Header Ads

معمول الفستق الحلبي

معمول الفستق الحلبي
معمول الفستق الحلبي

معمول الفستق الحلبي أو المعمول، حيث أن مجرد الإكتفاء بهذه الكلمة يدل على أنه محشو بالفستق الحلبي في بعض المناطق العربية، وفي مناطق أخرى هو معمول التمر، أو كعك أو كعك العيد أو… أو… أو… كثيرة هي أسماؤه ولكن رمزيته واحدة، وهي البهجة التي يدخلها إلى قلوبنا أينما وجدنا، ذلك مع العلم أنه تحضّر أصلاُ لتقديمه واستعماله في الأتراح أيام الفراعنة! أجل! هذا الغريب فيه! حيث يعود إلى أيام الفراعنة في أحد رواياته التاريخية، ولكن مع مرور تلك الأزمنة والأحقاب المتوالية أصبح رمزاً للعيد. وشكله الأصلي وحشوته كانت بالتمر وتطور ليكون بحشوات مختلفة بحسب اختلاف المطابخ العربية.

أمّا بالنسبة لأشكاله فهي تغيرت تبعاً لحشوته في بعض المطابخ العربية، حيث يمكننا في معظم الأحيان تمييز حشوته من بعيد ونكتفي بتحديد شكله.

لذلك نقدم لكم المعمول بالفستق الحلبي، الذي يعتبر حالياً من من الأشهر والأغنى والأفخر بين بقية أفراد عائلته، وكما هو معروف عن المعمول في الأعياد، فإذا كان متواجداً فسيكون بالتأكيد أحد أساليب الترحيب الكبير بالزوار والإحتفاء بهم، وإذا كان محضراً منزلياً فهو بالتأكيد مظهر فخر لمن يقدمه، ولهذا السبب نقدم لكم الوصفة التالية.

عدد الحصص: 2 كيلو تقريباً
مدة التحضير: 2 ساعة
مدة الطهي: 10 دقائق

المقادير

500 غرام دقيق أبيض
500 غرام دقيق فرخة
500 غرام سمن عربي، حيواني أو نباتي
¾ كوب سكر
½ كوب ماء
½ ملعقة صغيرة خميرة جافة فورية
القليل من الدقيق متعدد الإستعمالات للتحضير
750 غرام فستق حلبي مطحون خشن
½ كوب قطر
1½ ملعقة طعام سكر ناعم

خطوات التحضير
طريقة تحضير عجينة المعمول
  1. في وعاء عميق نخلط الطحين الأبيض مع طحين الفرخة.
  2. والآن نذيب السمن في قدر طهي على درجة نار هادئة وعندما يصبح السمن سائلاً على درجة حرارة فاترة، نقوم برفع السمن من على المصدر الحراري.
  3. نضيف السمن السائل الى مزيج نوعي الطحين ونقوم بالفرك والعجن حتى نحصل على عجينة متجانسة تماماً.
  4. وفي قدر طهي آخر، نقوم بحل السكر في الماء ونحركه إلى أن يصبح المزيج فاتراً وليس ساخناً ثم نرفعه من على المصدر الحراري.، ثم نضيف له الخميرة ونحركها جيداً.
  5. يضاف خليط الماء والسكر والخميرة بعدها إلى العجين ونقوم بعجنها يدوياً مرة أخرى إلى أن تتجانس.
  6. ثم نقوم بوضع العجينة في البراد لمدة ساعتين حتى ترتاح لتكون بعدها جاهزة للإستعمال.

طريقة تحضير حشوة الفستق الحلبي
  1. في وعاء منفصل نقوم بمزج الفستق الحلبي المطحون مع القطر والسكر، وذلك بإضافة كمية السكر كاملة، ثم إضافة القطر شيئاً فشيئاً حيث أن استعمالنا للقطر سيكون فقط لتنكيه الحشوة وتماسكها، وعندما نجدها متماسكة فلا حاجة لإضافة القطر بعد ذلك.
طريقة تحضير معمول الفستق الحلبي
  1. نقوم أولاً بتقسيم عجينة المعمول إلى حصص صغيرة بمقدار ملعقة طعام للحصة ونقوم بتشكيلها بشكل كرة مع تكرير العملية على كافة العجينة المتبقية. في هذه العملية يمكننا دهن اليدين بزيت الطهي و سطح التحضير منعاً للإلتصاق، أو السمن الحيواني لنكهة نهائية قوية.
  2. وبعد حصولنا على كرات من عجينة المعمول، نقوم بضغط كرة من عجينة المعمول في باطن اليد إلى أن تصبح بشكل دائري سميك، ثم نضع في مركزها كرة أصغر حجماً من حشوة الفستق الحلبي ونقوم بإغلاق دائرة عجينة المعمول عليها. ونكون قد حصلنا على كرة من عجينة معمول محشوة بالفستق الحلبي.
  3. والآن وفي قوالب المعمول المخصصة، نقوم أولاً برش التجويف بالقليل من الدقيق ثم نقوم بضغط هذه الكرة المحشوة، التي قمنا بتحضيرها في الخطوة السابقة، داخل هذا التجويف لتتشكل بشكل المعمول المطلوب ثم نقوم بقلبها ونقرها من الأعلى لتسقط حبة المعمول الجاهزة لعملية الخبز.
  4. نكرر العملية حتى نقوم بتغطية كافة العجينة والحشوة، ثم نقوم بتوضيب أقراص المعمول الجاهزة في صينية، ونضعها في وسط فرن بدرجة حرارة من 220 إلى 240 مئوية (عالية نسبياً) إلى يبدأ لون أقراص المعمول بالتغير (أي بعد 3 إلى 6 دقائق) حيث نقوم هنا بتدوير الصينية داخل الفرن كي تكتسب كافة أقراص المعمول النضج المتساوي. نترك الصينية بضع دقائق إضافية ونلاحظ هنا أن سطح أقراص المعمول قد اكتسبت درجة التحمير المطلوبة وتكون جاهزة.
  5. نخرج الصينية من الفرن ونضعها جانباً إلى أن تبرد ثم نقوم بتوضيب معول الفستق في طبق ليكون جاهزاً للتقديم.
ملاحظات الوصفة
  • يحفظ المعمول عادة في مكان داكن الإضاءة بدرجة حرارة باردة إلى معتدلة، وأيضاً داخل كيس بلاستيكي وذلك للإحتفاظ بهشاشة عجينته.
  • يقدم مع الشاي أو القهوة أو بجانب طبق ضيافة صغير من الحلويات العربية.
  • على الفطور مع القهوة مغذي جداً وبنكهة عربية أصيلة.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.