل جزء، قمنا بتقسيمه، بشكل دائري رقيق بحجم طبق الأكل الإعتيادي.
  4. نقوم بعدها بترتيب هذه الرقائق فوق بعضها مع مراعاة رشها بكمية كافية من النشاء بين كل رقاقة وأخرى.
  5. ثم نقوم بتوزيع هذه الرقائق إلى قسمين (كل قسم 20 رقاقة). ثم نقوم بفرد كل 20 رقاقة مرة أخرى باستعمال الشوبك وهي متراكبة فوق بعضها.
  6. والآن وفي قدر صغير على نار متوسطة، نقوم بإذابة الزبدة ويجب التخلص من الرغوة القليلة المتشكلة على سطح الزبدة عند تشكلها.
  7. وفي صينية دائرية أو مستطيلة، نقوم بفرد المجموعة الأولى من رقائق عجينة البقلاوة الواحدة تلو الأخرى مع دهنها بالقليل من الزبدة لتغطي كل طبقة بالكامل. مع مراعاة أن طبقات رقاقات العجين تغطي الصينية بالكامل.
  8. والآن وبعد أن قمنا بفرد 20 رقاقة في الصينية، نقوم بدهن سطح الرقاقات بكمية كافية من الزبدة، ثم نقوم بتغطيتها بطبقة من شرائح البندق الرقيقة مع عدم ترك أي فراغ في هذه الطبقة.
  9. ثم نقوم بتغطية طبقة شرائح البندق برقاقة واحدة من رقاقات عجينة البقلاوة. ونقوم بدهن هذه الطبقة بالزبدة.
  10. والآن نقوم بفرد بقية الرقاقات فوق هذه الطبقة. والآن ونقوم بتمرير سكين على محيط الصينية كي نتخلص من زوائد رقاقات العجين، وتساعدنا هذه العملية أيضاً على رسم المحيط الخارجي للبقلاوة.
  11. والآن، نقوم بتقطيع البقلاوة بشكل خطوط طولية متوازية. وهنا يجب تقطيعها باستخدام سكين حاد وببطئ كي لا نقوم بتخريب شكل البقلاوة في الصينية مما قد يؤدي أيضاً إلى عدم نضجها أو نضجها الزائد.
  12. وبعد أن قمنا بتقطيعها بهذه الخطوط الطولية، نقوم بسكب ما يقارب 4 ملعقة طعام من الزبدة الذائبة فوقها جميعاً ونتأكد أن الزبدة قد وصلت إلى جميع الشقوق.
  13. عندها نبدأ بتقطيعها مرة أخرى بشكل خطوط عرضية متوازية ومتقاطعة مع الخطوط الطولية. ونقوم أيضاً بسكب ما تبقى من الزبدة فوقها.
  14. ثم نضع صينية البقلاوة في فرن ساخن بدرجة حرارة 180 مئوية لمدة 30 إلى 35 دقيقة حتى تتحمر.
  15. في هذه الأثناء نقوم بتحضير مزيج القطر والحليب بطريقة سهلة جداً، وذلك بوضع 4 كوب سكر و2 كوب من الماء في قدر على نار هادئة مع التحريك المستمر إلى أن يذوب السكر ونحصل على مزيج شبيه بقوام القطر، ثم نقوم بإضافة كوبين من الحليب شيئاً فشيئاً حتى نحصل على مزيج القطر والحليب.
  16. والآن وقد تحمرت البقلاوة في الفرن، نقوم بإخراجها من الفرن ومباشرة نقوم بسكب مزيج القطر والحليب فوقها، مع مراعاة عدم تغطيتها بالكامل، وإنما يجب أن تكون كمية المزيج كافية لتغطي قاعدة البقلاوة بشكل واضح.
  17. وفي طبق تقديم، نقوم بسكب 4 إلى 6 مربعات من البقلاوة، رشة فستق حلبي مجروش، وتكونوا قد قمتم بتحضير وتقديم أحد أنفس أنواع الحلويات.
ملاحظات الوصفة
  • الفستق الحلبي المجروش فوقها من أساسات النكهة والزينة، وأيضاً شرائح البندق المحمصة.
  • غنية جداً بنوعين من المكسرات.
  • إذا أردتم أن تكون مثالية جداً فعليكم استعمال السمن العربي عوضاً عن الزبدة، وأيضاً دهنها بالقليل من القشطة قبل فرش طبقة شرائح البندق.
  • من أدلة نجاح هذا النوع من الحلويات بتحضيرها وتقطيعها و وضعها في الفرن، هو حصولكم على البقلاوة الراقصة عند سكب مزيج القطر والحليب فوقها مباشرة بعد إخراجها من الفرن.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.