Header Ads

فوائد فاكهة الصبر


فاكهة الصبر

الصبار أحياناً يطلق عليه اسم الصبر أو التين الشوكي، هو أحد أنواع الفاكهة ذات القشرة الشوكية واللبّ الأصفر حلو المذاق كثير البذور، ويعيش نبات الصبار غالباً في البيئة الصحراوية، وأصبح يزرع على حدود المزارع للعمل كسياج، وبسبب الأشواك التي تغطي نبات الصبار فان الاقتراب منه خطر، والجمل هو وحده قادر على تناول نبتة الصبار مع شوكها دون أن يتأذى، ويحتوي الصبار على مواد غذائية كالسكريات، والبروتينات، والفيتامينات وبعض الأملاح المعدنية التي جميعها مفيدة لجسم الإنسان، وتكمن فائدة الصبار في:

فوائد فاكهة الصبر

1- خافض لضغط الدم المرتفع ولسكر الدم.

2- يقلل من احساس الفرد بالظمأ في الجو الحار.

3- غني بالبوتاسيوم ويساعد على الهدوء العصبي.

4- يمد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين ب 1 ، ب2 ويساعد على خفض الكوليسترول.

5- مفيد للمصابين بقرحة المعدة وغني بمادة البكتين التي تذوب في الامعاء ليعمل كوسط حمضي بالامعاء.

6- الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا على هضم المواد الدهنية، ووجبات الطعام الدسمة، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة.

7- لها قدرة في القضاء على رائحة الفم غير المستحبة.

8- للبذور الموجودة بداخل الثمرة تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء.

9- لمحتويات الثمار فوائد ملينة، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقيرالصناعية في العالم.

وبناء علي ذلك يعتبر تناول ثمار التين الشوكي أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والإمساك.

10- إن مع كل قضمة من ثمارالصبر تحمل معها إلى اللثة مزيدا من الصحة والقوة والصلابة، والى الأسنان بريقا ناصعا.

11- لتناول ثمار الصبر تأثيرات ايجابية فعالة في مقاومة حالات التشنجات.

12- تعالج عسر البول، والدوسنتاريا والإسهال.

13- نصح أطباء العرب القدامى مرضاهم من أصحاب السمنة المفرطة بالاقتصار في غذائهم على تناول ثمار الصبر بغرض تنحيف أجسامهم، لأن المكونات الغذائية لهذه الثمار تمد الجسم باحتياجاته الضرورية اليومية من الغذاء دون التعرض لأي أعراض جانبية. بالاضافة إلى احساس الفرد بامتلاء المعدة، مع الشعور بالشبع، وبذلك يضطر إلى استهلاك المخزون من الشحم فى جسده فيقل وزنه.

14- استعمل العرب قديما ألواح الصبر في علاج متاعب الجهاز التنفسي، وخاصة السعال الديكي، وذلك عن طريق شق اللوح بالطول من جانبها إلى نصفين، دون انفصالهما عن بعضهما، ثم يضعون بداخلها مسحوق السكر الناعم، ويتركون اللوح معلقا بالخيط على ارتفاع مناسب من الأرض، لفترة مناسبة حتى تبدأ تسيل منه مادة لزجة تشبه العسل.. ليتناولها المريض بمعدل ملعقة كبيرة مساء قبل النوم، وفي الحالات الصعبة يتناول أيضا ملعقة أخرى صباحا على الريق.

15- أيضا تدخل ثمار الصبر في استخدامات طبية ومواد تسمي بالمواد الصمغية الصابونية التي يحضر منها أرقي أنواع الشامبوهات الطبيعية التي تباع بأثمان غالية، إضافة إلى استخراج أدوات تجميل وكريمات طبيعية من مخلفات هذا النبات.

16- لشجرة التين الشوكي فوائد عديدة على البيئة أهمها مكافحة التصحر واستخدامه كأعلاف للحيوانات.

هناك 3 تعليقات:

  1. صباح الخير
    يا اخي هذا ليس صبارولاتين شوكي
    هذا اسمه برشومي اوحماط ينبت في المناطق الجبيليه البارده يكثرعندنا في الحجازفي محافظة الطايف ممتدا جنوبأ الى ابها وهوه فعلا حلوالمذاق وكثره يسبب الامساك هذا ولكم تحياتي

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. يقال له في الاردن وفلسطين "صبر" وفي بعض البلدان العربية الاخرى يقال له "تين شوكي" أو "صبار". وانت تفيدنا بمعلومة قيمة بان هذه الفاكهة الصيفية يقال لها في السعودية "برشومي" لكن عندما بحثت عن كلمة "حماط" في المعجم وجدت ما يلي:
      الحماط : عند أهل الجنوب التين عموماً
      وفي العربية التين الجبلي الصغير وهو الذي كان منتشراً في الجنوب قبل استغراس التين الشامي الأكبر حجماً.

      لك تحياتي

      حذف

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.