Header Ads

جلّاش بالقشطة

جلّاش بالقشطة
جلّاش بالقشطة

كلّاج أو جلاش بالقشطة (باللهجة المصرية أو اللغة التركية)، لبعض محبي الحلويات العربية، وأنا بين هؤلاء، قراءة أو رؤية هذه الكلمة قد تكون امتحاناً في الصبر وقدرة التحمل وذلك لأنها ستكون منبع لمشاعر الحزن والألم كونها ليست حاضرة. غناها بالقشطة والحليب يجعلها من حلويات القشطة المميزة في المطبخ العربي، ولعل هذا أحد الأسباب التي دفعت أحدهم إلى تحضيرها، جاعلاً منها أحد أساسيات الحلويات العربية وبمدة تحضير قصيرة جداً مقارنة مع بقية أخوتها من هذه الأسرة.

ليست فقط بالقشطة، بل شهرتها في فلسطين وبلاد الشام و مصر و تركيا جعلتها لتكون بحشوات مختلفة من جبن ولحم وسبانخ ولكنها بقيت من الأكلات المميزة في هذه المناطق وخصوصاً في فترات الأعياد و أيام شهر رمضان المبارك، حيث أن وجود طبق الكلاج على مائدة افطار رمضان يجعلها “ست الحسن” التي ستتخذ كل الأضواء. أمّا الآن فسنبدأ سويةً تحضير كلاج بقشطة بأقرب طريقة إلى الأصلية مع لمسة خاصة بأناملكم السحرية 

عدد الحصص: 8 قطع
مدة التحضير: 20 دقيقة
مدة الطهي: 10 دقيقة

المقادير

500 غرام قشطة مغلية
5 كوب حليب
¾ كوب سكر
¾ كوب لوز مقشر نيء مقطع شرائح رقيقة
8 رقائق رقائق الجلاش ( الكلاج )
5 حبة فراولة ( فريز )
4 ملعقة طعام فستق حلبي مطحون
2 ملعقة طعام ماء الزهر

خطوات التحضير
  1. اختصاراً للوقت، سنبدأ بتصفية القشطة المغلية من أكبر كمية ممكنة من الحليب في مصفاة دقيقة، ويفضل أن تكون التصفية في البراد إذا كان مكان التحضير بحرارة دافئة أو معتدلة، حيث أن القشطة لا تتحمل درجات الحرارة المتوسطة والعالية مما يؤدي إلا تلفها.
  2. أمّا الخطوة الأولية في تحضير الجلاش بالقشطة تبدأ هنا، وفي الحقيقة أنها خطوة الطهي الوحيدة في هذه الوصفة، وهي ببساطة عبارة عن عملية غلي الحليب، حيث نقوم بوضع الحليب في قدر على نار متوسطة، وعند بدء غليانه، نقوم بإضافة كمية السكر مع التحريك حتى يذوب السكر، ونقوم هنا يتخفيض النار إلى هادئة، ومن ثم نقوم بإضافة ماء الزهر مع التحريك لدقيقتين أو ثلاث، ونكون بهذه العملية قد أتممنا عملية طهي الجلاش، ولم يبقى إلا تجهيزه لتناوله.
  3. والآن نقوم بسكب الحليب في وعاء كبير نسبياً وليس بكثير العمق، ونتركه ليصبع فاتراً إلى معتدلاً.
  4. عند هذه النقطة يجب أن يكون طبق التقديم جاهزاً حيث أن الجلاش بالقشطة سريع التحضير ومباشرة على طبق التقديم، ومنعاً لإلتصاق الجلاش على طبق التقديم، سنقوم بسكب مقدار ملعقتين أو 3 ملعقة طعام من مزيج الحليب الذي قمنا بتحضيره سابقاً في طبق التقديم.
  5. نقوم هنا بتليين رقائق الجلاش في مزيج الحليب الذي قمنا بتحضيره، وعملية تليين الرقائق هذه تتطلب الرقّة أثناء تليينها كونها رقائق رقيقة جداً وتتفتت بسرعة، لذلك سنقوم بأخذ 4 رقائق (بقطر 30 سنتيمتر إذا كانت دائرية، 30x20 إذا كانت مستطيلة) ثم نقوم بتغميس الرقائق وهي مفرودة في وعاء مزيج الحليب إلى أن تصبح لينة ثم نقوم برفعها بلطف ونفردها في طبق التقديم.
  6. ثم نقوم بفرشها بكمية القشطة المغلية التي كنا قد قمنا بتصفيتها من الحليب، ثم نرش طبقة القشطة بالقليل من شرائح اللوز النيء، ثم نقوم بسكب القليل من الحليب فوق هذه الطبقة.
  7. بعدها نقوم بتليين رقائق الكلاج المتبقية بنفس طريقة تليين الرقائق السابقة، ثم نقوم بفردها فوق طبقة القشطة المغلية مع شرائح اللوز، لتشكل بهذا سطح الجلاش.
  8. ثم نقوم أيضاً بسكب القليل من مزيج الحليب فوق سطح الجلاش ونتركه بضعة دقائق حتى يتشربه. ثم نقوم بتزيينه بطريقتنا المفضلة بما تبقى من شرائح اللوز النيء والفراولة والفستق الحلبي المفروم ونضعه في البراد كي يبرد تماماً ويكون الجلاش جاهزاً بعدها للتقديم المباشر.
ملاحظات الوصفة
  • عند تحضير الجلاش بالقشطة يجب أن نقوم باستعمال القشطة المغلية لكي نعطيه أقرب طعم إلى طريقته الأصيلة.
  • يمكنكم أيضاً الإستغناء عن السكر أثناء تحضيره بنفس الخطوات، ولكن هذا سيتطلب سكب القليل من القطر فوق الكلاج عند تقديمه.
  • يقدم الكلاج بارداً فقط، ويجب مراعاة الكمية باستمرار، حيث أنه يقدم طازجاً فقط ولا يتحمل التخزيين.
  • يمكنكم أيضاً الإستغناء عن اللوز والفراولة والإكتفاء بالقليل من شرائح الفستق الحلبي لتزينها بالقوام والنكهة.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.