5 نصائح لتحضير الجسم لصوم رمضان


يأتي شهر رمضان هذا العام في أشهر الصيف الحارة ويتراوح متوسط عدد ساعات الصوم في العالم برمته حوالي 15 ساعة يومياً طيلة الشهر مما يتطلب تأهيل الجسم إلى الصيام. يعد الصيام من العمليات الجسدية التي ممكن أن تؤدى إلى بعض العصبية والصداع وحالة من الغضب الشديد أن المتوسط فكل شخص يختلف عن الآخر. للتمكن من اجتياز هذه الفترة بسهولة ويسر فجئنا لكم بعدد من النصائح التي تؤهل الجسم الى استقبال هذا الشهر. ممكن أن نتعرض لبعض المشاكل بسبب تغيير العادات الصحية وعدم تعود المعدة بشكل مباشر على النظام الغذائي الجديد لذلك يجب تعويد الجسم وتأهيله على انقطاع الطعام والشراب طيلة اليوم.

1-الحرص على تخفيف كمية الطعام:

يجب الحرص على تخفيف كمية الطعام والامتناع التام عن الإفراط في تناوله حتى لا يصبح هذا الامر عادة. يجب الاعتماد على الأكلات التي تحتوي على إنزيمات هاضمة مثل الألبان والخضار والفاكهة نظراً لأنها تساعد على تخفيف عسر الهضم. عليكِ الحرص على تقريب مواعيد الوجبات من موعد الإفطار حتى يتمكن الجسم من التعود على النظام الغذائي الجديد مع الحرص على تناول كافة الاطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ولا تسبب له أي معوقات في المعدة. يجب التعود على إدخال السلطات والخضار والفواكه للاستفادة من قيمة أليافها الغذائية ومنع حالات التلبك المعوي أو الإمساك.

2- تنظيم مواعيد الأدوية:

 يعد الصيام بالنسبة للمرضى من الأمور الصعبة التي تتطلب استشارة طبية خاصة مرضى الضغط ومرضى السكر. يتطلب المريض عناية خاصة في شهر رمضان حيث يتم تحديد عدد غرامات السكر الموجود في الطعام. توزيعها على الوجبات لتجنب الارتفاع المفاجئ للسكر أو التعرض لغيبوبة. يضاف على ذلك إلى أن المرأة الحامل التي يكون الحمل بالنسبة لها صعباً للغاية نظراً لطول ساعات الصيام مما يتطلب تنظيم الادوية والفيتامينات في مواعيد الفطار وشرب السوائل حتى موعد السحور.

3- الحرص على ممارسة الرياضة:

يجب الحرص على ممارسة الرياضة قبل حلول شهر رمضان بفترة كافية والمواظبة عليها خلال شهر رمضان لتجنب زيادة الوزن. تزيد أيضًا من حرق السعرات الحرارية خاصة قبل موعد الإفطار بحيث تتناول وجبة الإفطار حين الانتهاء من التمارين مما يزيد من معدل حق الدهون وتجنب السمنة المفرطة طيلة الشهر. يجب شرب كوب من الماء على عدة دفعات لتجنب الإصابة بالانتفاخ وإعطاء الجسم فرصة لتخزين الماء بشكل كافٍ لتجنب جفاف الجلد خلال ساعات الصيام.

4- تعويد الجسم على ساعات نوم شهر رمضان:

 يتم الحفاظ على المستوى الطبيعي من الطاقة والنشاط والحيوية من خلال الحفاظ على النوم لمدة 7 أو 8 ساعات يومياً لتجنب التعب وفقدان التركيز.  يجب الحرص على النوم في الفترة ما بين الفطار والسحور لتكملة الساعات اللازمة لكسب الطاقة اللازمة لليوم كما يجب تعويد الجسم على تناول الوجبات اليومية المتوازنة بمواعيد منتظمة. تحتوي على أغذية يتم هضمها ببطء. والامتناع عن تناول الوجبات السريعة الغنية بالدهون التي تسبب السمنة ومشاكل بالجهاز الهضمي والسكاكر والأغذية المملحة. يساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وإراحته قبل الصيام بفترة كافية تجعل الصيام خلال شهر رمضان أمراً سهلاً ويسيراً.

5-  صوم يومين بالأسبوع:

يجب الحرص على الصوم ليومين في الأسبوع قبل شهر رمضان بفترة كافية حتى يتعود الجسم على الصيام طيلة الشهر بسهولة.  يساعد الصوم الجسم على طرد كافة السموم منه وجميع المواد الضارة التي توجد في خلاياه. يجب تعويد الجسم على تقليل تناول المنبهات تدريجياً؛ أي المشروبات الغنية بالكافيين (مثل القهوة والشاي وغيرهما). تسمح للجسم أن يعمل بدون الاحتياج لهذه المواد أثناء الصيام نظراً إلى أن التوقيف الفجائي لها يتسبب بالصداع الشديد مما يصعب تحمله في فترة الصيام.

ليست هناك تعليقات

أتستمتعين بالطبخ ومساعدة الآخرين بتقديم أفكار الطبخ؟ من فضلك أضيفي افكارك و تعليقاتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.