Header Ads

أعراض أمراض الربيع وطرق الوقاية منها


يرتبط فصل الربيع مع الكثير من الناس بالإصابة بأمراض موسمية. تغيير الفصول بين الشتاء و الربيع يتسبب في الكثير من التغيرات المناخية التي تؤثر على صحة الجسم.

حساسية الربيع و الرمد الربيعي و مشكلات البشرة من أهم الأخطار الصحية التي يواجهها الجسم في فصل الربيع. تلقيح الأشجار و النباتات و الزهور قد يكون سببًا في الإصابة بالحساسية نتيجة استنشاق الهواء الملوث بحبوب اللقاح. تبلغ ذروة الآثار السلبية لفصل الربيع على صحة الجسم في شهر أبريل. يعاني الكثير من الناس من انسداد الأنف و العطس الشديد وإلتهابات البشرة دون أن يعرفوا أن تلك هي أعراض أمراض الربيع. يشهد فصل الربيع تقلبات مناخية شديدة و عدم استقرار في الجو على مدار اليوم. تزيد الرياح المحملة للأتربة بشكل كبير في الربيع مما يهدد صحة الجسم. ينصح الخبراء بارتداء كمامة لتغطية الأنف عند الوجود في أماكن مفتوحة في فصل الربيع لتجنب الأضرار الصحية لانتقال حبوب اللقاح للجسم عند استنشاقها. إليك أعراض أمراض فصل الربيع و طرق للوقاية منها.

الرمد الربيعي

يعاني الأشخاص المصابين بمرض الرمد الربيعي من إلتهاب خارجي للعين نتيجة إصابة ملتحمة العين بالأتربة و حبوب اللقاح التي تنتقل عن طريق الرياح. أثبتت دراسة علمية أمريكية أن مرض الرمد الربيعي يصيب الأطفال و البالغين بنسبة أكبر من الأعمار المتقدمة. يعاني الأشخاص الموجودين في المناطق الحارة من هذا المرض المزعج. أعراض الرمد الربيعي كثرة إفراز العين للدموع و احمرارهما و الحكة و الإنزعاج من التعرض للضوء. ينصح للوقاية من أعراض الرمد الربيعي بتجنب التعرض للأماكن المفتوحة التي تتعرض فيها العينين للأتربة و ضوء الشمس و عدم ارتداء العدسات اللاصقة لتسببها في زيادة الالتهابات. ينصح بعمل كمادات مياه باردة على العينين في حالات التعرض لأعراض الرمد الربيعي و ارتداء نظارات شمس في حالات الوجود في أماكن مفتوحة.

حساسية الأنف

قد يتسبب انتشار حبوب اللقاح في الإصابة بحساسية الأنف. في فصل الربيع، يعاني الشخص المصاب بحساسية الأنف من فقدان حاسة الشم و ظهور بعض المضاعفات مثل التهاب الأذن الوسطى و الجيوب الأنفية. ترجع حساسية الأنف لتضخم غضاريف الأنف و وجود رشح مائي بها. تتسبب تلك الأعراض في نوبات شديدة من العطس و سد الأنف و الشعور بالرغبة في الحك. تزيد تلك الأعراض مع التعرض للهواء الملوث بحبوب اللقاح لذلك ينصح بالابتعاد عن الأماكن المفتوحة و خاصة المتنزهات التي تنتشر بها الزهور و الأشجار. عند إصابة أحد أفراد المنزل بحساسية الأنف، ينصح بوضع النباتات المنزلية في الخارج. يجب التأكد من خلع الملابس عند الدخول إلى المنزل و غسلها للتخلص من بقايا حبوب اللقاح العالقة بها. يفضّل تجنب النزول من المنزل في الصباح الباكر و ذلك لارتفاع نسبة حبوب اللقاح في الجو في هذا الوقت.

حساسية الجلد

تنتشر في فصل الربيع الشكوى من ظهور المشكلات الجلدية. في فصل الربيع، تظهر الحشرات المسببة للحكة بشكل أكبر مما يهدد صحة البشرة، خاصةً بشرة الأطفال. تنتشر عدوى الجديري المائي بين الأطفال و المراهقين في فصل الربيع و ذلك لضعف مناعة الطفل في تلك الفترة. ينتشر مرض الإكزيما الجلدي في الربيع بشكلٍ أكبر نتيجة تلوث الهواء بالغبار و الأتربة و حبوب اللقاح. ينصح بضرورة تنظيف المنزل بشكل دوري للتخلص من الأتربة و غلق النوافذ لتجنب دخول الغبار و حبوب اللقاء. استحمي يومياً عند الرجوع إلى المنزل للتخلص من الأتربة و حبوب اللقاح العالقة بالبشرة المسببة حساسية الجلد. ينصح بتجنب استخدام المكياج في تلك الفترة لتأثيره على صحة الجلد و إصابتها بالبثور. تجنبي استخدام أدوات المكياج الخاصة بالآخرين للحماية من تأثيرها على البشرة.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.