Header Ads

فطيرة الجبن بالبيض

فطيرة الجبن بالبيض
فطيرة الجبن بالبيض

فطيرة الجبن بالبيض أو يومورتالي بيدا كما يسمونها في المطبخ التركي، من أشهى أنواع الفطائر وأغناها بالبيض، وكأنما تم تحضيرها أصلاً لعشاق البيض، فعجينتها تحتوي على البيض ومحشوة بالبيض ومغطاة بصفار البيض. قد تبدو كثيرة جداً على من لا يفضل البيض كثيراً، ولكنها فعلاً شهية إجمالاً، طبعاً هذه أحد أنواع الفطائر التي ليس من الممكن أن تؤكل باردة، حيث يجب أن تكون ساخنة ومن الفرن مباشرة. ليست فقط في المطبخ التركي، ولكن منتشرة في العديد من المطابخ العربية والعالمية كغيرها من أنواع الفطائر المختلفة. ولأن الفطائر تكاد تكون أحد خيارات الفطور الأساسية عالمياً، فتناولها صباحاً مع الشاي أو القهوة مستحسن جداً ولكن أيضاً يمكن تناولها مع المشروبات الغازية والعيران مما يجعلها ضيفة كل مائدة خجولة في جميع الأوقات. ليست بالصعبة ولكن عملية تحضيرها عبارة عن فن كامل وتفسح المجال للكثير من إبداعاتكم الخاصة كما ستلاحظون في هذه الخطوات

عدد الحصص: 6 فطائر
مدة التحضير: 40 دقيقة
مدة الطهي: 20 دقيقة
المقادير

50 غرام زبدة مذابة
3½ كوب دقيق متعدد الإستعمالات
½ كوب حليب دافئ
½ كوب ماء
½ كوب زيت عباد الشمس
1 حبة بيض
1 ملعقة طعام خميرة جافة
1 ملعقة صغيرة سكر
½ ملعقة صغيرة ملح أو أقل حسب الرغبة
1 كوب جبنة قشقوان مبشورة كشكفال
6 حبة بيض
1 حبة صفار بيض
2 ملعقة طعام حليب
2 ملعقة طعام زيت عباد الشمس

خطوات التحضير
  1. كغيرها من المعجنات، تحضير العجينة يتصدر طريقتها، ويتم ذلك هنا بمزج نصف كوب من الحليب الدافئ مع السكر والخميرة في وعاء صغير، وننتظر قليلاً إلى أن يقوم السكر بتفعيل الخميرة.
  2. ثم نقوم بإضافة نصف كوب من الماء بدرجة حرارة الغرفة، مع حبة من البيض و زيت عباد الشمس إلى مزيج الحليب والخميرة مع السكر ونقوم بمزج الخليط جيداً.
  3. وفي وعاء عميق منفصل، نضع الدقيق مع عمل تجويف في وسطه ثم نقوم بسكب المزيج الذي قمنا بتحضيره مسبقاً في هذا التجويف ونقوم برش الملح على الدقيق.
  4. ثم وباستخدام أصابعنا، نقوم بقلب الدقيق على المزيج الذي سكب في التجويف ونتابع عجن العجينة حتى نحصل على عجينة متجانسة.
  5. نقوم بتغطية الوعاء بقطعة قماشية رطبة ونضعه جانباً بدرجة حرارة الغرفة لمدة 60 دقيقة. يفضل هنا رش سطح العجينة بالقليل من الدقيق حتى لا تلتصق بالقطعة القماشية عندما تختمر حيث أن حجمها سيتضاعف.
  6. وبعد أن اختمرت العجينة نقوم برش القليل من الدقيق على سطح مستوٍ، ثم نعجن العجينة ونقوم بفردها باستعمال شوبك بحيث لا تكون رقيقة جداً، ثم نقوم بتقسيمها إلى 6 مستطيلات متساوية، نقوم برشها بالقليل من الدقيق ثم نغطيها بقطعة قماشية رقيقة ونتركها لترتاح لمدة 5 إلى 10 دقائق
  7. نقوم بتشكيل كل من المستطيلات بشكل شبيه بقارب مفرغ من الوسط، وذلك بثني زاويتي الضلع القصير من المستطيل على بعضها، ونكرر العملية على الضلع الآخر فيتشكل معنا شكل القارب المطلوب.
  8. والآن نقوم بدهن صينية بزيت عباد الشمس ونقوم بترتيب قوارب العجينة التي قمنا بتحضيرها مسبقاً عليها، ثم نضع القليل من الجبن المبشور في هذا التجويف داخل قوارب العجين تلك، ونقوم بكسر بيضة فوق الجبن بحذر بحيث لا تنسكب البيضة خارج نطاق هذا التجويف.
  9. وفي وعاء صغير، نقوم بمزج صفار بيضة واحدة و2 ملعقة طعام لكل من الحليب و زيت عباد الشمس ثم نقوم بدهن سطع قوارب العجين بهذا المزيج.
  10. نضع الصينية في فرن بدرجة حرارة 200 مئوية إلى أن يطهى البيض وأن تتحمر العجينة وتكون جاهزة للتقديم المباشر.
ملاحظات الوصفة
  • بإمكانكم رش البيض داخل الفطيرة بالقليل القليل من الجبن المبشور والفلفل الأسود المطحون طازجاً.
  • استعمال مزيج من أنواع الأجبان المبشورة سيكون له نكهة لا تقاوم، كمزيج من القشقوان مع الحلوم والجبن الأبيض.
  • إضافة شريحة من اللحوم الباردة فوق الجبن قبل كسر البيضة سيكون بمثابة تأدية مهمة كاملة في تحضير هذه الفطيرة الشهية.
  • الشاي، القهوة، المشروبات الغازية والعيران، كلها مناسية معها مما يدل على أنها فطيرة كل الأوقات.
المصدر: alfood.com

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.