فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل

فوائد الزّنجبيل

 قال تعالى:" يُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً "، الإنسان/1. تمّ استخدام الزّنجبيل منذ زمن طويل في الطّهي وفي الطّب البديل، لاحتوائه على منافع طبيّة كثيرة، حيث استخدمت جذور الزّنجبيل في تسهيل عمليّة الهضم، وعلاج الإسهال، والغثيان، وآلام المعدة، ومن أهمّ فوائد الزّنجبيل: معالجة القيء والغثيان النّاتج عن العمليّات الجراحيّة، وقد أثبتت الدّراسات أنّ استعمال غرامٍ واحدٍ من الزّنجبيل قبل ساعةٍ من العمليّة الجراحيّة، يساهم بشكل كبير في التّخفيف من الغثيان بما يعادل ما نسبته 38%. التّقليل من غثيان الصّباح عند الحوامل، ويجب عدم تناوله من قبل الحوامل إلا تحت إشراف طبيب مختصّ. ولم يثبت طبيّاً معالجة الزّنجبيل لغثيان الصّباح لدى غير الحوامل، أو لمن يعانون من دوار البحر. التّخفيف من آلام الدّورة الشّهريّة، حيث بيّن الباحثون أنّ تناول 250 غم من الزّنجبيل 4 مرّات يوميّاً لمدّة ثلاثة أيّام، وذلك خلال فترة الدّورة الشّهرية، يوازي مفعول مسكّنات الآلام الطبيّة، مثل الإيبوبروفين والميفامينيك أسيد في عمليّة التقليل من آلالام المرتبطة بها. التّخفيف من ألم المفاصل، حيث أُثبتَ أنّ تناول 250 مغ من الزّنجبيل 4 مرّات يوميّاً، يعمل على التّخفيف من ألم مفصل الرّكبة بعد 3 أشهر من العلاج، وفي دراسة أخرى تمّت المقارنة بين الزّنجبيل ونوع آخر يسمّى بالخولنجان- وهي إحدى فصائل الزنجبيليّات - وثبتَ أنّهما يخفّفان من ألم المفاصل، النّاتج من الوقوف أو ألم المفاصل بعد المشي. التّخفيف من أعراض البرد والسّعال، حيث يعمل الزّنجبيل على زيادة اتّساع الشّعب الهوائيّة، والتّخفيف من حدّة بعض أعراض الحساسيّة.(1) تنظيم مستوى السّكر، حيث أنّ تناول كوب من مشروب الزّنجبيل يوميّاً يعمل على تنظيم وخفض مستوى السّكر في الدّم، ويساعد أيضاً على زيادة فاعليّة الأدوية المستخدمة في علاج هذا المرض. معالجة الأرق، حيث أنّ شرب كوب من الحليب الدّافئ، والمضاف إليه الزّنجبيل المطحون يساعد على التّقليل من هذه الظّاهرة، والنّوم بانتظام.(2) الزّنجبيل

فوائد الزّنجبيل للشّعر

 فائدة الزّنجبيل للشذعر تكمن في مادّة الكرياتين الموجودة فيه، فهي ذات فوائد عظيمة للشّعر. يحمي ويقوّي فروة الرّأس، ويزيل القشرة الموجودة في الشّعر. يقوّي الشّعر ويعالج تساقطه، ويقوّي بصيلاته. يجعل الشّعر أكثر نعومةً و ذا لمعان رائع. يمنع تقصّف الشّعر وخصوصاً التقصّف النّاتج عن استعمال السّشوار. خلطات الزّنجبيل للشّعر خلطة الزّنجبيل مع زيت الزّيتون تستخدم هذه الخلطة لتطويل الشّعر وتكثيفه وتقويته من جذوره. المكوّنات ثلاث ملاعق من الزّنجبيل المطحون. ملعقة من زيت الزّيتون. طريقة التّحضير والاستعمال نخلط زيت الزّيتون مع الزّنجبيل المطحون جيّداً حتى يتجانس الخليط ويصبح لزجاً. نضع الخليط النّاتج على الشّعر بتوزيعة بالتّساوي على جميع شعر الرّأس. نترك الخلطة عشر دقائق تقريباً لتأخذ مفعولها. نغسل الشّعر جيّداً بالماء الفاتر ونجفّفه جيّداً، وسنلاحظ الفرق بعد استخدامه عدّة مرّات. ماء الزّنجبيل مع زيت الّلوز المكوّنات كوب من منقوع الزّنجبيل. ملعقة زيت لوز. طريقة التّحضير والاستعمال نخلط زيت الّلوز مع ماء الزّنجبيل المنقوع جيّداً. نضع القليل من السّائل المخلوط، ونفرك به الشّعر، وندلّك فروة الرّاس جيّداً عن طريق تخليل الأصابع بين خصلات الشّعر لمدّة ربع ساعة. نترك الشّعر مع السّائل المخلوط من الّلوز والزّنجبيل على الرّأس لمدّة خمس دقائق، ونغسل الشّعر جيّداً بالشّامبو والماء الفاتر.

فوائد الزّنجبيل للحامل في الشهور الأولى

يقضي على أعراض الوحام، والغثيان، والاستفراغ؛ وذلك بتناول مطحون الزّنجبيل ثلاث مراتٍ يومياً. ينشط الدورة الدموية في جسم المرأة الحامل. يعزز من دور الجهازِ المناعي لمقاومةِ الأمراض المختلفة. يحد من القلق، والتوتر، والإجهاد، والتعب، والوهن. مُفيدٌ للجهازِ الهضمي، ويقيه من مُختلف المشاكل كالإمساك، ويسهل من عملية الهضم، ويخلص من حموضة المعدة. يعالج نزلات البرد كالسعال، والرّشح، والإنفلونزا. يقي من التشوهات الخَلقية لدى الجنين؛ لاحتوائه على حمضِ الفوليك. يكافح فَقر الدم (الأنيميا)؛ لغناه بالحديد. نصائح عند الحمل في الشهور الأولى الحرص على تناول الغذاءِ الصحي، والمتوازن، والغني بالعناصر الغذائية. الإكثار من شرب السوائل والمشروبات الساخنة كالزنجبيل، والكمون وغيرها. الابتعاد عن كل ما يُؤثرُ على نفسية المرأة الحامل بشكلٍ سلبي، من التوتر والانفعال، والابتعاد عن بذل أي مجهودٍ بدنيٍ شاق؛ لتجنّب الإجهاض. تجنب التدخين وتناول الكحول؛ للحد من آثارها السلبية عليها وعلى الجنين. عدم تعرض المرأة الحامل للأشعة السينية، أو الأشعاعات، إلّا باستشارة الطبيب. القيام بالفحوصات الدّورية طوال فترة الحمل.

فوائد الزنجبيل للحامل في الشهر التاسع

يحتوي الزنجبيل على العديد من الفوائد المهمة للحامل، وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة للصحة كالكالسيوم، والفسفور، والحديد، والبروتين، والفيتامين، والبوتاسيوم، ومن هذه الفوائد: يقلل من أعراض الغثيان، والتقيؤ، والدوار التي تصاب بها الحامل في الشهر التاسع. يخفف من التهاب الحلق والمفاصل والحساسية للحامل. يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويقلل من الشعور بالتعب والإرهاق لدى الحامل. يسهل عملية الولادة، حيث يزيد من انقباضات عضلات. أضرار الزنجبيل إن الإفراط في تناول الزنجبيل يؤدي الى بعض الأعرض الجانبية، كالطعم المر في الفم، والحرقة، كما ينصح الأشخاص الذين يعانون من القرح المعدية، والتهاب الأمعاء، والانسداد المعوي بعدم تناول الزنجبيل؛ وذلك لأنه يزيد من تفاقم هذه المشاكل، وقد يسبب أيضاُ هبوطاً وتوتراً في وظائف الجهاز العصبي، وتسارع نبضات القلب، وزيادة حالات العطش وجفاف الحلق، كما أن تناول الزنجبيل مع بعض الأعشاب كالقرنفل، والبابونج، والحلبة واليانسون يؤدي الى الإصابة بنزيف حاد لدى الحامل.

فوائد الزنجبيل والقرفة

إنّ اجتماع كلٍ من الزنجبيل والقرفة في كوب واحد ذلك يؤدي إلى فوائد صحية للجسم، التي تكمن في: حماية الجهاز الهضمي من الأمراض، فيعمل على تخليصه من حالات الإمساك، ويساعد في عملية الهضم، وله قدرة على وقاية الجهاز الهضمي من السرطانات وخاصة سرطان القولون. علاج أمراض العظم كالروماتيزم والتهاب المفاصل، فشربهما باستمرار يعمل على تسكين الألم الناتج من هذه الأمراض. تخفيف آلام الدورة الشهرية وآلام النفاس؛ وذلك لأنّ المشروب يعمل على تسريع سريان الدم في الأوعية الدموية، وبالتالي يزيد من تدفق الدم الفاسد للخارج، ولذلك يعتبر منظفاً جيداً للرحم. تخفيف الوزن والتخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم، فاحتواء كلٍ من الزنجبيل والقرفة على المركبات ذات الطعم اللاذع يساعد في حرق الدهون، وللحصول على جسم متناسق يجب شرب كوب من الزنجبيل والقرفة بعد تناول وجبات الطعام. حماية اللثة من الالتهابات والأسنان من التسوس، والتخلص من رائحة الفم الكريهة، وذلك بالمضمضة بالمشروب كلّ صباح. تقوية الجهاز المناعي، وزيادة قدرته على محاربة الجراثيم والمايكروبات. مقاومة السرطان، فشرب الزنجبيل والقرفة بشكل مستمر يعمل على منع الخلايا من الانقسامات غير الطبيعيّة المؤدّية إلى الأورام، وإنّ أكثر أنواع السرطان الذي يقي منها المشروب سرطان الثدي، والرحم. تدفئة الجسم في فصل الشتاء، ومعالجة نزلات البرد كالرشح والإنفلونزا، وطارد للبلغم. تنشيط الدورة الدموية وزيادة بعض الهرمونات في الدم. لا بد من التذكير بعدم شرب المرأة الحامل من الزنجبيل والقرفة؛ لأنّهما يعملان على زيادة الانقباضات في الرحم، ممّا يؤدّي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض. تحضير مشروب الزنجبيل والقرفة يتم غسل الزنجبيل، ثم تقطيعه إلى مكعّبات صغيرة الحجم، ووضعه في قدر صغير مع عود من القرفة، وبعدها يُسكب عليهما كوبان من الماء ويوضع القدر على النار، ويُترك حتى يغلي. يُرفع القدر عن النار ويبقى مغلقاً لمدّة عشرة دقائق، وبعدها يصفّى المشروب الناتج، وتتمّ إضافة السكر إليه حسب الرغبة، ويتمّ تناوله.

فوائد الزنجبيل للجنس والسعادة الزوجية

فوائد الزنجبيل للجنس عند الرجال

- يعمل الزنجبيل على زيادة القدرة الجنسية عند الرجال، ويزيد الرغبة الجنسية لديهما أيضا.
- يعمل الزنجبيل على زيادة قوة الانتصاب عند الرجال، ويكون ذلك بشكل ملحوظ.
- يساهم في علاج العقم عند الكثير من الرجال.
- يساهم أيضا في علاج الضعف الجنسي عند الكثير من الرجال.
- يعمل تناول الزنجبيل على زيادة سرعة القذف عند الرجال.
- ومن الملاحظ أيضا بأن الزنجبيل يعمل على زيادة فترة الجماع أيضا.
- يساهم في زيادة معدلات الخصوبة عند الرجال، وبالتالي يزيد من احتمالية حدوث الحمل.
- أيضا فإنه يقوي الحيوانات المنوية ويعمل على زيادة عددها، ويجعل أدائها لمهمتها سليما.
- يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لممارسة العلاقة الزوجية.
- يساهم في تقليل كمية الدهون الموجودة في منطقة الكرش، حيث ثبت بأن الكرش يعمل على تقليل الأداء الجنسي عند الرجال.
- يستخدم الزنجبيل على أنه أحد المنشطات الجنسية الطبيعية وأفضلها على الإطلاق.
- بالإضافة إلى ذلك فهو يدخل في علاج البرود الجنسي ليس عند الرجال فحسب، وإنما عند النساء أيضا.

وصفات الزنجبيل لزيادة القدرة الجنسية عند الرجال

الوصفة الأولى: خلطة الزنجبيل مع العسل

- يتم تحضير مزيج مكون من نصف ملعقة من الزنجبيل مع ملعقة واحدة من العسل.
- يتم وضع هذا المزيج في إناء على النار، ويتم إضافة كوب من الماء الدافئ إلى المزيج.
- بعدها يترك المزيج حتى يبرد قليلا، ويتم شربه بمقدار كوب واحد في اليوم الواحد.
- هذا وتجدر الإشارة إلى أهمية المداومة على شرب هذا المزيج يوميا لمدة شهر للحصول على النتائج المرغوبة.

الوصفة الثانية: خلطة الزنجبيل مع اللبن

- قم بوضع كوب من اللبن في وعاء وغليه على نار هادئة جيدا.
- بعدها قم بإضافة ملعقة واحدة من الزنجبيل والقليل من العسل.
- بعدها يترك المزيج حتى يبرد قليلا، ويتم شربه بمقدار كوب واحد في اليوم الواحد.
- هذا وتجدر الإشارة إلى أهمية المداومة على شرب هذا المزيج يوميا لمدة شهر للحصول على النتائج المرغوبة.

الوصفة الثالثة: تحضير مشروب الزنجبيل الساخن

- ويتم ذلك عن طريق غلي الزنجبيل ومن ثم تصفيته جيدا.
- ويتم إضافة القليل من السكر أو عسل النحل بقصد تحلية هذا المشروب.
- وينصح بشرب هذا المشروب صباحا بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.

فوائد تناول مشروب الزنجبيل مع الحليب

عندما تتناول مشروب الزنجبيل مع الحليب سوف تمكن جسمك من التمتع بقيمة غذائية مضاعفة ،و فوائد صحية لا حصر لها تجمع ما بين الفوائد التي توجد في الزنجبيل ،و الفوائد الموجودة في اللبن ، ومن أبرز فوائد المشروب ما يلي:

- زيادة قوة العظام ، والوقاية من الهشاشة .
- يخفض الحليب عندما يضاف إلى الزنجبيل من ضغط الدم المرتفع .
- يساعد مشروب الزنجبيل بالحليب على تغذيتك اذا تناولته في الصباح ،و تخلصك من الوزن الزائد ،و يحدث ذلك خاصة اذا كان الحليب منزوع الدسم .
- يحد مشروب الزنجبيل بالحليب من الإصابة بالإلتهابات .
- يحد مشروب الزنجبيل بالحليب من التعرض للغثيان الذي يعقب العمليات الجراحية .
- يعمل مشروب الزنجبيل بالحليب كمضاد طبيعي للميكروبات .
- يستفاد من تناول مشروب الزنجبيل بالحليب في الوقاية من الاصابة بالسرطان ،و ذلك لأن نسبة الكالسيوم الموجودة في المشروب تحمي من نمو الخلايا الخبيثة و من الأورام السرطانية التي يكافحها المشروب سرطان القولون ،و سرطان الثدي .
- اضافة الحليب للزنجبيل تزيد من فاعليته للتخلص من الاصابة بحصوات الكلى .
- يقاوم مشروب الزنجبيل بالحليب الإصابة بتخثر الدم .

طريقة تحضير مشروب الزنجبيل بالحليب :

أولاً المكونات : كوب من الحليب خالي الدسم ،و مقدار جرام واحد فقط من الزنجبيل والسكر حسب الرغبة

ثانياً الطريقة : نقوم بتسخين اللبن جيداً ثم نضيف إليه الزنجبيل،و السكر ،و نتركه دقيقتان حتى يهدأ ثم تتناوله .

فوائد الزنجبيل للسُعال

- يستخدم الزنجبيل كعلاج طبيعي للتخلص من البرد والإنفلونزا، والسعال، فالزنجبيل يحتوي على أهم العناصر المفيدة لجسم الإنسان، فهو يحتوي على البروتينات والحديد، والفوليك أسيد، والكربوهيدرات، والسكريات، والفيتامينات والمعادن، بالإضافة لعناصر الكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم.
- التخفيف من أعراض السُعال، حيث يعمل على اتساع الشعب الهوائية، فهو يقلل من إفراز مادة “الهيستامين” التي تُضيق مجرى التنفس.
- التخفيف من أعراض الحساسية لبعض الروائح المُحفزة للسعال.
- يطرد البلغم، واحتقان الحلق، ويساعد في تطهير الجهاز التنفسي.
- يعمل الزنجبيل على تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان، عن طريق تحفيز التعَرق.
- يحتوي الزنجبيل على عناصر فعالة في القضاء على الأمراض، ومُكافحة السموم، ومضادات الفطريات.
- يُنصح بشرب ثلاثة أكواب من الزنجبيل المُحلى بالعسل للتخلص من السعال بفترة قصيرة وتخفيف الآلام المُصاحبة للسعال، كما وينصح بعمل تبخيرة قِطع الزنجبيل الطازجة قبل النوم والتي تُساهم في طرد البلغم.
 

فوائد الزنجبيل للزكام 

يعالج الزنجبيل مشكلة الزكام والسعال وكافة الأعراض المرافقة لهذه الحالة، ويعالج نزلات البرد الشعبية، والإنفلونزا، كونه من المضادات الطبيعيّة للجراثيم والعدوى الفيروسية والبكتيرية المسببة لهذه الأمراض، وبفضل احتوائه على المضادات الحيوية الطبيعيّة المتمثّلة في كل من الديجوكسين، والفينوتوين. طريقة تحضير الزنجبيل لعلاج الزكام 

المكوّنات: 

نصف ليمونة.
قطعة مبشورة من الزنجبيل الطازج.
ملعقة كبيرة من العسل. 
كوبان من الماء. 

طريقة التحضير: 

- غلي الماء في وعاءٍ مناسب الحجم. 
- إضافة الزنجبيل إلى مغلي الماء، وتركه مدّةً لا تقلّ عن عشر دقائق. 
- رفعه عن النار، وإضافة كلٍّ من الليمون، والعسل إلى المزيج. 
- يجب تناول المشروب ساخناً، لتحقيق أقصى فائدة ممكنة منه.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.