Header Ads

5 نصائح لتجنب الجوع خلال رمضان

مع اقتراب شهر رمضان يبدأ العد التنازلي لساعات الصيام الطويلة التي تشعرك بالجوع و تفقدك الكثير من الفيتامينات. 


الطعام هو الأمر الذي يفكر فيه الصائم طيلة شهر رمضان، خاصةً أن شهر رمضان يأتي هذا العام في فصل الصيف فيجعل الصائم يشعر بالجوع و العطش لساعات طويلة. لذلك قمنا بحصر عدد من النصائح و الأطعمة التي يجب الحرص على تناولها في الإفطار و السحور لتجنب الجوع الشديد و العطش. يجب أيضاً تجنب الوجبات السريعة الهضم التي تزيد من الشعور بالجوع خلال الصوم. يتطلب الصيام الحرص الشديد على تناول هذه الوجبات لتقضية هذه الفترة دون تعب أو إجهاد.

1 - تناول منتجات الألبان و الزبادي

يجب الحرص على تناول العديد من منتجات الألبان خاصة في وجبة السحور. الزبادي من أحسنها لأنه يحتوي على العديد من الخمائر الطبيعية التي تنظم حركة الأمعاء و القولون. يوجد به الكالسيوم و البروتين اللذان يقللان من فرص الإصابة بالانتفاخ و التهابات القولون خلال النهار. يجب تناول كوب من الزبادي أثناء وجبة السحور لتغذية الجسم بالعناصر المفيدة التي يحتاجها. يجب أن يحتوي السحور على البيض لأن فيه نسبة كبيرة من الفيتامينات و العناصر الغذائية و البروتين الذي يساعد في التقليل من الشعور بالجوع.

2- تجنب الملح و التوابل في الوجبات

وضع الكثير من الملح و البهارات و التوابل في الطعام له أضرار صحية، خاصةً خلال شهر رمضان. يجب تجنبها أو الإقلال منها في الطعام نظراً لأن الملح يساهم في زيادة العطش.  يجب تجنب الأطعمة المملحة، المخللات و الشوربات التي تحتوي على الكثير من التوابل.  يجب أيضاً تجنب الأطعمة المقلية في السحور و استبدالها بالأطعمة الخفيفة كالبيض المسلوق أو البطاطس المسلوقة لتجنب الجوع و العطش الشديد.

3- الحرص على تناول الخضروات و الفاكهة

يجب الحرص على تناول الخضروات و الفاكهة عقب الإفطار. فهي تحتوي على كمية كبيرة من المياه التي يحتاجها الجسم. التفاح من أفضل الفاكهة خلال السحور لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف و المياه و الفيتامينات القابلة للذوبان. يجب الحرص على تناوله في السحور لتغذية الجسم خلال فترة الصيام. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تناول الموز الغني بالبوتاسيوم.

4- ممارسة نشاط حركي عقب وجبة الإفطار

ممارسة الرياضة، خاصة عقب الإفطار بساعة، تساهم في تنظيم حركة التنفس العميق لدى الصائم. يجب ممارسة أي نوع نشاط حركي، مثل المشي، من أجل مساعدة الهضم بشكل أسرع و الحد من تراكم المواد الضارة. الحركة تجنبنا أيضاً الوزن الزائد طيلة شهر رمضان. يفضل بدء الإفطار بحَبات من التمر و كوب من الماء أو اللبن. يليه طبق ساخن من الشوربة ثم السلطة و الجبة الرئيسية. المعدة فارغة طيلة اليوم، مما يتطلب إدخال عدد من الأطعمة الخفيفة قبل الوجبة الرئيسية. 

5- تناول كميات كبيرة من المياه

يجب الحرص على تناول كميات كبيرة من المياه والسوائل مثل الكركديه و العرقسوس و الخروب و غيرها من المشروبات الرمضانية. يجب الحرص من شرب الماء المثلج مباشرة بعد العطش الشديد طوال النهار لأنه يؤدي إلى مغص حاد ناتج من تقلص عضلات جدار المعدة. تجنبي كذلك المشروبات الغازية لأنها تسبب إضطرابات بالمعدة و مشاكل في الهضم.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.