01‏/02‏/2013

وجبات الغداء المدرسية


طبق اليوم بالصور - وجبات الغداء المدرسية/موسوعة الغذاء والتغذية: من خلال هذه المقالة الصحية الهامة المقدمة من مطبخ طبق اليوم بالصور، سوف نستعرض كيفيةُ تجهيز وجبة الغداء، والتغيير الإيجابي. 

لقد طرأ تعديلٌ جذري على الوجبات الغذائية المدرسية، ولكن ماذا عن صناديق الغداء التي يُعلِّب بها الآباء طعامَ أطفالهم؟

من الأهمِّية بمكان التأكُّد من أنَّ صناديق أو عبوات الغداء، التي يأخذها الأطفالُ معهم إلى المدرسة، تؤمِّن غذاءً صحِّياً ومتوازناً.

وهذا يعني زيادةَ الأطعمة التي تحتوي على المواد المغذِّية التي يحتاج إليها الأطفال، والإقلال من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكَّر والدهون المشبَعة (الضارَّة بالصحَّة).

كيفيةُ تجهيز وجبة الغداء

ينبغي أن تحتوي وجبةُ الغداء المدرسية المتوازنة على ما يلي:
  • الأغذية النشوية، كالخبز والرز والبطاطا والمعكرونة وغيرها.
  • الأغذية البروتينية، كاللحوم والأسماك والبيض والفول وغيرها.
  • الألبان. يمكن أن تكون من الجبن أو الزبادي.
  • الخضار أو السلطة الخضراء، وقطعة من الفاكهة.

الأطعمةُ النشوية هي مصدر جيِّد للطاقة، وينبغي أن تشكِّلَ ثلث صندوق الغداء؛ ولكن لا ندع الأمورَ تصبح مملَّة؛ فبدلاً من السندويتش يُمكننا أن نعطي الأطفال الكعك والخبز؛ هذا وينبغي استعمال الخبز الأسمر، أو خبز الحبوب الكاملة أو المحتوي على البذور، وليس الخبز الأبيض.

يرغب الأطفالُ غالباً في الأطعمة التي يمكنهم تناولها بأصابعهم، لذلك ينبغي تقطيع الخضار الطازجة لهم مثل الجزر أو الفليفلة، وإعطائهم الحمُّص أو الزبادي لكي يغمسوا الخضار فيها. إنَّ الخبز الصامولي والرقائق المخبوزة من الحبوب الكاملة هي من الأطعمة المهمَّة التي يمكن تناولها بالأصابع، ويمكن دهنها بالجبنة الطرية القليلة الدسم، أو تناولها مع الجبن قليل الدسم والمخلَّل.

ينبغي استبدالُ الكعك والشوكولاته بالفواكه الطازجة أو الفواكه المجفَّفة أو المكسَّرات غير المملَّحة. كما يُفضَّل تنويع الفواكه كلَّ يوم، وتشجيع الأطفال على تناول أشياء جديدة في كلِّ مرَّة، مثل الكيوي أو البطيخ.

يمكن للآباء أن يُشكِّلوا سلطةَ فواكه لذيذة أيضاً؛ ويفضَّل أن يخترعوا تشكيلات جديدة، مع تشجيع أطفالهم على تجريب أشياء جديدة.

التغيير الإيجابي

قد يستغرق الأمرُ بعضَ الوقت ليعتاد الأطفالُ على صندوق الغداء الصحِّي، ولكنَّه يستحق ذلك من أجل صحَّتهم، لذلك يجب المحافظة على الاستمرار به.

كما يمكن مساعدةُ الأطفال أيضاً من خلال تناول مجموعة واسعة من الأطعمة والفاكهة والخضار في المنـزل، كأسرة واحدة.

يمكن لقراءة الملصَقات الموجودة على المواد الغذائية الموجودة في الأسواق أن تساعدَ على شراء أغذية صحِّية من أجل طعام الغداء للأطفال، ومن أجل وجبات الطعام العائلية.

يمكن الاحتفاظُ بالشوكولاته والكعك إلى وقت المناسبات. ويجب أن نتذكَّر الثَّناءَ على أطفالنا عندَ تناولهم شيئاً جديداً لإظهار التشجيع لهم.

المزيد من مقالات الغذاء والتغذية:  
 
 
أرسلي وجبات الغداء المدرسية

لمشاركة العائلة والأصدقاء بهذا المقال؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قد تحبين ايضا

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...