Header Ads

فوائد الشاي الصيني للصحة ” شاي الأولونج “


أحد أنواع الشاي الصيني ذات الفوائد الصحية الهامة للغاية هو شاي الأولونج، وهذا النوع من الشاي غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة ويحتوي على بعض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والمنجنيز والنحاس والسيلينيوم والبوتاسيوم وبعض الفيتامينات الهامة والضرورية مثل فيتامين A, B, C, K, E كما أنه يحتوي على الكفايين وعلى مادة البولي فينول ذات الخواص المتعددة والهامة .

فوائد الشاي الصيني

1- التحكم في الوزن

يحتوي شاي الأولونج على مركب يسمى البولي فينول وهو هام جدا في التحكم في عملية أيض الدهون بالجسم وتشير بعض الأبحاث التي قد اجريت على الفئران أن هذه المادة تساعد بشكل كبير على فقدان الوزن ولذلك ينصح بتناول شاي الأولونج بشكل يومي.

2- التخلص من الشقائق الحرة

من المعروف أن الشقائق الحرة تتسبب في العديد من الأمراض من أهمها مرض السرطان وتصلب الشرايين والتهاب المفاصل والإضطرابات العقلية والسكري ومادة البولي فينول الموجودة في الشاي هي مضاد قوي للأكسدة تخلص الجسم من الشقائق الحرة وبالتالي فهي تجنبنا الإصابة بهذه الأمراض.

3- صحة الجلد

ثبت من خلال التجارب العلمية أن تناول 3 اكواب من شاي الأولونج له تأثير هام وفعال في علاج مرض الإكزيما وتظهر نتائجه خلال أسبوع واحد، وإن كانت الكيفية لذلك لم تتضح معالمها بعد إلا أن البعض يعزو ذلك أيضا إلى مادة البولي فينول الموجودة في الشاي والتي ظهر أن لها خواص مضادة للحساسية وبالتالي فهو يعالج الحساسية ومشاكل الجلد المزمنة.

4- صحة العظام

إن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في شاي الأولونج تساعد على حماية الأسنان من التآكل وتساعد كذلك في المحافظة على صحة العظام ومنع الإصابة بهشاشة العظام، وتساعد على النمو القوي والطبيعي للجسم، وقد أشارت الدراسات أن الأشخاص الذين يداومون على شرب هذا الشاي لمدة تزيد على 10 أعوام تكون لإي فقدان كثافة العظام أقل بكثير من الأشخاص الذين لا يتناولونه

5- التحكم في مستوى السكر في الدم

حيث أن هذا الشاي يساعد على ضبط مستوى السكر والإنسولين في الدم وبالتالي فهو هام ومفيد جدا لمرضى السكرى من النوع الثاني.

6- خواص مضادة للسرطان

لهذا الشاي صفات مضادة للسرطان وهذا يرجع إلى احتواءه على مركب البولي فينول حيث أنها تعمل على تعزيز عملية قتل الخلية نفسها apoptosis وبالتالي فهي تمنع التكونات السرطانية بالجسم.

7- تحسين وظائف المخ

الانتظام على تناول هذا الشاي يساعد على تحسين الأداء العقلي وعلى اليقظة حيث أن شاي الأولونج يحتوي على الكفايين الذي يحسن الأداء العقلي ويساعد على اليقظة طوال اليوم.

8- تخفيف الضغط

أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن شاي الأولونج يساعد على تخفيض الضغط الواقع على النفس بنسبة تصل إلى من 10 إلى 18 % وهذا يرجع لاحتواء الشاي على مادة البولي فينول بالإضافة إلى الحمض الأميني  L-theanine الهام في عمليت استرخاء المخ.

مما سبق يتضح لنا أن شاي الأولونج له من الفوائد ما يجعلنا نحرص على البحث عنه وتناوله بشكل مستمر نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قد طرحناها وأثرونا بمعلوماتكم الأخرى والتي لم نذكرها عن هذا الشاي حتى تتحقق الإفادة للجميع .. شكرا لكم ..

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.