Header Ads

فوائد الباذنجان للريجيم

فوائد الباذنجان للريجيم

تتميز الخضروات والفاكهة باحتوائها على نسبة كبيرة من المياه والسعرات الحرارية المنخفضة التي تساهم في خسارة الوزن. الباذنجان من الخضروات المتعددة القيم الغذائية، مذاقه الرائع وتعدد طرق تحضيره يرشحه ليكون وجبة يعتمدها العرب على وجه الخصوص في أطباقهم. ينصح الأطباء مرضى الكلى والروماتزيم بتناول الباذنجان لاحتوائه على خصائص شفائية تساعد في علاج تلك المشكلات الصحية. فالباذنجان غني بالمواد المضادة للأكسدة ويحتوي على نسبة من الكافيين الحامض الذي يعمل كمضاد للسموم وأمراض السرطان.  يتميز الباذنجان بأنه غني بالألياف النباتية التي تذوب في الدهون وتعيق تكون الكوليسترول الضار ولهذا فإن تناول الباذنجان يساعد في خسارة الوزن. إليكِ فوائد الباذنجان لخسارة الوزن.

منخفض السعرات الحرارية ويحرق الدهون

الباذنجان من الخضروات المنخفضة بالسعرات الحرارية التي يمكن الاعتماد عليها لخسارة الوزن والتعزيز من الشعور بالشبع. يحتوي 100 جرام من الباذنجان على 24 سعر حراري فقط لذلك ينصح به خبراء التغذية. عليكِ بتناول الباذنجان المشوي أو المسلوق والابتعاد عن المقلي لخسارة الوزن. فالباذنجان المقلي يحتوي على كميات كبيرة من السعرات الحرارية وذلك لتشربه بالزيوت أثناء عملية التحمير. يعمل الباذنجان على حرق الدهون المخزنة في الجسم في حالات تناوله مشويًا أو مسلوقًا وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للأكسدة. حمض الكلوروجينيك من مضادات الأكسدة المتوفرة في الباذنجان والتي تساعد على تخليص الجسم من السموم والدهون مما يحافظ على صحة ورشاقة الجسم.

يكافح الشعور بالإرهاق والجوع

يمنح الباذنجان الشعور بالشبع والتخلص من الجوع لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية ونظرًا لقوامه الإسفنجي. تناولي وجبة من الباذنجان لسد الشهية مع الحصول على كمية الطعام التي يحتاجها الجسم. يحتوي الباذنجان على العديد من العناصر الغذائية التي قد يفتقدها الجسم خلال فترات اتباع برامج الحمية لخسارة الوزن. فالباذنجان غني بالبروتين النباتي والكالسيوم والحديد والمغنسيوم وفيتامينات ب1 وب2 وب 6 وحمض الفوليك. ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول وجبة من الباذنجان أسبوعيًا لتجنب الشعور بالضعف خلال فترات الريجيم. تناولي عصير الباذنجان لتجنب الجوع والإرهاق عن طريق القيام بتقطيع الباذنجان وغليه لمدة 10 دقائق ثم وضعه في الثلاجة وتناول كوب قبل كل وجبة.

طرد المياه الزائدة بالجسم

يساعد الباذنجان على طرد السوائل الزائدة المخزنة بالجسم والتي تزيد من الوزن وتسبب الكسل وانتفاخات في منطقة البطن والقدمين. هو من الخضروات التي تساعد على إدرار البول وتخليص الجسم من المياه المخزنة. يساعد الباذنجان في علاج الأشخاص المصابين بحصى الكلى والإسهال لأنه ينظف الجسم و يطرد السموم والأملاح. فالباذنجان يتكون من 93% من المياه وهذا ما يجعله اختيارًا موفقًا لعلاج أمراض المسالك البولية. ينصح الأطباء مرضى الكلى بتناول الباذنجان لاحتوائه على نسب قليلة من أملاح الصوديوم والبوتاسيوم والفسفور التي لا تستطيع الكلى المجهدة تخليص الجسم منهم. يحتوي الباذنجان على حمض الكلوروجينيك الذي يعتبر أفضل المواد المضادة للأكسدة لحفاظه على خلايا الكلى وحمايتها من الأضرار التي قد تلحق بها.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.