Header Ads

المندي الأردني بالدجاج

المندي الأردني بالدجاج
المندي الأردني بالدجاج

لابد من التنويه قبل الحديث عن المندي الأردني أن طبق المندي من أطباق المطبخ اليمني التي باتت تحضر في جميع الدول العربية بدون استثناء، ويمكن تحضيره إما باستخدام اللحم أو الدجاج حسب الرغبة، وفي كلتا الحالتين يعطِ مذاقاً مميزاً لا مثيل له بفضل التوابل الحارة التي تدخل في تحضيره. فإذا لم تجربوا يوماً طبخ المندي، لابد لكم من أن تحضّروه بأنفسكم لتستشعروا المذاق الساحر الذي لن تجدوه في أي وصفة أخرى. وتعد الطريقة الأردنية من أسهل وأسرع الطرق لتحضير المندي بالدجاج، لأن أغلب مكوناتها متوافرة في المنزل.

والجدير بالذكر أن الأرز طويل الحبة له فوائد عظيمة على جسم الإنسان، إذ أن احتواءه على فيتامين (ب) يقلل من الجذور الحرة الموجودة في جسم الإنسان الأمر الذي ينعكس إيجاباً على صحة الجسم، كما أنه من أفضل أنواع الأرز المفيدة للرجيم، لأنه خفيف على المعدة ولا يهضم بسرعة لذا يبقى فترة أطول في المعدة. كما أن الدجاج يحتوي على نسبة عالية من البروتين المهم لصحة العظام والعضلات، وينصح وبشدة تناوله في حالة الإصابة بفقر الدم وذلك لوجود معدن الحديد فيه.

لذا يعد المندي من الأطباق المتكاملة التي يمكنكم تقديمها بكل سعادة لضيوفكم، ليتلذذوا بالنكهة الغنية التي يتميز بها ويستفيدوا من الفوائد الجمة التي يحتويها. استمتعوا بيوم خاص ودللوا أنفسكم بوجبة غذائية شرق أوسطية بامتياز، واجعلوا سفرتكم أكثر تجدداً في كل يوم، وحضروا ما ترغبون به.

عدد الحصص: 8 أشخاص
مدة التحضير: 35 دقيقة
مدة الطهي: 30 دقيقة

المقادير

2 حبة دجاجة طازجة مغسولة ومنظفة ومقطعة 8 قطع
2 حبة فلفل أخضر حار مقطع أنصاف
3 حبة بصل متوسطة الحجم ومقطعة أرباع
8 كوب أرز طويل الحبة (من المفضل أن يكون من نوع بسمتي)
8 قرون قرنفل
2 ملعقة طعام بهارات مشكلة
15 حبة هيل
3 عود قرفة متوسط الحجم
¼ ملعقة صغيرة زعفران
8 أوراق ورق الغار
1½ ملعقة طعام ملح
20 حبة فلفل أسود
¼ كوب زيت نباتي
½ كوب ماء ورد
½ كوب لوز مقطع أنصاف
½ كوب فستق نئء مقطع أنصاف
½ كوب زبيب
3 ملعقة طعام دقيق أبيض
1 حبة ليمون مقطع أرباع

خطوات التحضير
  1. نغسل الأرز تحت الماء الجاري، ثم ننقعه في ماء فاتر مع رشة من الملح مدة لا تتجاوز 15 دقيقة.
  2. نصفي الأرز جيداً من الماء ونتركه جانباً.
  3. نغسل الدجاج جيداً تحت الماء، ثم نضعه في وعاء عميق ونضيف له الدقيق، والليمون ونتركه منقوع مدة 30 دقيقة حتى نتخلص من زفرته، ثم نعاود غسله بالماء.
  4. نحضر قدر عميق ونضعه على نار عالية ثم نضع فيه الزيت النباتي والبصل، ونقلبه لدقيقة حتى يتغير لونه ويصبح ذهبي، ثم نضيف قطع الدجاج النظيفة ونقلبها لثلاث دقائق على كل جانب حتى تتحمر.
  5. نضيف الفلفل الأخضر، القرنفل، البهارات، الهيل، القرفة، ورق الغار، الملح والفلفل الأسود إلى الدجاج ونقوم بتقليبهم جميعاً لدقيقة واحدة، ثم نضيف كمية كافية من الماء الساخن(ما يقارب 15 كوب)، ونغطي القدر ونتركه على نار متوسطة مدة 35 دقيقة أو حتى ينضج الدجاج بشكل كامل.
  6. نضع ماء الورد في وعاء، ونضيف له الزعفران، ونتركه جانباً.
  7. وعند نضجها، نرفع قطع الدجاج من القدر، ونرصها في صينية شوي في الفرن، ثم ندخلها الفرن مدة 15 دقيقة على درجة حرارة 200 مئوية حتى تأخذ اللون الذهبي من جميع الجهات.
  8. نصفي مرق الدجاج من التوابل، ثم نستخدم منه مقدار 12 كوب، حيث نقوم بوضعه على النار ونتركه حتى يغلي، وبعد ذلك نضيف له الأرز ونتركه على نار عالية حتى تظهر فقاعات على سطح الأرز، ثم نخفف النار إلى هادئة ونغطي القدر ونتركه لحوالي 20 دقيقة، ثم نضيف خليط ماء الورد والزعفران ونعاود تغطية القدر ونتركه 10 دقائق أخرى على النار، ثم نقلبه بشكل خفيف باستخدام شوكة.
  9. نقلي اللوز والفستق النيء بالقليل من الزيت النباتي كل على حدة.
  10. نقلي الزبيب في الزيت النباتي حتى تصبح حباته منتفخة، ثم نرفعه من الزيت ونتركه جانباً.
  11. نحضر وعاء التقديم، ونضع فيه الأرز، ثم نضع قطع الدجاج، ونزينه باللوز، والفستق، والزبيب ثم نقدمه.
ملاحظات الوصفة
  • في العادة يقدم اللبن الرائب، والسلطة الخضراء، والدقوس مع المندي.
  • وبالطبع يمكنكم أيضاً استعمال قطع الدجاج المفضلة لديكم كأفخاذ أو أوراك الدجاج ولكن يجب أن تكون غير مخلاة من العظم.
  • وينطبق هذا على نوع المكسرات المستعمل أيضاً، حيث بالإمكان استبدالها بنوع واحد كالكاجو مثلاُ.
  • في حال الرغبة بالحصول على نكهة مدخنة للمندي، يتم إحضار قطعة من الألومنيوم، ويوضع فيها قطعة من الفحم المشتعل، ثم تحفر حفرة صغيرة بداخل الأرز بعد نضجه ويوضع فيه قطعة الفحم، ثم يرش القليل من الزيت النباتي بمقدار ¼ ملعقة صغيرة فوق قطعة الفحم حتى يخرج البخار منها، بعد ذلك يغطى قدر الأرز مدة 5 دقائق حتى يمتص النكهة.
  • إضافة التوابل والتغيير فيها يتم حسب رغبة الشخص، إذ أن البعض يستخدم الكزبرة الجافة والنعناع الجاف في هذه الوصفة إضافة إلى التوابل الأصلية التي تمت إضافتها إليها، والبعض الآخر يضيف الكاري أو معجون الكاري.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.