Header Ads

طريقة عمل اليبرق

اليبرق
اليبرق

بعد أن كان طبق ورق عنب صغير من أساسات المقبلات في منطقة بلاد الشام، كان لابد من وجود اليبرق! من الأطباق التقليدية العريقة والدسمة بلا منازع، لا يمكن أن تكون هناك عزومة كبيرة دون وجود اليبرق في وسط المائدة وبجانبه زبدية مرق اليبرق والزبدية الأخرى ستكون لبن الروب، وقطعاً لن يكون هناك أي مكمل آخر لليبرق. شهي جداُ وعتيق جداً وضارب في جذور مطابخ بلاد الشام والعراق وتركيا وصولاً إلى القوقاز والبلقان والعريقة مصر الحنيّنة.

نسبة عشاقه في المطبخ العربي تكافئ عشاق البيتزا في المطبخ الإيطالي عدا عن أنه يتسم بدرجة أرفع، فإذا تلقيتم عزومة على طبق يبرق فيمكنكم أن تتأكدوا أنه من قام بدعونكم قد قام بأحد أسمى أساليب الضيافة لتحلّوا ضيوف مائدته. حموضته أساسية، ورقة أوراقه خيالية، أم نكهته تكاد تكون مستحيلة كما ستقودكم إليها الخطوات التالية:

عدد الحصص: 8 أشخاص
مدة التحضير: 45 دقيقة
مدة الطهي: 120 دقيقة

المقادير

1 ½ كيلو غرام ورق عنب مغسولة ومنظفة من أعقابها
1 كيلو غرام أرز قصير الحبة
500 غرام لحم مفروم ناعم
500 غرام دهن مفروم ناعم (دهن ضأن)
1 كوب عصير ليمون
6 أقراص لب خرشوف منظفة ومغسولة
2 حبة بطاطس مقشرة ومقطعة شرائح دائرية بسماكة متوسطة
2 رأس ثوم متوسط الحجم وكامل
½ ملعقة صغيرة عصفر
½ ملعقة صغيرة حمض الليمون (ملح الليمون)
فلفل أسود حسب الرغبة
ملح حسب الرغبة

خطوات التحضير
  1. نبدأ بغسل الأرز جيداً وثم ننقعه لمدة 30 دقيقة في وعاء مع كمية كافية من الماء.
  2. بعد مضي مدة 30 دقيقة، نقوم بتصفية الأرز من الماء ونضعه في وعاء آخر ونبدأ بتحضير الحشوة، وذلك بإضافة اللحم المفروم والدهنة المفرومة والملح والفلفل الأسود، وأهم مكون أخيراً، العصفر.
  3. نقوم بعدها بخلط مكونات الحشوة جيداً ثم نضع وعاء الحشوة في البراد ريثما نقوم بتحضير بقية المكونات، والسبب في ذلك هو أن يكتسب الأرز لون ونكهة العصفر، وبالتأكيد طعم اللحم ونكهة الدهن.
  4. حان الآن دور تجهيز أوراق العنب لحشوها، وذلك في قدر مع كمية كافية من الماء (2 ليتر أو أكثر) ونصف ملعقة صغيرة من ملح الليمون، وعلى نار عالية، وعند بدء الغليان، نقوم بسلق أوراق العنب وعلى دفعات، حيث سنتركها تسلق مع الماء المغلي إلى أن يتحول لونها إلى لون غامقاً أكثر بقليل وتكون عندها جاهزة، نرفع ورق العنب في هذه الحالة ونقوم بتصفيته من الماء ونتركه ليبرد.
  5. والآن إلى عملية حشو أوراق العنب، ليست بالعملية الصعبة، وإنما عملية تتطلب التأني، وذلك بفرد ورقة العنب على سطح مستوٍ أملس ثم وضع مقدار ملعقة صغيرة أو أقل (تبعاً لحجم الورق)، ومن ثم لفّها بشكل أصابع بعد ثني طرفيها الجانبيين إلى الداخل.
  6. أمّا الآن فهي العملية النهائية، في قدر طهي عميق، نقوم بترتيب شرائح البطاطس الدائرية في قعر القدر حتى تغطيه تماماً بطبقة واحدة فقط، ثم نقوم بترتيب أقراص الخرشوف فوقها بحيث يكون سطحها المقعر بالإتجاه العلوي.
  7. وصولاً إلى طبقة الثوم، حيث سنقوم بفرط رأسي الثوم (فصل فصوص الثوم عن بعضها دون تقشيرها)، ثم نقوم بغسلها جيداً ونقوم بتوزيعها فوق طبقة أقراص الخرشوف بحيث تكون كمية فصوص الثوم مركزة في الوسط.
  8. يأتي دور صف أصابع اليبرق هنا، حيث سنقوم بصفها بشكل متلاصق حيث يكون جانب إصبع اليبرق باتجاه محيط القدر، والجانب الآخر باتجاه مركز القدر، وعند الإنتهاء من طبقة اليبرق الأولى، نقوم بوضع طبقة ثانية وثالثة لغاية إنتهاء الكمية، وبنفس الطريقة.
  9. ثم نقوم بتغطية طبقة اليبرق النهائية بشكل مباشر بغطاء أصغر بقليل من محيط القدر (أو طبق دائري)، ثم وضع ثقل فوق الغطاء كي تبقى أصابع اليبرق متماسكة أثناء طهيها.
  10. ثم نضيف كمية كافية من الماء بحيث تغطي الغطاء السطحي بالكامل دون زيادة، ومن ثم كوب من عصير الليمون.
  11. نضع قدر اليبرق على نار متوسطة إلى عالية لمدة لا تقل عن 90 دقيقة أو حتى 120 دقيقة حتى تنضج أصابع اليبرق بالكامل مع حشوتها، وبإمكانكم التأكد من هذا بعد مرور مدة 80 دقيقة برفع الثقل والغطاء وسحب إصبع واحد من اليبرق وتذوقه.
  12. بعد مرور المدة المطلوبة يكون اليبرق قد نضج تماماً.
  13. وهنا خطوة مهمة وهي تقديم اليبرق، حيث سنقوم وبالإستعانة بالغطاء، بتصفية اليبرق من مرقه أولاً مع الضغط على الغطاء باتجاه القدر أثناء إمالة القدر كي تبقى أصابع اليبرق في قوام متماسك ومتناسق.
  14. ونقوم بوضع مرق اليبرق على المائدة مباشرة لأنه من أشهى ما سيقدم معه.
  15. ومن ثم سنأتي بطبق تقديم دائري بمحيط أكبر من محيط قدر اليبرق ونقلبه ليغطي القدر، ومن ثم وبحذر، سنقوم بقلب القدر لتكون أصابع اليبرق مع طبقة البطاطس والخرشوف مرتبة على طبق التقديم ولكن بشكل عكسي. ونكون بهذا قد أتممنا طبخ اليبرق وتقديمه.
ملاحظات الوصفة
  • يتوفر ورق العنب في بعض الأسواق العربية منظفاً وجاهزاً للإستعمال، ولكن يجب أيضاً غسله وسلقه على الأقل نصف سلقة.
  • أثناء طهي اليبرق، يمكنكم التأكد من ملوحة المرق وحمضها بعد مرور مدة 75 ودقيقة، وهنا يمكنكم إضافة عصير الليمون والملح حسب الرغبة.
  • عند تصفية اليبرق من مرقه وأيضاً عند قلب القدر على طبق التقديم، يرجى الحذر، لأنها عالية الحرارة وتتطلب المساعدة ممن لديه القدرة على القيام بعملية حذرة كهذه.
  • قد يشكل لف ورق العنب القليل من المتاعب، لذلك بإمكانكم متابعة طريقة لف ورق العنب في مقالة قدمناها سابقاً.
  • يمكنكم أيضاً إستبدال طبقة الخرشوف والبطاطس بطيقة من شرائح اللحم قليل الدسم، ولكن مع شرائح من الدهن، فنكهة الدهن القوية والدسمة أساسية في هذا الطبق.
المصدر: الفود

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.