زيادة الوزن عند الطفل


طبق اليوم بالصور/موسوعة الصحة والغذاء -  زيادة الوزن عند الطفل: من خلال هذه الموضوع الصحي الهام المقدم من مطبخ طبق اليوم بالصور، سوف نستعرض البدء باتِّخاذ إجراءات، والتغيير على مستوى الأسرة، والطفل في المدرسة، والحصول على دعم.

إذا عرف الشخصُ أنَّ طفلَه يعاني من زيادة الوزن، فهناك خطوات بسيطة يمكنه القيام بها، لمساعدة الطفل على ضمان الوزن الصحِّي.

يُعدُّ وزنُ الطفل من المسائل المهمة، لأنه قد يؤثِّر في صحَّته في الوقت الحاضر وفي المستقبل.

الأطفالُ زائدو الوزن هم أكثر عرضةً لأن يكبروا ويصبحوا بالغين زائدي الوزن، يواجهون جميعَ المخاطر الصحِّية التي قد يُسبِّبها الوزن الزائد.

إذا كان الطفلُ يعاني من زيادة الوزن، فقد حان الوقت لاتِّخاذ الإجراءات اللازمة.

البدء باتِّخاذ إجراءات

هناك خطوات يمكن اتِّخاذها، من شأنها أن تضع الطفلَ على الطريق باتجاه وزن صحِّي.

إذا كان الطفلُ يعاني من زيادة شديدة في الوزن، أو إذا كان يعاني من حالة صحِّية أخرى، فمن المفيد طلب الدعم، ويمكن طلب المساعدة من الطبيب.

يكون الأطفالُ في حالة نمو؛ ولذلك فليس من الضروري عادةً إنقاص الوزن فوراً عند الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن. وبدلاً من ذلك، من الأفضل أن يحتفظ الطفل بوزنه الحالي بينما يستمر في نموِّه في الطول. ولكنَّ هذا يعتمد على مقدار هذه الزيادة في وزن الطفل وعلى عوامل أخرى.

التغيير على مستوى الأسرة

يؤدِّي النظامُ الغذائي الصحي والمتوازن، مع مقدار من النشاط البدني، إلى وزن صحي للأطفال.

إنَّ إجراءَ تغييرات على نمط الحياة الأسرة يُمكن أن يصنعَ فرقاً جوهرياً في وزن الطفل. تقوم هذه التغييراتُ بالعمل بشكلٍ أفضل وأيسر عندما يخضع جميعُ أفراد الأسرة إليها.

إنَّ تناولَ وجبات منتظمة وبصحبة أفراد الأسرة معاً، من دون وجود للملهيات كالتلفزيون مثلاً، هو خطوة أولى ومهمَّة نحو اتباع نظام غذائي صحي. كما أنَّ قيامَ الشخص بطهي الطعام بنفسه، بدلَ الاعتماد على الوجبات الجاهزة، يُمكنه أن يساعدَ على تقليل نسبة الدهون والسكَّر في الوجبات.

إذا كان أفرادُ العائلة يتناولون وجبات خفيفة تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكَّر، مثل الشوكولاته والبسكويت والحلويات والمشروبات الغازية، عندئذٍ ينبغي استبدالها بأخرى بحيث تكون وجباتٍ خفيفةًَ وصحيَّة كالفواكه مثلاً.

هذا ويُعدُّ النشاط البدني جزءاً مهماً من عملية الوصول إلى وزن صحِّي. إنَّ مقدار النشاط البدني الموصى به عند الأطفال يعتمد على العمر؛ وبالنسبة للأطفال الذين لديهم زيادة في الوزن، ربَّما يُضطرُّون إلى بذل جهد أكبر من الموصى به من أجل إنقاص وزنهم. ولمعرفة المزيد عن مقدار النشاط الذي يجب أن يقومَ به الأطفال، وعمَّا يعدُّ نشاطاً:
  • يجب على الأطفال دون سن الخامسة أن يقوموا ببذل نشاط بدني لمدة 180 دقيقة يومياً، ويتأتَّى ذلك عادة خلال لهو الطفل ولعبه.
  • يجب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 18سنة أن يقوموا ببذل نشاط بدني لمدة 60 دقيقة يومياً.

ينبغي أن يسعى الوالدان إلى الحدِّ من مقدار الوقت الذي يقضيه طفلُهم في هوايات خالية من أيِّ نشاط بدني، كمشاهدة التلفزيون وألعاب الفيديو مثلاً.

كما ويُعدُّ من المهم أيضاً أن يساعدَ الوالدان طفلهما على تكوين صورة إيجابية للجسم وتقدير جيِّد للذات؛ فالعاداتُ المكتسبة في مرحلة الطفولة ستبقى معهم في أثناء نموِّهم ليصبحوا بالغين، ولذلك ينبغي مدحهم والثناء عليهم عندما يحاولون تناولَ أطعمة صحية أو عندما يستبدلون الألعابَ الخالية من النشاط البدني بأخرى نشطة.

الطفل في المدرسة

ينبغي على المدرسة أن تدعمَ الآباء والأمهات في مساعدة طفلهم على تحقيق وزن صحِّي.

ويجب على جميع المدارس أن توفِّر حصصاً لممارسة الأنشطة البدنية، وتقديم الأغذية الصحِّية في وقت الغداء. كما تساعد بعضُ المدارس أيضاً على ضمان أنَّ الطفلَ لا يُحضِر معه أطعمةً غير صحية إلى المدرسة، وذلك من خلال العمل مع الآباء والأمهات لوضع مبادئ توجيهية بشأن الوجبات المعبَّأة الخاصة بأطفال المدارس.

إذا كان الطفلُ يعاني من زيادة الوزن، يمكن للآباء أن يتحدَّثَ إلى المدرِّس عن خططهم لمساعد طفلهم على تحقيق وزن صحِّي، وكيف يمكن للمدرسة أن تدعمهم في هذا.

الحصول على دعم

إذا شعر الآباء بأنَّهم غير متأكِّدين من مدى قدرتهم على مساعد طفلهم على تحقيق وزن صحي، أو إذا ظهر أنَّ التغييراتُ التي قاموا بها غير مُجدية، عندئذٍ يجب أن يطلبوا الدعم.

وكذلك إذا كان الطفل يُعاني من زيادة شديدة في الوزن، أو من حالة مرضيَّة معيَّنة، أو كان من ذوي الاحتياجات الخاصة الأخرى كصعوبة التعلم مثلاً، فإنَّ طلب الدعم يصبح أمراً ضرورياً.

يمكن للطبيب أو الممرضة الممارسة أن يُقيِّما وزن الطفل، ويُقدِّما المزيد من المشورة بشأن التغييرات في نمط الحياة.

المراجع
موقع
http://www.nhs.uk 

المصدر: موسوعة الملك عبد الله بن عبد العزيز العربية للمحتوى الصحِّي 
 
المزيد من مقالات الصحة والغذاء:  
 

أرسلي زيادة الوزن عند الطفل

لمشاركة العائلة والأصدقاء بهذا المقال الصحي؟ أنقري الزر ادناه لترسليها بالبريد الالكتروني أو لتخزنيها على شبكتك الاجتماعية المفضلة.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.