Header Ads

أغذية خفيفة يمكن تناولها قبل النوم


النوم الجيد يساعد على الاستمتاع بيوم عمل صحي وغير شاق. العادات السيئة تسبب الأرق وتمنع النوم المتواصل.

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن تناول الوجبات الغنية بالدهون المشبعة والكربوهيدرات في المساء وقبل النوم يسبب الإصابة بالأرق نتيجة احتواء تلك الأطعمة على سعرات حرارية تعطي الجسم الطاقة لمواصلة الاستيقاظ. ينصح الخبراء بضرورة احتواء وجبة العشاء على أطعمة خفيفة وقليلة السعرات الحرارية لتجنب أعراض الأرق والنوم المتقطع. يقول الدكتور أحمد عزت خبير الصحة الغذائية إن الجسم لا يسطيع هضم الطعام بشكل أفضل خلال وقت النوم لاسترخاء المعدة وقلة إفرازها للعصارات الهاضمة مما يتسبب في تحول الغذاء إلى دهون مخزنة في الجسم. ينصح خبير الصحة الغذائية بإن تتكون وجبة العشاء على الخضروات والفواكه لعدم احتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية ولتكونها من الألياف النباتية. إليكِ أغذية خفيفة يمكن تناولها قبل النوم لتجنب الأرق والاتسمتاع بجسم رشيق.

الزبادي

يعتبر الزبادي مصدرًا جيدًا لحمض التربتوفان الأميني الذي يساعد في الحصول على نوم هادئ وعلاج مشكلة الأرق. تحتوي علبة الزبادي على سعرات حرارية تتراوح بين 100 إلى 150 لهذا يعتبر وجبة خفيفة يمكن تناولها على وجبة العشاء لخسارة الوزن. يتميز الزبادي بقدرته على تكسير الدهون بالجسم خاصة منطقة البطن عند تناوله بانتظام على وجبة العشاء. يرشح الدكتور أحمد عزت خبير الصحة الغذائية الزبادي ليكون وجبة العشاء وذلك لمساعدته في التحسين من الهضم والحماية من الحموضة وانتفاخات المعدة. يحتوي الزبادي على البكتريا النافعة التي تعمل على تخليص الحلق من البكتريا المسببة لرائحة الفم المزعجة في الصباح. يتيميز الزبادي باحتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات النباتية التي تساعد على خفض مستوى ضغط الدم بالجسم. 

البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من الأغذية الصحية الغنية بالعديد من المواد المضادة للأكسدة المفيدة في طرد السموم من الجسم وخسارة الوزن. تتميز البطاطا الحلوة بإنها أفضل المصادر الطبيعية للبيتا كاروتين والذي أثبتت العديد من الدراسات العلمية قدرته على خفض الدهون من 3 إلى 5 جرام يوميًا. تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة من السكر الطبيعي الذي يسهل هضمه وتحويله لطاقة يستفيد بها الجسم لذلك يرشحها خبراء التغذية لحالات السمنة بدلًا من الحلويات. تحتوي البطاطا على أكثر من 90% من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يوميًا. تتميز البطاطا الحلوة باحتوائها على النشويات التي تعزز من النوم إضافة لاحتوائها على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في استرخاء الأعصاب والحصول على نوم هادئ.

الفشار

يتميز الفشار بقدرته على التعزيز من الشعور بالشبع واحتوائه على سعرات حرارية قليلة جدًا. ينصح الدكتور أحمد عزت بتناول الفشار كوجبة سناك خفيفة بين الوجبات الرئيسية في حالة الشعور بالجوع لتجنب إكساب الجسم سعرات حرارية تسبب في زيادة الوزن من أية أطعمة أخرى. أضاف عزت بضرورة تجنب إضافة الكثير من الملح والزيت للفشار أثناء تحضيره للحصول على فشار صحي وقليل السعرات الحرارية. أكد عزت على إن الفشار يعتبر من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها على وجبة العشاء لتجنب الشعور بالأرق. أثبتت دراسة علمية أن الفشار يساعد على خفض مستويات السكر وضغط الدم مما يمنح صحة أفضل للجسم. ذكر موقع "إس إف جيت" في تقرير له أن الفشار يساعد على الحماية من أمراض العظام نظرًا لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الكالسيوم.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.