Header Ads

طريقة تحضير كنافة نابلسية

كنافة نابلسية
كنافة نابلسية

الكنافة النابلسية، من أشهر أنواع الكنافات في بلاد الشام بل وأنها اكتسبت الشهرة في غالبية المنطقة العربية حتى أن هناك محال للحلويات العربية تختص فقط بالكنافة النابلسية. اسمها خير دليل على أصلها، فهي من مدينة نابلس في فلسطين، وقد يعتبر هذا النوع من الكنافة أحد أهم عناصر التراث النابلسي وسفيرة المطبخ النابلسي إلى المطابخ العربية و العالمية.

بالإضافة إلى أنها نابلسية، فهي كبيرة الشهرة في الأردن ولبنان و سوريا إلى درجة أنها تعتبر من أنواع الحلويات الأساسية في بلاد الشام، ولا يوجد وقت محدد في تقديمها حيث أنها تباع من الصباح الباكر إلى آخر الليل، والسبب بسيط جداً حيث أنهم قلة الذين لا يفضلونها. وفي شهر رمضان تكاد تكون شبه رئيسية كتحلية بعد الإفطار أو تحلية مسائية بشكل شبه يومي.

وطريقة تحضيرها ليست بالصعبة على الإطلاق وإنما تحتاج إلى الكثير من الصبر أثناء تحميصها، ولكن الحصول عليها بالطريقة التي تفضلونها في النهاية ستغمركم بالسعادة لتحضيرها منزلياً وتكتمل هذه السعادة عند تناولها. فإن رغبتكم بجعلها خاصة بمطبخكم فما عليكم إلا اتباع هذه الخطوات لتحصلون عليها منزلية 100%

عدد الحصص: 4 - 6 أشخاص
مدة التحضير: 60 دقيقة
مدة الطهي: 20 - 30 دقيقة

المقادير

500 غرام كنافة نيئة
500 غرام جبن أبيض قليل الملوحة عكاوي أو نابلسي
100 غرام فستق حلبي أخضر مطحون
250 غرام سمن أو أقل حسب الرغبة (ويفضل استعمال السمن العربي)
1½ كوب قطر
القليل من ملونات الأطعمة (صبغة كنافة بودرة)

خطوات التحضير
  1. نبدا أولاً بتحضير الجبن الذي سنستخدمه في الكنافة، حيث أن الجبن يجب أن يكون قليل إلى معدوم الملوحة، طرياً و خالياً من الماء، لهذا، سوف نقوم بتقطيع الجبن الأبيض إلى قطع صغيرة، ثم نضع هذه القطع في وعاء من الماء ونفركها قليلاً ثم نضعها في البراد. ثم بعد ربع ساعة نقوم بإعادة عملية نقع الجبن وفركه بعد تغيير الماء ونضعه في البراد أخرى. يجب أن تتكرر هذه العملية من 4 إلى 5 مرات على الأقل كي نتخلص من ملوحة الجبن.
  2. نقوم بعدها بتصفية الجبن من الماء، وذلك بوضعه في مصفاة دقيقة وتركه إلى أن يتصفّى تماماً. يفضل أن تكون تصفيته داخل البراد حتى نحافظ على صلاحية الجبن قدر المستطاع.
  3. والآن نقوم بتحضير الكنافة، نبدأ بإذابة نصف كمية السمن على نار هادئة كي تصبح سائلة دون أن تصبح ساخنة وتستغرق هذه العملية أقل من دقيقة. ثم نقوم بعدها بوضع السمن السائل جانباً ريثما نفرم الكنافة في الخلاط الكهربائي إلى أن تصبح ناعمة، ثم نقوم بمزج الكنافة المفرومة مع السمن السائل جيداً.
  4. وفي صينية شوي دائرية بقطر من 25 إلى 30 سنتيمتر وحافة بسماكة 3 سنتيمتر على الأقل، نقوم بمزج النصف المتبقي من السمن مع القليل من صبغة الكنافة حتى ينصبغ السمن بلون الصبغة، ثم نقوم يدوياً بتوزيع مزيج السمن وصبغة الكنافة لتغطي قعر الصينية بالكامل.
  5. وهنا، نقوم بفرد مزيج الكنافة والسمن الذي قمنا بتحضيره مسبقاً على طبقة السمن والصبغة في صينية الشوي. ثم نقوم بالضغط قليلاً على الكنافة حتى تتماسك مكونة لدينا طبقة مستوية من الكنافة في الصينية.
  6. يحين الآن دور الجبن الذي قمنا بتحليته وتصفيته من الماء في خطوة سابقة، حيث نقوم بفرده بالتساوي فوق طبق الكنافة.
  7. والآن نقوم بوضع الصينية على نار هادئة إلى متوسطة بحيث يكون مصدر اللهب مباشراً على أطراف الصينية وليس على مركزها.
  8. ثم نقوم بتحريك الصينية بشكل دائري على النار بمدة تتراوح بين 15 دقيقة إلى 30 دقيقة حتى تبدأ الجبنة بالذوبان، وفي هذه الأثناء نقوم بستخين كوب من القطر على نار هادئة.
  9. وعند نضج الكنافة وذوبان الجبنة على سطحها، نقوم بقلبها على طبق تقديم دائري ثم نقوم بسكب كوب القطر الساخن فوقها ونزينها بالفستق الحلبي المطحون وتكون الكنافة النابلسية جاهزة للتقديم.
ملاحظات الوصفة
  • يجب التأكد من طعم الجبن بعد تحليته وتصفيته من الماء، فإذا كان يحتوي على طعمة مالحة فعلينا غسله مرة أخرى أو عدة مرات، والطريقة المثالية أن نقوم بنقع الجبن بالماء لمدة 12 ساعة في الثلاجة.
  • استخدام السمن العربي في الكنافة النابلسية من الاساسيات، فهي أحد أهم أنواع الحلويات العربية و ما يكسب هذه الحلويات نكهتها هي نكهة السمن العربي الأصيلة.
  • درجة تحميص الكنافة تعود لدرجتكم المفضلة والأمثل أن تكون بدرجة اللون البرتقالي القاتم المائل للون البني.
  • تقدم ساخنة مباشرة بعد تحضيرها حفاظاً على بنية الكنافة المتماسكة وبنية الجبنة الذائبة.
  • ويمكن أيضاً إضافة المزيد من القطر عند تقطيعها وسكبها.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.