Header Ads

معمول التمر

معمول التمر
معمول التمر

يكون المعمول من أطباق الحلويات العربية السبّاقة في إدخال البهجة إلى قلوبنا وذلك بسبب رمزيته المرتبطة بالأعياد في المنطقة العربية، حيث أن مجرد النظر إلى تلك الحبات المصفوفة عند باعة الحلويات تأخذنا إلى أجواء الأعياد برفقة الأهل والأصدقاء مما يولد الكثير من مشاعر الحنين، لهذا يجعل شكل المعمول من الدنيا عيداً.

تشتهر به العديد من الدول العربية بحشواته المتنوعة، وطريقة تحضيره تكاد تكون واحدة لأنها متقاربة بشكل كبير، وخصوصاً معمول التمر الذي يعد الأشهر بين أخوته. وكما نعلم جميعنا بأن تقديمه يرتبط بالأعياد ولكن بسبب بهجته يكون متوافراً في كافة أيام السنة. لهذا نقدم لكم طريقة الفوود في تحضير معمول التمر في هذه الخطوات المفصّلة.

عدد الحصص: 2 كيلو غرام تقريباً
مدة التحضير: 120 دقيقة
مدة الطهي: 10 دقيقة

المقادير

500 غرام دقيق أبيض
500 غرام دقيق فرخة
500 غرام سمن عربي، حيواني أو نباتي
¾ كوب سكر
½ كوب ماء
½ ملعقة صغيرة خميرة جافة فورية
القليل من الدقيق متعدد الإستعمالات للتحضير
750 غرام عجوة (تمر مطحون ناعم خال من البذور)
2 ملعقة طعام سمن حيواني تقريباً أو أقل حسب الرغبة

خطوات التحضير
طريقة تحضير عجينة المعمول
  1. في وعاء عميق نخلط الطحين الأبيض مع طحين الفرخة.
  2. والآن نذيب السمن في قدر طهي على درجة نار هادئة وعندما يصبح السمن سائلاً على درجة حرارة فاترة، نقوم برفع قدر السمن من على المصدر الحراري.
  3. نضيف السمن السائل الى مزيج نوعي الطحين ونقوم بالفرك والعجن حتى نحصل على عجينة متجانسة تماماً.
  4. وفي قدر طهي آخر، نقوم بحل السكر في الماء ونحركه إلى أن يصبح المزيج فاتراً وليس ساخناً ثم نرفعه من على المصدر الحراري.، ثم نضيف له الخميرة ونحركها جيداً.
  5. يضاف خليط الماء والسكر والخميرة بعدها إلى العجين ونقوم بعجنها يدوياً مرة أخرى إلى أن تتجانس.
  6. ثم نقوم بوضع العجينة في البراد لمدة ساعتين حتى ترتاح لتكون بعدها جاهزة للإستعمال.
طريقة تحضير حشوة التمر ( العجوة )
  1. في وعاء جاف، نقوم بمزج التمر المطحون مع السمن جيداً ويكون جاهزاً للإستعمال.
طريقة تحضير معمول التمر
  1. نقوم أولاً بتقسيم حشوة التمر إلى حصص صغيرة بمقدار ملعقة صغيرة للحصة ونقوم بتشكيلها بشكل كرة مع تكرير العملية على كافة الحشوة المتبقية. في هذه العملية يمكننا استعمال زيت الطهي كمانع التصاق للحشوة عبر دهن اليدين، أو السمن الحيواني لنكهة نهائية قوية.
  2. الآن نكرر العملية السابقة ولكن على العجينة هذه المرة، والحصة بمقدار ملعقة طعام.
  3. وبعد حصولنا على كرات من عجينة المعمول و حشوة التمر، نقوم بضغط كرة من عجينة المعمول في باطن اليد إلى أن تصبح بشكل دائري سميك، ثم نضع في مركزها كرة من حشوة التمر ونقوم بإغلاق دائرة عجينة المعمول عليها. ونكون قد حصلنا على كرة من عجينة المعمول محشوة بالعجوة.
  4. والآن وفي قوالب المعمول الخشبية، نقوم أولاً برش التجويف بالقليل من الدقيق ثم نقوم بضغط هذه الكرة المحشوة، التي قمنا بتحضيرها في الخطوة السابقة، داخل هذا التجويف لتتشكل بشكل المعمول المطلوب ثم نقوم بقلبها ونقرها من الأعلى لتسقط حبة المعمول الجاهزة لعملية الخبز.
  5. وبعد أن قمنا بتكرير العملية على كافة الكمية، نقوم بصف معمول التمر على صفيحة معدنية للشوي في الفرن (يفضل من الالمنيوم) ونضعها في فرن بدرجة حرارة ما بين 200 إلى 220 مئوية، لمدة 4 ألى 6 دقائق أو أقل، حتى يبدأ اللون بالتغير، عندها نقوم بتدوير الصينية في الفرن باستعمال قطعة قماشية مخصصة لدرجات الحرارة العالية، وقمنا بهذه العملية حتى تخبز قطع معمول التمر بالكامل.
  6. وبعد بضعة دقائق إضافية نلاحظ بأن قطع معمول التمر قد تحمرت من سطحها ومحيطها مائل تقريباً إلى اللون الأبيض، وتكون عندها قد خبزت بالشكل المطلوب.
  7. نخرج الصينية من الفرن ونضعها جانباً إلى أن تبرد ويكون معمول التمر جاهزة للتقديم.
ملاحظات الوصفة
  • قد يعتبر معمول التمر الأوسع انتشاراً وذلك لأنه الأوفر تقريباً من حيث الحشوة إضافة إلى شهرة التمر في عموم المنطقة العربية.
  • يميل البعض إلى تنكيه الحشوة ببعض التوابل الحلوة كالهال المطحون والقرفة وغيرها من المنكهات العطرية الحلوة، مع إضافة القليل من شرائح الفستق الحلبي للحشوة.
  • غالباً ما يقدم مع الشاي أو القهوة على الفطور أو الإفطار.
  • أمّا القوالب فهي عديدة ويفضل دئماً استعمال القوالب الخشبية، ويرتبط شكل القالب بنوع الحشوة كما هو متعارف عليه في منطقة بلاد الشام، حيث أن في الصورة التالية ومن الجانب الأيمن، يظهر قالب معمول التمر، يليه قالب معمول الفستق وأخيراً قالب معمول الجوز.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.